أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس الأمريكي: ملتزمون بالدفاع عن تايوان إذا هاجمتها الصين

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن إن بلاده “ملتزمة بالدفاع عن تايوان إذا تعرضت لهجوم من الصين”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات خلال جلسة حوارية مع شبكة “سي إن إن” الأمريكية، مساء الخميس.

وردا على سؤال عما إذا كانت الولايات المتحدة مستعدة للدفاع عن تايوان في حال تعرضت الجزيرة لهجوم صيني، قال بايدن “نعم، لدينا التزام للقيام بذلك”.

وحول اختبار الصين الأخير لصاروخ يفوق سرعة الصوت، لفت بايدن أن “بلاده لا تقلق بشأن ما إذا كانوا سيصبحون أكثر قوة”.

ونوّه الرئيس الأمريكي أن “الصين وروسيا وبقية الدول يعلمون أن لدينا أقوى جيش في تاريخ العالم”.

وأوضح أن “ما يجب أن نقلق بشأنه هو ما إذا كانوا سيشاركون أم لا في أنشطة من شأنها أن تضعهم في موقف قد يرتكبون فيه أخطاء فادحة”.

وأكد أنه لا يريد حربًا باردة مع الصين، قائلاً إنه “يريد فقط جعل الصين تفهم أن بلاده لن تتراجع”.

واختتم بايدن حديثه بالقول “لن نغير أيا من وجهات نظرنا”.

ومؤخراً، حذّر وزير الدفاع التايواني تشيو كو تشينج، من أن الصين ستكون قادرة على شن “غزو شامل” للجزيرة بحلول عام 2025، مشيرًا أن مضيق تايوان يشهد “أصعب وضع” خلال العقود الأربعة الأخيرة.

ولا تعترف بكين باستقلالية تايوان، وتعتبرها جزءًا من أراضيها، إلا أن الولايات المتحدة تحافظ على علاقات غير رسمية مع سلطات تايوان.

واعترفت الولايات المتحدة رسميًا بـ”جمهورية الصين الشعبية” عام 1979، وحوّلت العلاقات الدبلوماسية من تايبيه إلى بكين، لتعتبر بذلك تايوان جزءًا من الأراضي الرئيسية للصين.

وتشهد العلاقات بين بكين وتايبيه توترا منذ عام 1949، عندما سيطرت قوات يقودها “الحزب القومي” على تايوان بالقوة، عقب هزيمتها في الحرب الأهلية بالصين، وتدشين “الجمهورية الصينية” في الجزيرة.

إقرأ أيضا: أكار يشارك في أعمال اليوم الثاني لاجتماع وزراء دفاع “الناتو”

شارك وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الجمعة، في جلسات اليوم الثاني من اجتماع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي (الناتو).

وأفادت الأناضول، عقد أكار لقاء خاطفا مع نظيره البلغاري جيورجي بانايوتوف، على هامش مشاركتهما في اجتماع الناتو بمقر الحلف ببروكسل.

وتبادل الوزيران وجهات النظر بشأن قضايا الدفاع الثنائي، والإقليمي، والأمن، واتفقا على مواصلة اللقاءات.

ويتمحور اجتماع الناتو حول التطورات في أفغانستان، والعلاقات مع روسيا، ومكافحة الإرهاب، وصعود الصين، والعلاقات بين الحلف والاتحاد الأوروبي.

والخميس عقدت الجلسة الأولى للاجتماع بعنوان “الردع والدفاع”، فيما خُصصت الجلسة الثانية لمناقشة آخر المستجدات الحاصلة في أفغانستان.

إقرأ أيضا: مصرع 15 شخصا جراء انفجار وحريق في مصنع وسط روسيا

لقي 15 شخصا على الأقل مصرعهم، الجمعة، جراء انفجار وحريق داخل ورشة خاصة بإنتاج البارود في مصنع وسط روسيا، بحسب جهاز الطوارئ الروسية.

ووفقا للأناضول، نقل موقع “روسيا اليوم” المحلي عن مصادر في جهاز الطوارئ قولها إنه “تم انتشال 15 جثة في موقع الحادث المأساوي الذي وقع داخل مصنع “إيلاستيك” بمقاطعة “ريازان” جنوب شرقي العاصمة موسكو”.

بينما لا يزال شخص آخر في عداد المفقودين ومن المرجح أنه توفى أيضا، بحسب المصادر نفسها.

وحول سبب الحادث، قالت الحكومة المحلية، في بيان، إنه “يعود إلى خلل فني”.

فيما أكدت مصادر في أجهزة الطوارئ لوكالة “تاس” المحلية أن “تفتيشا أجري في الورشة المشغلة من قبل شركة خاصة، في يونيو/ حزيران الماضي، كشف عددا من المخالفات تتعلق خاصة بكيفية تخزين المواد المتفجرة في الموقع”.

وأضافت المصادر أن “الحريق الذي تمكنت فرق الإطفاء من السيطرة عليه، اندلع نتيجة للانفجار”.

من جهتها، فتحت لجنة التحقيقات في المقاطعة تحقيقا لكشف ملابسات الحادث.

إقرأ أيضا: “فيليتيادو بورتينيو”.. أبرز فنون الزخرفة بالعاصمة الأرجنتينية

تزدان الجدران والدكاكين واللوحات الإعلانية والأبواب في مدينة بوينس آيريس بنقوش وزخارف فن الـ”فيليتيادو بورتينيو” الذي تمتاز به العاصمة الأرجنتينية.

واسم “فيليتيادو بورتينيو” مشتق من كلمتين إسبانيتين هما “فيليته” وتعني خط الزخرفة الرفيع، و”بورتينيو” وتعني المنسوب إلى مدينة بوينوس آيريس. ويكون عادة زخرفة ونقوشا على اللوحات الخشبية والمعدنية.

وقد أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو” فن “فيليتيادو بورتينيو” في القائمة التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي عام 2015.

وأفادت الأناضول، قال أدريان كلارا وهو أحد فناني الفيليتيادو، إنه يمارس فن الزخرفة والنقش منذ 35 عاما وقد تعرف عليه واتجه لممارسته قبل 25 عاماً بفضل الفنان ليون أونترويب.

وأوضح كلارا أن فن فيليتيادو بورتينيو ظهر في بدايات القرن العشرين واستخدم في البداية لتزيين عربات الخيل التي تنقل المواد الغذائية وانتشر بعد ذلك وتبناه كل الفنانين.

وأضاف أن فن فيليتيادو أصبح يُطبق بعد ذلك على السيارات وواجهات المحلات والجدران وأصبح الفنانون يستخدمونه أكثر في تزيين الأثاث والديكورات الخاصة بالمنازل.

وأشار إلى أنه يعمل منذ 25 عاماً في معرض سان تيلمو الذي يقام كل أحد في بوينس آيريس، والذي يعد الأبرز بالعاصمة الأرجنتينية.

ولفت إلى إجراء دورات تعليمية نتيجة زيادة أعداد الراغبين في تعلم هذا الفن، مشيراً إلى أنه يقوم بتدريب 13 طالباً وأنهم تابعوا الدروس عن بعد خلال فترة انتشار وباء كورونا.

وأفاد كلارا بأن الشعب الأرجنتيني يهتم كثيراً بـ “فيلتيادو بورتينيو” خاصة كبار السن، لأنهم اعتادوا في السابق على رؤية السيارات والواجهات مزينة بنقوش هذا الفن ولذلك فإن رؤيته تأخذهم إلى ذكريات جميلة في أيام شبابهم.

وأوضح أن هذا الفن يتطلب جهداً كبيرا ودقة عالية إذ يستغرق تزيين لوحة بطول 20 ـ 30 سنتيمترا يومين كاملين إضافة إلى يوم ثالث كي تجف الألوان.

ولفت إلى استخدام الألوان الزاهية المتباينة بكثرة في هذا الفن، إضافة إلى عناصر شائعة مثل أشكال الزهور ذات خمس الأوراق والتي يُعتقد أنها زخارف إيطالية الأصل.

وقال كلارا إنه يكسب رزقه من عمل زخارف “فيلتيادو” وبيعها إضافة إلى إعطاء دورات تدريبية في هذا الفن، مشيراً إلى أنه تجاوز فترة انتشار جائحة كورونا من خلال بيع منتجاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي وتنظيم دورات تدريبية عن بعد.

وتابع: فن فيليتيادو بورتينيو ولد في بوينس آيريس ثم انتقل منها إلى دول أخرى.

وأشار إلى وجود أرجنتينيين يمارسون “فيلتيادو” في أماكن متفرقة حول العالم مثل بوليفيا وبرشلونة (إسبانيا) والسويد والولايات المتحدة، وأن هناك مهتمين بهذا الفن في تلك الدول.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة