عالم حواءفيديومقالات

فوائد مستحضرات التجميل بالشوكولاتة

يشهد عالم التجميل منذ فترة انتشار تطبيقات الشوكولاتة الجمالية؛ إذ توجد مستحضرات تقشير وتدليك وتكييس وماسكات تحتوي على الشوكولاتة، والتي تَعِد بتدليل البشرة ومنحها ملمساً ناعماً ورائحة لذيذة.

مستحضرات التجميل بالشوكولاتة

ولكن، هل تتمتع هذه مستحضرات التجميل بفاعلية حقيقية أم أنها لا تعدو كونها مجرد رفاهية؟

هرمون السعادة

وأضاف أولريش يابس أن الشوكولاتة تحتوي على هرمون السعادة “السيروتونين” ومادة “فينيثيلامين” ذات التأثير المنشط والمنبه، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة مثل “البوليفينولات”، التي تحارب الجذور الحرة المسببة للسرطانات.

اقرأ أيضاً: البعض منها يسبب السرطان ومشاكل الإنجاب.. تجنبي هذه المكونات عند شرائك مستحضرات التجميل!

وتروّج الأندية الصحية، التي تقدم تطبيقات الشوكولاتة الجمالية، باحتواء الكاكاو على مادة ” ثيوبرومين” التي تنشط القلب؛ وقد استخدم شعب المايا قديماً زبدة الكاكاو كمرهم للجروح وعلاج الحمى ومتاعب القلب والتنفس.

زبدة الكاكاو

يقول هانز أولريش يابس، من الرابطة الألمانية للأندية الصحية، إن الفكرة وراء التطبيقات الجمالية للشوكولاتة تتمثل في احتواء حبوب الكاكاو على العديد من المواد الفعالة، التي تتمتع بفوائد صحية جمّة.

اقرأ أيضاً: قشور الأسماك وقيء الحوت.. مكونات غريبة تستخدم في مستحضرات التجميل!

إذ تحتوي حبوب الكاكاو على زبدة، وبالطبع كأي زبدة تمتاز زبدة الكاكاو بمحتواها الدهني؛ لذا فهي تدخل في مكونات الكثير من الكريمات.

تأثير محل شك

ومن جانبه، يتشكك اختصاصي الأمراض الجلدية هانز ميفرت، في مدى تأثير المواد الفعالة بحبوب الكاكاو على البشرة، فعلى الرغم من أن زبدة الكاكاو -شأنها شأن أي زبدة يمكنها أن تعتني بالبشرة وتمنحها ملمساً ناعماً ومخملياً- فإن المشكلة تكمن في أن الشوكولاتة لا يمكنها التوغل داخل البشرة.

وذلك نظراً إلى أنه لا يمكنها اختراق حاجز الحماية الطبيعي للبشرة، وكي تؤتي المواد الفعالة مفعولها ينبغي أن تتوغل داخل البشرة.

وبالإضافة إلى ذلك، قد تتسبب المستحضرات الجمالية للشوكولاتة في حدوث استجابات تحسسية لدى بعض الأشخاص؛ نظراً إلى احتواء الكاكاو على النيكل، وبالمثل يمكن أن تتسبب المكسرات، التي غالباً ما تحتوي عليها الشوكولاتة، في حدوث حساسية.

اقرأ أيضاً: كيف نختار جهاز الليزر بعناية، وما هو الفرق بين نوع الجهاز ونوع الأشعة المُستخدمة؟

ومَن ترغب في تدليل بشرتها بمكونات بسيطة وتكلفة زهيدة، ينصحها ميفرت بإعداد مزيج من زيت الزيتون والحليب؛ وذلك بإضافة ملعقة صغيرة من زيت الزيتون إلى ربع لتر من الحليب وخفقهما بواسطة المضرب الكهربائي، ثم إضافة المزيج إلى ماء الاستحمام؛ ليتوغل المزيج داخل البشرة ويعتني بها ويمنحها ملمساً حريرياً.

شاهد أيضاً: العلاج بالضوء الأحمر

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة