تكنولوجيافيديو

الربع الثالث.. تويتر تكسب 5 ملايين مستخدم جديد

أعلنت شركة تويتر عن مكاسب المستخدمين في الربع الثالث من عام 2021 وأبلغت عن نمو جيد في الإيرادات، ولكن أخفقت بشكل كبير في تقديرات أرباح وول ستريت.

وقالت الشركة إن متوسط ​​عدد المستخدمين النشطين يوميًا القابلين لتحقيق الدخل بلغ 211 مليون في الربع، بزيادة 13 في المئة على أساس سنوي، وبصافي ربح قدره 5 ملايين في هذه الفترة.

وبلغ متوسط عدد المستخدمين النشطين يوميًا القابلين لتحقيق الدخل في الولايات المتحدة 37 مليون للربع الثالث.

وتجاوز نمو الإيرادات زيادة المستخدمين، وبلغ إجمالي مبيعات الربع الثالث 1.28 مليار دولار، بزيادة قدرها 37 في المئة سنويًا.

وفي الولايات المتحدة، حيث نما عدد المستخدمين النشطين يوميًا القابلين لتحقيق بمقدار مليون صافٍ سنويًا، ارتفعت الإيرادات بنسبة 45 في المئة لتصل إلى 742 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

وعبر رسالتها إلى المساهمين، قالت الشركة إن تغيير خصوصية iOS 14.5 من آبل، الذي يتطلب تمكين المستخدم لتتبع الإعلانات، كان له تأثير متزايد في إيرادات الربع الثالث مقارنة بالربع الثاني. ولكن ظل متواضعًا.

وقالت الشركة: لا يزال من السابق لأوانه تقييم التأثير الطويل المدى لتغييرات نظام التشغيل iOS المتعلقة بالخصوصية من آبل. ولكن تأثير عائدات الربع الثالث كان أقل من المتوقع. وقد أدرجنا تأثيرًا متواضعًا ومستمرًا في إرشاداتنا للربع الرابع.

نمو إيرادات تويتر بنسبة 37 في المئة

بلغت خسارة الشركة الصافية 537 مليون دولار. وتتضمن الخسارة في هذه الفترة رسومًا صافية متعلقة بالتقاضي لمرة واحدة قدرها 766 مليون دولار للربع الثالث.

وتتعلق الرسوم بموافقة الشركة على تسوية دعوى قضائية جماعية تزعم تقديم معلومات مضللة عن تفاعل المستخدم للمستثمرين.

وارتفعت أسهم الشركة، حيث شجع المستثمرون التوجيه الإيجابي للربع الرابع وأن تأثير iOS 14.5 لم يكن بهذه الحدة.

وتتوقع تويتر للربع الرابع أن تتراوح الإيرادات بين 1.5 مليار دولار و 1.6 مليار دولار. وأن يتراوح الدخل التشغيلي بين 130 مليون دولار و 180 مليون دولار.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وقال جاك دورسي في بيان: نعمل على تحسين التخصيص وتسهيل المحادثات وتقديم الأخبار ذات الصلة وإيجاد طرق جديدة لمساعدة الأشخاص في الحصول على أموال عبر المنصة.

وارتفعت عائدات إعلانات تويتر بأكثر من 41 في المئة لتصل إلى 1.14 مليار دولار. مع زيادة إجمالي التفاعلات الإعلانية بنسبة 6 في المئة عن العام السابق.

اقرأ أيضاً: تويتر تتيح تسجيل محادثات Spaces ومشاركتها

أعلنت منصة تويتر في الشهر الماضي أنها تقدم قريبًا خيارًا يسمح للمضيفين بتسجيل جلسات الصوت المباشر في Spaces لإتاحتها.

وبينما قالت الشركة في ذلك الوقت إن الميزة تطلق في غضون أشهر قليلة، فليس من المستغرب أن تطرح الشركة الميزة بدءًا من اليوم، وذلك نظرًا لوتيرة التطوير المتسارعة لتويتر.

ويتم توفير خيار Spaces Recording لعدد محدود من مضيفي Spaces عبر iOS وجميع المستمعين عبر iOS وأندرويد في جميع أنحاء العالم.

وتقول المنصة إن المستخدمين الأوائل الذين يحصلون على إمكانية الوصول يكونون أولئك الذين كانوا في الإصدار التجريبي من Spaces. وتطرح بعد ذلك الميزة لبقية جمهور المنصة في غضون بضعة أسابيع أخرى.

ومن أجل استخدام هذه الميزة، ينشئ مضيف Spaces غرفة الصوت المباشر الخاصة به عن طريق إعطاء عنوان Space الخاص به وتحديد ما يصل إلى ثلاث علامات لوصف موضوع الغرفة، كالمعتاد.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ويمكنهم بعد ذلك تشغيل الإعداد الجديد Spaces Recording قبل النقر على زر بدء غرفة لبدء جلسة الصوت المباشرة.

وعند تسجيل الصوت في Spaces، فإن المشاركين يرون زر تسجيل Rec مع نقطة حمراء بجانبه في الجزء العلوي من الغرفة كإشارة إلى أن التسجيل قيد التشغيل.

وعندما يكون المضيف جاهزًا لإنهاء الغرفة، ينقر على زر إنهاء في الجزء العلوي الأيمن، ويظهر بعد ذلك مربع منبثق يطلب منه تأكيد رغبته في إنهاء الغرفة وإيقاف التسجيل.

وبمجرد الانتهاء من التسجيل، يمكن مشاركته عبر منصة تويتر، مما يسمح للمستمعين بإعادة تشغيله في أي وقت أو إعادة مشاركته بأنفسهم.

ولا يتوفر لدى المنصة خيار تصدير الصوت حتى الآن. وبدلاً من ذلك، يتعين على المستخدمين طلب تنزيل بياناتهم للوصول إلى التسجيلات مباشرةً.

تويتر تطلق ميزة Spaces Recording للمختبرين عبر iOS

ونمت شعبية الصوت المباشر مع تصاعد وباء فيروس كورونا. ولكن تراجعت الشعبية إلى حد ما مع رفع قيود فيروس كورونا.

وشهد تطبيق الصوت المباشر الشهير كلوب هاوس تراجعًا في عمليات تثبيت التطبيق في وقت سابق من هذا العام. ولكن ازدادت مرة أخرى مع إصدار أندرويد.

ووسع كلوب هاوس في الآونة الأخيرة مجموعة ميزاته لتقديم خيارات من شأنها أن تسمح بالاستماع غير المتزامن. بما في ذلك دعم المقاطع والإعادة والتصدير الصوتي.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وهذه الأدوات تجعل تطبيق كلوب هاوس أقرب إلى منصة لإنشاء البودكاست بدلاً من مجرد شبكة صوتية مباشرة.

كما يدعم المنافسون الآخرون، بما في ذلك Live Audio Rooms عبر فيسبوك والشركات الناشئة الأحدث مثل Fireside و Callin، التسجيلات الصوتية.

ويأتي الإصدار بعد وقت قصير من إجراء بعض التحديثات الأخرى على Spaces. بما في ذلك إطلاق اختبار Spaces الذي يوفر علامة تبويب Spaces المخصصة لمستخدمي أندرويد. وتحديثًا يجلب دعوات أسهل عبر الرسائل المباشرة.

وتعرض منصة تويتر الآن أيضًا الغرف الصوتية المباشرة الشائعة في علامة التبويب Explore و Trending عبر iOS لزيادة ظهورها.

اقرأ أيضاً: اهتمام تويتر وتيك توك بتقنية NFT قد يزيد انتشارها

بدأت منصة تويتر، والتي أظهرت اهتمامها بتقنية NFT أكثر من مرة، في تطوير خاصية تجريبية تسمح للمستخدمين باستخدام ممتلكات NFT الخاصة بهم كصورة شخصية، وإلى جانب ذلك فإن تلك الصور سيظهر عليها علامة مميزة.

وقد اكتشفت مهندسة البرمجيات في تويتر، مادا أفلاك، عن الخاصية في فيديو قصير. وتسمح الخاصية بربط حساب تويتر بالمحفظة الإلكترونية على البلوك تشين. وحسبما ظهر في تغريدة أفلاك فإن هذا الكشف يعد رسميًا، وطلبت من متابعيها مشاركة آرائهم واقتراحاتهم.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وقد بدأ المستخدمين على تويتر في استخدام ممتلكات NFT الخاصة بهم كصور شخصية منذ فترة طويلة. وبهذه الخاصية الجديدة تدعمهم تويتر وتسهل عليهم الأمر أكثر. ومن ناحية أخرى، بعض المستخدمين على جميع وسائل التواصل كانوا يستخدمون صور مملوكة بتقنية NFT وهو ما يشكل خرقًا لحقوق الملكية.

وإن كنت لا تعلم فإن الأمر على درجة كبيرة من الجدية. حيث إن الرسّام مايك وينكلمان قد باع لوحة له عبر تقنية NFT بمبلغ وصل إلى 69 مليون دولار أمريكي، ومتجر OpenSea المخصص للتجارة عبر NFT يشهد مبيعات شهرية تصل إلى 4 مليارات دولار أمريكي.

وقد حققت هذه التقنية نجاحًا كبيرًا نظرًا لأنها تسمح للمستخدم بامتلاك عناصر رقمية. حيث إن الملكية تسجل على شبكة البلوك تشين، ويمكن لأي شيء أن يباع، تمامًا مثلما بيعت تغريدة جاك دورسي، مؤسس تويتر، الأولى.

اهتمام تويتر وتيك توك بتقنية NFT

عند إطلاق الخاصية الجديدة من تويتر سيكون ممتلكو المنتجات الرقمية عبر NFT قادرين على إثبات ملكيتهم لها. وهو ما قد يزيد من الاهتمام بالتقنية خصوصًا من طرف الأثرياء الذين يحبون الظهور بمظهر جيد، حيث إن شراء منتجات NFT واستخدامها كصورة شخصية يعكس صورة جيدة عن المستخدم بالنسبة للكثيرين.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ويبدو أن تويتر ليست الشبكة الاجتماعية الوحيدة المهتمة بتقنية NFT. وذلك حيث أعلن تيك توك منذ فترة قصيرة عن إطلاق مجموعة منتجات ضمن NFT مستوحاة من صناع محتوى مختارين مثل Lil Nas X و Bella Poarch وكذلك Curtis Roach وغيرهم.

وضمن هذه الخطوة ستبيع تيك توك ستة مقاطع ضمن المقاطع الأكثر شهرة على المنصة. كما أن الأرباح من عملية البيع ستذهب مباشرةً لصناع تلك المقاطع. وإلى جانب ذلك فإن فناني NFT سيحصلون على أرباح هم الآخرين.

ويظهر لنا أن المنصة تسعى لتحقيق أرباح من خلال تقنية NFT. كما أنها تعتبر خطوة طبيعية نظرًا لجنون هذه التقنية والمبالغ الضخمة التي تدفع في المنتجات الرقمية من خلالها. وإلى جانب ذلك، صرح المدير الإداري لمنصة DigitalBits موضحًا أن تلك التقنية ستغير كثيرة من مفهوم الملكية في العالم الرقمي.

لكن ومن ناحية أخرى تظل الفكرة غير منطقية إلى حد كبير. وذلك لأن أي شخص يمكنه أن يشتري محتوى قد أضافه شخص آخر ويمتلكه، لكن المحتوى يستمر في حمل اسم صاحبه، تمامًا مثلما حدث مع تغريدة جاك دورسي أو مثلما سيحدث مع مقاطع تيك توك.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة