أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أنقرة: توقيف 28 أجنبيا على صلة بـ”داعش”

أوقفت السلطات التركية في العاصمة أنقرة، الخميس، 28 أجنبيا من أصل 33 يشتبه في انتمائهم إلى تنظيم “داعش” الإرهابي.

جاء ذلك في عملية أمنية لوحدات مكافحة الإرهاب لدى مديرية أمن أنقرة، وذلك بعد رصد وتتبع.

وأفادت الأناضول، نقلا عن مصادر أمنية، بأن قيادة شرطة أنقرة توصلت إلى معلومات حول وجود 33 أجنبيا يتواصلون مع عناصر “داعش”.

وأضافت المصادر أن المشتبه فيهم يعتقد أنهم كانوا يستعدون لتنفيذ عمليات إرهابية واعتداءات في عيد تأسيس الجمهورية التركية الموافق 29 أكتوبر/ تشرين الأول من كل عام.

وقامت القوات الأمنية بمداهمة أماكن تواجد المشتبه فيهم، وألقت القبض على 28 من أصل 33 شخصا.

وتواصل فرق مكافحة الإرهاب التحقيق مع المشتبه فيهم.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو: سنعمل ما يلزم حيال اعتداءات “بي كا كا”

تشاووش أوغلو: سنعمل ما يلزم حيال اعتداءات "بي كا كا"

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن “اعتداءات “بي كا كا/ ي ب ك” زادت، وروسيا والولايات المتحدة لم تفيا بوعودهما حول سحبهم (من مناطق في سوريا)، وفي وضع كهذا سنعمل ما يلزم”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في معرض رده على أسئلة حول التطورات الراهنة، خلال مشاركته في بث حي على قناة “سي إن إن ترك”، الخميس.

وردا على سؤال حول عملية محتملة في سوريا بسبب اعتداءات تنظيم “بي كا كا/ ي ب ك” الإرهابي، وعن المحادثات مع روسيا والولايات المتحدة بشأن سوريا، قال تشاووش أوغلو: “توصلنا إلى فكرة عقد اجتماع مع الولايات المتحدة والدول التي تحمل نفس أفكارنا حول سوريا، أو اجتماع للمجموعة الدولية لدعم سوريا، ونحن نعمل على ذلك”.

وأضاف: “ثمة حاجة لاجتماع كهذا، نوجه الرسالة التالية لروسيا وإيران: رأيتم أن الحل العسكري غير ممكن، بيّنوا ذلك للنظام السوري”.

وأشار أن الهجوم الإرهابي الأخير في دمشق واعتداءات النظام في إدلب انعكست سلبا على المحادثات الدستورية، مؤكدا أن الحل الوحيد يتمثل في تفاهمات المعارضة والنظام على مستقبل سوريا.

والأسبوع الماضي، قتل 14 عنصرًا من قوات النظام السوري، جراء انفجار حافلة كانت تقلهم في العاصمة دمشق.

وفي اليوم نفسه، قتل 13 مدنيا وأصيب العشرات بجروح، لقصف مدفعي شنه النظام السوري والمجموعات الإرهابية التابعة لإيران على مدينة أريحا بريف إدلب الواقعة ضمن منطقة خفض التصعيد شمالي البلاد.

ولفت الوزير التركي أن النظام السوري رجح الحل العسكري، مؤكدا ضرورة تراجعه عن هذا الخطأ، ومشددا على أهمية دعم العملية السياسية.

وأكد تشاووش أوغلو على دعم تركيا لوحدة الأراضي السورية، مشيرا في الوقت نفسه إلى المخاطر التي يشكلها تنظيم “بي كا كا” الإرهابي على الجميع.

وتابع: “اعتداءات “بي كا كا/ ي ب ك” زادت، وروسيا والولايات المتحدة لم تفيا بوعودهما حول سحبهم (من مناطق في سوريا)، وفي وضع كهذا سنعمل ما يلزم”.

وأوضح أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بحث هذه القضايا خلال لقائه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وسيتناولها في لقائه المرتقب مع الرئيس الأمريكي جو بايدن.

ونوه تشاووش أوغلو خلال حديثه إلى الاتفاق الذي توصلت إليه روسيا والولايات المتحدة مع تركيا بعد عملية “نبع السلام” شمالي سوريا.

وأردف: “كانت الولايات المتحدة وروسيا ستسحبان إرهابيي “بي كا كا” 30 كيلومترا إلى الجنوب من المناطق التي يتواجدان فيها، وحتى الآن لم تفيا بوعودهما”.

وأكد أن تركيا إذا وعدت أوفت وإذا وقعت اتفاقا التزمت به، إلا أن روسيا والولايات المتحدة لم تفيا بوعودهما، وعلى العكس واصلت الأخيرة دعمها “بي كا كا”.

إقرأ أيضا: أنقرة: سنواصل مكافحة الإرهابيين حيثما وجدوا

أنقرة: سنواصل مكافحة الإرهابيين حيثما وجدوا

أكد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، أن بلاده ستواصل مكافحة الإرهابيين أينما كانوا.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الخميس، خلال تفقده برفقة قادة الجيش، مناورات “الإطلاق الحر 2021.”

وأعرب أكار عن شعوره بالفخر إزاء المرحلة التي وصل إليه الجيش التركي من القدرات والمهارات.

وفي سياق آخر، قال الوزير التركي إنه كان هناك من يحلم بإنشاء ممر إرهابي شمالي سوريا، وتم هدمه على رؤوس الإرهابيين هناك.

وشدد على أن تركيا لم ولن تسمح بإنشاء الممر الإرهابي شمالي سوريا.

وأضاف: “سنواصل بعزم وإصرار مكافحة الإرهاب في كافة المناطق، وفي مقدمتها شمالي العراق.

وأفاد بأن كافة المناطق التي تضم إرهابيين، تعتبر أهدافاً بالنسبة لقوات بلاده.

هذا وتابع المناورات برفقة الوزير التركي، نائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع الصربي، نيبويسا ستيفانوفيتش الذي يزور تركيا بناء على دعوة من أكار.

والسبت، بدأ الجيش التركي، مناورات بعنوان “الإطلاق الحر 2021″، والتي تستهدف من خلالها تعزيز قدراتها الهجومية والتنسيقية، وتختتم الخميس.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة