أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

إنقاذ 79 مهاجرا قبالة سواحل ولاية آيدن التركية

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، الإثنين، 79 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل ولاية آيدن (غرب).

ووفقا للأناضول، أفاد بيان صادر قيادة خفر السواحل التركية، أن فرقها تلقت معلومات بوجود مجموعة من المهاجرين على متن طوافات عالقين قبالة سواحل قضاء قوش أداسي التابع لولاية آيدن.

وأضاف البيان أن فرق من خفر السواحل توجهت إلى الموقع، وأنقذت 58 مهاجرا غير نظامي، وتبين أن عناصر من خفر السواحل اليوناني أجبرتهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وقبالة سواحل قضاء ديدم التابع للولاية، أنقذت خفر السواحل التركية 21 مهاجراً كانوا عالقين في مياه البحر.

ونقلت السطات التركية المهاجرين إلى البر قبل تسليمهم إلى إدارة الهجرة بالولاية.

إقرأ أيضا: تركيا.. إنقاذ 149 طالب لجوء أرغمتهم اليونان على العودة

أنقذ خفر السواحل التركي، الإثنين، 149 طالب لجوء أرغمتهم السلطات اليونانية على العودة للمياه الإقليمية التركية.

وأفادت الأناضول أن فرق خفر السواحل التركية، أنفذت 55 طالب لجوء قبالة سواحل قضاء تشمه في ولاية إزمير غربي البلاد.

وكذلك أنقذت فرق السواحل التركية 94 طالب لجوء قبالة سواحل قضاء مرمريس التابع لولاية موغلا.

ولم تفصح الجهات المختصة عن جنسيات طالبي اللجوء الذين تم إنقاذهم.

وتم تسلم طالبي اللجوء إلى دوائر الهجرة في الولايتين.

إقرأ أيضا: تركيا.. إنقاذ 35 طالب لجوء غربي البلاد

أنقذت فرق خفر السواحل التركية، الثلاثاء، 35 طالب لجوء في بحر إيجة، قبالة سواحل ولاية جناق قلعة غربي البلاد.

وأفادت الأناضول، أنه تم إنقاذ طالبي اللجوء قبالة قضاء “أيوجيك” التابع للولاية، بعد تلقي خفر السواحل طلب مساعدة منهم.

وأشار إلى أن طالبي اللجوء كانوا على متن قارب مطاطي، متجهين نحو جزيرة “ميديلّي” اليونانية، وأن محرك القارب تعرض لعطل مفاجئ.

ونقلت السطات التركية المهاجرين إلى البر قبل تسليمهم إلى إدارة الهجرة بالولاية.

إقرأ أيضا: سفارة أنقرة بالدوحة تنظم ملتقى لرجال أعمال من البلدين

نظمت السفارة التركية في الدوحة، الإثنين، ملتقى لرجال المال والأعمال من كلا البلدين، في إطار فعاليات الذكرى 98 لإعلان تأسيس الجمهورية التركية.

وحضر الملتقى مسؤولون من المؤسسات الاقتصادية والمالية من قطر، إضافة إلى رجال أعمال من كلا البلدين.

وشارك في الحفل نائب مدير البنك المركزي التركي مصطفى دومان، ورئيس صندوق الثروة السيادي التركي أردا أرموت، ورئيس مكتب الاستثمار التركي أحمد براق دالي أوغلو، ورئيس مكتب التمويل التركي كوكصال آشان.

وأفادت الأناضول، قال السفير التركي بالدوحة مصطفى كوكصو في كلمة خلال الافتتاح، إن لقاءات مجتمع الاعمال من الطرفين، يساهم في تعزيز العلاقات داخل القطاع الخاص، لتصل إلى مستوى العلاقات الحكومية المتقدمة بين قطر وتركيا.

وذكر كوكصو أن علاقات بلاده وقطر شهدت تقدما في السنوات الأخيرة بكافة المجالات، “وهو ما انعكس في اجتماعات اللجنة الاستراتيجية العليا”، والتي عقدت دورتها السادسة في نوفمبر/تشرين ثاني 2020.

وأثمرت الاجتماعات الستة، عن توقيع 68 اتفاقية في كافة المجالات، “ويسعدنا أننا سنعقد الاجتماع السابع للجنة في الدوحة قبل نهاية هذا العام”، بحسب السفير.

وتشهد العلاقات القطرية التركية تعاوناً استراتيجياً شاملاً في مختلف المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والتجارية والاجتماعية والثقافية.

إقرأ أيضا: مكتبا استثمار وتمويل تركيان يفتتحان مقرا مشتركا بالدوحة

افتتح مكتب الاستثمار والمكتب المالي التابعان لرئاسة الجمهورية التركية، الإثنين، مقرا مشتركا في مركز قطر للمال (حكومي) بالعاصمة القطرية الدوحة.

وحضر حفل الافتتاح الذي جرى برعاية السفارة التركية، يوسف الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، والسفير التركي في قطر مصطفي كوكصو.

كذلك، شارك أحمد براق ضاغلي أوغلو، رئيس مكتب الاستثمار التابع لرئاسة الجمهورية التركية، والوفد المرافق له، وغوغسل اشان، رئيس المكتب المالي التابع لرئاسة الجمهورية التركية.

وأفادت الأناضول، قال السفير التركي في قطر مصطفى كوكصو، إن المقر تتويج للاتفاقية الموقعة بين البلدين في 2019، تحت رعاية أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وذكر أن “الهدف من تدشين المكتب في الوقت الحالي، جمع الفريق التركي الاقتصادي داخل الدوحة في مكان واحد، حيث سيتواجد مكتب للاستثمار وآخر مالي، “ما سيمكن رجال الأعمال القطريين من الوصول إلى الفرص الاستثمارية التي تطرحها تركيا في مكان واحد”.

وسيوفر المكتب الجديد، متطلبات الباحثين عن دخول السوق التركية من رجال الأعمال القطريين، وتزويدهم بجميع المعلومات قبيل إطلاق أية مشاريع.

من جانبه، ثمن يوسف محمد الجيدة الرئيس التنفيذي لمركز قطر للمال، افتتاح المكتب “البالغ الأهمية لتعزيز العلاقات الاستثمارية والتجارية بين قطر وتركيا”.

وقال: “المكتب سيلعب دورا لتتمكن إسطنبول من الدخول في المرحلة المقبلة التي تلي تنظيم قطر لكأس العالم 2022، عبر مضاعفة الاستثمارات التركية في الدوحة”.

ويشهد التعاون التجاري والاستثماري بين قطر وتركيا نموا كبيرا، إذ بلغ حجم التبادل التجاري بين البلدين حوالي مليار دولار خلال الفترة من يناير/كانون ثان إلى أغسطس/آب 2021.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة