أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يدعو منظمة التعاون الإسلامي لرفع صوتها “من أجل عالم أكثر عدلاً”

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، إن على الدول الأعضاء في “منظمة التعاون الإسلامي”، رفع صوتهم عالياً من أجل عالم أكثر عدلاً.

جاء ذلك في رسالة مرئية أرسلها إلى المؤتمر الوزاري الثامن حول الأمن الغذائي والتنمية الزراعية لمنظمة التعاون الإسلامي، المنعقد في مدينة إسطنبول التركية.

وأكد أردوغان على أن الوصول إلى الغذاء الكافي بشكل آمن، حق أساسي لكل فرد وليس امتيازاً.

ودعا الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، لإعلاء صوتهم “من أجل عالم أكثر عدلاً”، مبيناً أن هذا الأمر مسؤولية على عاتقهم تجاه الإنسانية.

وشدد على حاجة البلدان الإسلامية إلى قطاع زراعي متطور ليس اقتصادياً فحسب، بل من الناحية الاستراتيجية أيضاً.

واختتم الرئيس التركي رسالته المرئية بإعرابه عن أمله في نجاح المؤتمر.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يغادر أذربيجان بعد زيارة ليوم واحد

غادر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان مساء الثلاثاء أذربيجان عائدا إلى تركيا بعد زيارة استغرقت يوما واحدا.

وكان في وداع أردوغان بمطار مدينة فضولي الدولي، نظيره الأذربيجاني إلهام علييف.

وأجرى أردوغان خلال زيارته إلى أذربيجان لقاء ثنائيا مع نظيره علييف، إلى جانب مشاركته في وضع حجر الأساس لعدد من المشاريع التنموية.

ورافق أردوغان في زيارته وزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والدفاع خلوصي أكار، والبيئة مراد قوروم، والمواصلات عادل قره اسماعيل أوغلو، والناطق باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة التركية فخر الدين ألطون.

اقرأ أيضاً: “انتصار قره باغ”.. إصدار جديد لوكالة الأناضول

أصدرت وكالة الأناضول، كتابا جديدا بعنوان “انتصار قره باغ”، يتناول تحرير أذربيجان أراضيها من الاحتلال الأرميني.

ويضم القسم الأول من الكتاب أسس المشكلة تاريخيا، والثاني أخبار وصور أعدتها الأناضول خلال تغطيتها المعارك، في حين يحتوي الثالث مقالات حول نتائج النصر في قره باغ على المنطقة والعالم.

وحملت افتتاحية الكتاب توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، بينما أعد المقدمة سردار قره غوز، مدير عام، رئيس مجلس إدارة وكالة الأناضول.

وقال أردوغان في الافتتاحية، إن النصر المقدس في قره باغ هو وسام شرف يثبت للعالم أجمع مدى حيوية مفهوم “تركيا وأذربيجان شعب واحد في دولتين”.

وأضاف أن تركيا، شعبا وحكومة، وقفت بكافة الوسائل إلى جانب أشقائها الأذربيجانيين في مواجهة اعتداءات قوات الاحتلال الأرميني، في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، وأنها ستواصل الوقوف إلى جانبهم في المستقبل كذلك.

ودعا أردوغان بالرحمة لكافة الشهداء الذي سقطوا خلال تحرير الإقليم، متقدما بالتهاني إلى نظيره و”شقيقه” الأذربيجاني إلهام علييف، ولعموم الشعب الأذربيجاني، جراء الانتصار وتحرير قره باغ.

وأشار إلى الدور الكبير الذي لعبته وكالة الأناضول من خلال إطلاع العالم أجمع على الحقائق خلال عملية تحرير الإقليم، متقدما بالشكر لكافة إداريي الوكالة وعامليها، جراء هذا الكتاب المهم.

بدوره، قال المدير العالم لوكالة الأناضول، إنه في الوقت الذي تجاهلت فيه أبرز وسائل الإعلام العالمية عن رؤية الحقائق، غطت الأناضول بشجاعة وتضحية واحترافية عملية تحرير الإقليم لحظة بلحظة.

وتمنى قره غوز الرحمة لكافة شهداء قره باغ، وعددهم ألفان و906، متقدما بالتهنئة لكافة عاملي الأناضول الذين غطوا المعارك في ظروف صعبة للغاية.

وأردف أن هذا الكتاب يعد وثيقة ومرجعا تاريخيا فريدا حول انتصار قره باغ بالتفاصيل، إلى جانب كونه مثالا جديدا يوثق علاقة الأخوة والصداقة بين تركيا وأذربيجان.

اقرأ أيضاً: إسطنبول تستضيف “قمة باكستان للتكنولوجيا”

انعقدت في إسطنبول، الثلاثاء، “قمة باكستان للتكنولوجيا” Pak Tech Summit التي جمعت بين الشركات التركية والباكستانية.

وأقيمت القمة بنسختها الثالثة في إسطنبول بعد عقدها في وادي السيليكون بالولايات المتحدة ثم النرويج، بحسب بيان صادر عن شركة “هيتيت” (Hitit) للخدمات الحوسبية.

وشارك في الفعالية التي جمعت أكثر من 250 رائد أعمال وشركة تكنولوجية، مسؤولون حكوميون أتراك وباكستانيون، إلى جانب خبراء تقنيين من كلا البلدين.

القمة التي تم تنظيمها لتعزيز التعاون بين تركيا وباكستان وتأسيس رابط بين النظام البيئي لريادة الأعمال والتكنولوجيا التركي وعالم الأعمال في باكستان، انعقدت في جامعة صباح الدين زعيم بإسطنبول.

وفي كلمة له خلال الفعالية، أشار محمد فاتح قاجير، نائب وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي، إلى استثمارات بلاده في مجال البحث والتطوير والابتكار والتقدم الذي أحرزته في مجال التكنولوجيا، كما تطرق إلى العلاقات بين تركيا وباكستان.

من جانبهم لفت مسؤولو شركة “هيتيت” التركية، التي تدير عمليات تكنولوجيا الطيران للخطوط الجوية الباكستانية، إلى الأعمال النموذجية للشراكة الاستراتيجية في مجال التكنولوجيا بين البلدين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة