أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: سألتقي بايدن وملف “إف 35” يتصدر المحادثات

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه سيلتقي نظيره الأمريكي جو بايدن، في مدينة غلاسكو الاسكتلندية، وأن ملف المقاتلات “إف 35” سيكون البند الأهم في المحادثات بينهما.

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها للصحفيين الأربعاء، على متن الطائرة أثناء عودته من أذربيجان التي زارها الثلاثاء.

وقال أردوغان: “على الأرجح لن يكون لنا لقاء في روما (على هامش قمة زعماء مجموعة العشرين نهاية الأسبوع الجاري) وإنما في غلاسكو”.

وأضاف: “بالطبع سيكون ملف طائرات إف-35 البند الأهم لدينا في هذا الاجتماع، فهناك دفعة سددناها قدرها مليار و400 مليون دولار (في إطار برنامج الإنتاج)”.

ولفت إلى وجود حاجة لمناقشة طبيعة الخطة الأمريكية المتعلقة بإعادة هذه الدفعة إلى تركيا، وسيكون الموضوع مطروحًا في اللقاء مع بايدن.

وأكّد أردوغان أن هناك معلومات تتلقاها تركيا من الجانب الأمريكي على مستويات دنيا بشأن بيع طائرات مقاتلة من طراز “إف-16” الأمريكية إلى أنقرة.

وبيّن أن المعلومات تفيد بوجود خطة من أجل تغطية تكلفة هذه الطائرات عبر الدفعة التي ينبغي إعادتها لتركيا، وأن صحة هذا الأمر ستتضح خلال الاجتماع مع بايدن.

وأشار إلى أن الحديث مع بايدن حول هذا الموضوع على أعلى مستوى سيكون صائبًا، وإذا صحت المعلومات الواردة، فإن الطرفين سيتجهان نحو الاتفاق على أساس ذلك.

وتستضيف غلاسكو، الدورة السادسة والعشرين لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ بين 31 أكتوبر/تشرين الأول و12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وحول موضوع السفراء العشرة في أنقرة، قال أردوغان إن “الخطوة التي اتخذناها ليست استعراضا للقوة تجاه أحد، وإنما تعني فقط أن العاملين لدى تركيا لا يمكنهم التدخل في شؤونها الداخلية”.

وأضاف: “على السفراء العاملين لدى تركيا معرفة عواقب الأمور جيدا، وكل من لا يعلم ذلك قمنا بتذكيره بالمادة 41 من اتفاقية فيينا”.

وفي تعليقه على عناوين الصحف الأمريكية في هذا الإطار، قال الرئيس التركي: “أنا في موقف هجومي، ولا يوجد في قاموسي كلمة تراجع أبدا”.

والإثنين، أفادت السفارة الأمريكية في بيان مقتضب عبر تويتر، أن واشنطن تؤكد مراعاتها للمادة 41 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية، عقب تساؤلات أثيرت حول البيان الصادر في 18 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري بشأن المدعو “عثمان كافالا”، المحبوس بتهمة الضلوع في محاولة الانقلاب عام 2016.

كما قامت كل من كندا وفنلندا والدنمارك وهولندا والسويد والنرويج ونيوزلندا ثم لاحقا ألمانيا وفرنسا، وجميعها موقعة أيضا على البيان، بإعادة نشر تغريدة بيان واشنطن، بعضها عبر الحسابات الرسمية لسفاراتها في أنقرة، وبعضها عبر الحسابات الشخصية للسفراء.

وبذلك تكون كافة الدول العشرة التي أصدرت بيانا حول المدعو كافالا، تراجعت عن موقفها.

وتشترط المادة 41 من اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية على احترام الدبلوماسيين لقوانين ولوائح الدولة المعتمدين لديها، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية لتلك الدولة.

والأسبوع الماضي، أعلنت الخارجية التركية استدعاء سفراء 10 دول إثر نشرها بيانا عبر مواقع التواصل الاجتماعي، زعمت فيه أن القضية المستمرة بحق كافالا “تلقي بظلالها على الديمقراطية وسيادة القانون في تركيا”، ودعت إلى الإفراج عنه.

اقرأ أيضاً: الأربعاء.. رئيس تشاد يزور تركيا

يجري رئيس المجلس العسكري الانتقالي التشادي، محمد إدريس ديبي إتنو، زيارة رسمية إلى تركيا، الأربعاء.

وقالت رئاسة دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، في بيان الثلاثاء، إن إتنو يزور تركيا، تلبية لدعوة الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأضافت أنه من المنتظر أن يتناول الجانبان العلاقات الثنائية بين تركيا وتشاد في كافة المجالات، وبحث سبل تعزيز التعاون.

ومن المنتظر أيضا أن يتبادل الجانبان وجهات النظر إزاء عملية الانتقال السياسي في تشاد، التي تشغل أيضا رئاسة الدورة الحالية لمجموعة دول الساحل الخمس (جي 5)، وتجمع دول الساحل والصحراء، فضلا عن التطورات الإقليمية والدولية.

وفي 20 أبريل/نيسان الماضي، أعلن الجيش التشادي مقتل الرئيس ديبي (68 عاما)، متأثرا بجراح أصيب بها خلال تفقد قواته في الشمال، حيث يشن المتمردون هجوما لإسقاط نظامه الحاكم منذ 1990.

وتم تشكيل مجلس عسكري انتقالي برئاسة محمد (37 عاما) نجل الرئيس الراحل، لقيادة البلاد مدة 18 شهرا يعقبها إجراء انتخابات.

وتوفي ديبي بعد ساعات من إعلان فوزه رسميا بولاية سادسة في انتخابات رئاسية أجريت في 11 أبريل/ نيسان الماضي.

اقرأ أيضاً: البيت الأبيض يُحضر للقاء محتمل بين بايدن وأردوغان في إيطاليا

أعلن البيت الأبيض، الثلاثاء، أن الرئيس الأمريكي جو بايدن لديه “فسحة” للقاء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال رحلته إلى أوروبا، لكن التحضيرات لم تكتمل بعد.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكي، للصحفيين “لدينا فسحة في جدول الأعمال الذي نعمل على الانتهاء منه لعقد اجتماعات ثنائية إضافية”.

وأضافت “كما تعلمون، التقى (بايدن) بنظيره التركي في يونيو/ حزيران في أول رحلة خارجية له، لكن ليس لدي أي شيء أتوقعه بعد، وآمل أن يكون لدينا المزيد في كل يوم يلي ذلك”.

ومن المقرر أن يتوجه بايدن إلى إيطاليا، الخميس المقبل، حيث سيلقتي بالبابا فرانسيس في مدينة الفاتيكان، الجمعة، قبل حضور قمة قادة مجموعة العشرين في نهاية الأسبوع في روما.

ثم يغادر بايدن، الأسبوع المقبل، إلى مدينة غلاسكو باسكتلندا للمشاركة في الدورة السادسة والعشرون لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ

وسيحضر أردوغان كلا الاجتماعين، مما يسمح بعقد اجتماع محتمل في حالة توافق جدولهما.

ومن المتوقع الحصول على تفاصيل إضافية حول جدول الرئيس الأمريكي خلال مؤتمر صحفي غير رسمي على متن طائرة الرئاسة أثناء توجهها إلى إيطاليا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة