أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

مضاد لكورونا.. لقاح تركي واعد يجتاز المرحلة الثانية من التجارب بنجاح

أعلن وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك انتهاء التطعيم على المتطوعين في المرحلة الثانية من التجارب على البشر بالنسبة للقاح المحتمل الذي يعمل بتقنية الجسيمات الشبيهة بالفيروس (VLP)، ويعد أحد مشاريع اللقاحات المحلية الواعدة ويعتمد تقنية حديثة.

جاء ذلك في بيان صادر عن الوزارة الجمعة، أشار إلى أن تجارب المرحلة الثانية انتهت بنجاح للقاح المرتقب الذي انطلقت الدراسات حوله في إطار حملة التكنولوجيا الوطنية.

وأوضح ورانك :”هناك لقاحات مختلفة يتم تطبيقها أو لا تزال قيد الدراسة في العالم. بالتقنيات الحديثة. ويبرز لقاحنا VLP كأحد اللقاحات المرشحة التي تم تطويرها بطريقة مبتكرة”.

اقرأ أيضاً: ما هي لقاحات كورونا؟ ولماذا يتخوف منها بعض الناس؟!

وأشار إلى أنهم يخططون البدء في أعمال المرحلة الثالثة للقاح VLP المحلي في أيلول/ سبتمبر المقبل.

وأكد الوزير التركي انهم لم يواجهوا أي أعراض جانبية على المتطوعين الذي كان هو أحدهم حتى الآن في التجارب على لقاح كورونا المحتمل.

يشار إلى تقنية الجسيمات الشبيهة بالفيروس (VLP) تعد من الطرق المبتكرة في اللقاحات، حيث تكسب تلك الجسيمات مناعة لجسم الانسان دون أن تسبب له المرض.

ويتم استخدام مثل هذه اللقاحات بالفعل في الوقت الراهن ضد بعض الأمراض حول العالم.

وفي حال اجتياز اللقاح المحلي الذي يعتمد هذه التقنية كافة الاختبارات بنجاح فستصبح تركيا إحدى الدول السباقة في تطوير لقاح يعمل بخاصية الجسيمات الشبيهة بالفيروس ضد كورونا.

اقرأ أيضاً: ماهي الأجسام المضادة، وما علاقتها بفيروس كورونا؟

يشار إلى أن اللقاح المحلي التركي الآخر “توركوفاك” (يعتمد مبدأ الفيروس الخامل)، دخل المرحلة الثالثة من التجارب البشرية، في حزيران/يونيو المنصرم، ومن المتوقع أن يدخل حيز الاستخدام في وقت قريب.

اقرأ أيضاً: “النمر”.. مدرعة تركية من الجيل الجديد

تستعد القوات المسلحة التركية، لاستلام مدرعة “بارس” (النمر) سداسية الدفع من الجيل الجديد، والمصنّعة خصيصاً للعمليات الخاصة.

وأفادت الأناضول، أن الجيش التركي سيضم المدرعة، إلى صفوفه قريباً دون وجود موعد محدد بخصوص ذلك.

المدرعة التي تحمل اسم ” Pars IV 6×6″ من تصميم وتطوير شركة “FNSS” للصناعات الدفاعية، مضادة للألغام، ومطورة لتلبية احتياجات القوات المسلحة، في إطار مشروع بين الجهة المصنعة ومؤسسة الصناعات الدفاعية التركية التابعة لرئاسة الجمهورية.

ومن المقرر أن يتم عرض المركبة المدرعة لأول مرة في النسخة الـ 15 من معرض الصناعات الدفاعية المرتقب انطلاقه بمشاركة محلية وأجنبية واسعة، في مدينة إسطنبول خلال الفترة بين 17-20 أغسطس/ آب الجاري.

وتنتمي مدرعة “بارس” لعائلة الجيل الجديد من المدرعات القتالية التي أنتجتها شركة “FNSS” بنموذجين سداسي وثماني الدفع، منذ بدايات الألفية الثانية، وهي تعتمد على أحدث التقنيات.

اقرأ أيضاً: أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية!

وتتميّز المدرعة ” Pars IV 6×6″ بقدراتها الهجومية والنارية خلال العمليات الخاصة، وبمقاومة فعالة ضد المتفجرات يدوية الصنع، إلى جانب توفيرها الحماية الفائقة للعناصر التي بداخلها ضد الألغام والمتفجرات البالستية.

وتم تزويد المدرعة “بارس” بأحدث التكنولوجيات اللازمة والتي تميّزها عن نظيراتها العالمية الموجودة حالياً في الأسواق.

كما زودت المدرعة المصنعة بإمكانات وقدرات محلية، بأنظمة يدوية لتعزيز حمايتها ضد المتفجرات.

وخضعت المدرعة “بارس” للعديد من الاختبارات المختلفة، في منشآت القوات المسلحة وساحاتها المخصصة للمناورات، وفي مراكز شركة “FNSS”، إضافة إلى منشآت الاختبار الدولية المعتمدة.

ومن أبرز الاختبارات التي خضعت لها المدرعة، هي مقاومتها للألغام فائقة التهديد، والمتفجرات اليدوية، والتهديدات البالستية.

المدرعة التي تمتلك حساسية ضد الأجسام التي تفوق سرعتها سرعة الصوت، زودت أيضاً بنظام إنذار صوتي مدمج مع أبراج السلاح التي عليها.

اقرأ أيضاً: شارع الاستقلال في تقسيم

من الميزات الأخرى للمدرعة التركية، امتلاكها منظومة تشويش، وأجهزة لنشر الضباب على نطاق 360 درجة، وأنظمة مضادة للتهديدات الكيميائية، والبيولوجية، والإشعاعية والنووية، وجميعها مركبة على سطح المركبة.

وخلال تصميم هذا النموذج من المدرعة “بارس”، تم الحرص على مراعاة الظروف التكتيكية المتعلقة بالعمليات الخاصة.

وفي هذا الإطار، زودت المركبة ببرجين اثنين يتضمنان منظومتين مسلحتين مستقلتين عن بعضهما البعض، يتم التحكم بهما عن بعد.

وتضم المنظومتان المسلحتان 3 أنواع مختلفة من الأسلحة (7,62مم، ورشاش 12,7مم، وقاذفة قنابل 40 مم) التي يمكن تغييرها يدوياً عند الحاجة.

وبالتزامن مع قدراتها الهجومية، توفر المركبة المدرعة الحماية لنفسها وللأفراد الذين بداخلها، ضد كافة التهديدات المحتملة من محيطها أو من الأماكن العالية، عبر منظومة مراقبة مزودة بقوة نارية مضاعفة.

وتوفر “بارس” إمكانية الاتصال الآمن لاسلكياً بين العناصر التي بداخلها وبين مركز قيادة العمليات.

اقرأ أيضاً: عمل كـ بائع سميت إلى جانب دراسته، وعرف عن أردوغان اهتمامه بالرياضة منذ شبابه.. مالا تعرفه عن رجب طيب أردوغان!

وتعمل جميع الأنظمة التي على المركبة المدرعة بشكل منسجم مع بعضها البعض، بفضل التقنيات الحديثة المستخدمة في تطويرها.

وإلى جانب خصائصها الهجومية والدفاعية، تتميز المدرعة “بارس” بقوة محركها التي تؤهلها للعمل في كافة الظروف البيئية، فضلاً عن قدراتها على المناورة ضمن نطاق ضيق، تحسباً لاحتمالات مشاركتها في عمليات ضمن الأحياء السكنية وأزقتها الضيقة.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة