اقتصادحوادث و منوعاتفيديو

السيدة الأولى “أمينة أردوغان” تؤكد على ضرورة الحفاظ على البيئة

أكدت عقيلة الرئيس التركي، أمينة أردوغان، على ضرورة الحفاظ على البيئة “بهدف توريث عالم أفضل إلى الأجيال القادمة”.

جاء ذلك في كلمة لها، الجمعة، خلال مشاركتها عبر اتصال مرئي في اجتماع “قمة صفر نفايات 2021″، بمدينة إسطنبول، أشارت فيها إلى أن الاحتباس الحراري لا يؤثر على حياة البشر فحسب، إنما على النظام البيئي بأكمله، ما يؤدي إلى تغير توازن الطبيعة.

وأضافت أن “الكثير من الكائنات الحية باتت تواجه خطر الانقراض، وأن العالم الذي ورثناه من أسلافنا، يتناقص ونحن نتركه لعهدة الأجيال القادمة”.

اقرأ أيضاً: عمل كـ بائع سميت إلى جانب دراسته، وعرف عن أردوغان اهتمامه بالرياضة منذ شبابه.. مالا تعرفه عن رجب طيب أردوغان!

وأردفت أن العالم متكامل وهو في عهدة البشرية، لذلك “يجب أن نحافظ عليه بأخلاق بيئية عالية، وتطوير وتطبيق سياسات بيئية فعالة بهدف تسليم الأمانة (العالم) إلى الأجيال القادمة دون نقصان”.

وأعربت عن امتنانها جراء تحول قمة مشروع “صفر نفايات” التي أطلقتها تركيا عام 2017، إلى قمة تقليدية للعام الرابع على التوالي.

كما عبرت عن استعدادها لدعم كافة الفعاليات والمبادرات التي تهدف لزيادة انتشار مبدأ “صفر نفايات”.

ويقوم مشروع “صفر نفايات” على تغيير العادات الاستهلاكية للمواطنين، وفصل المخلفات من المنبع ومن ثم إعادة تدويرها، بهدف الوصول بنسبة إعادة تدوير المخلفات إلى 35 بالمئة عام 2023، و60 بالمئة بحلول 2030.

اقرأ أيضاً: تركيا تنضم رسميا لاتفاق باريس للمناخ في 10 نوفمبر

تستعد تركيا للانضمام رسمياً إلى اتفاق باريس للمناخ لتكون طرفًا فيه اعتبارًا من 10 نوفمبر/ تشرني الثاني القادم.

وبحسب إخطار نشرته الأمانة العامة للأمم المتحدة، الجمعة، فإن تركيا أبلغت المنظمة مصادقتها على الاتفاق في 11 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وجاء في الإخطار أن تركيا تعلن أنها ستطبق اتفاق باريس بصفتها دولة نامية وفي إطار مساهمتها الوطنية المحددة من قبلها بشرط ألا يمس الاتفاق وآلياته حقوقها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح أن التطبيق سيكون على أساس مبدأ “المساواة والمسؤوليات المشتركة ولكنها متباينة والقدرات ذات الصلة” المحددة في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ المؤرخة 9 أيار / مايو 1992، وفي إطار اتفاق باريس ومعاهدة مؤتمر الأطراف.

اقرأ أيضاً: دليل قيادة المركبات في تركيا

وورد في الإخطار أن الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ في اليوم الـ30 بعد إرسال المصادقة إلى الأمانة، وأن “الاتفاق سيدخل حيز التنفيذ بالنسبة لتركيا في 10 نوفمبر 2021”.

والشهر المنصرم، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في خطاب أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة، أن تركيا ستصادق على اتفاق باريس وستعتمد هدف الوصول بانبعاثات الكربون إلى الصفر بحلول عام 2053.

وفي 6 أكتوبر الجاري، صادقت الجمعية العامة للبرلمان التركي على مقترح قانون بشأن التصديق على اتفاق باريس للمناخ.

يشار أن تركيا من الدول التي أبدت تأييدها لاتفاقية باريس للمناخ عام 2015، إلا أنها لم تطرحها أمام برلمانها للتصديق عليها خلال الفترة الماضية، بسبب اعتراضها على الإجحاف الذي كان يطولها فيما يتعلق بموضوع الالتزامات.

ويهدف اتفاق باريس إلى تقليل معدل ارتفاع حرارة الأرض إلى ما دون درجتين مئويتين لمحاولة إعادة الاتزان للبيئة والمناخ على الكوكب.

اقرأ أيضاً: فراولة فريدة.. قونية التركية تصدر “الذهب الأحمر”

نجحت شركة تصدير أغذية تركية، في التعريف بفاكهة الفراولة الخاصة بقضاء هويوك بولاية قونية (وسط) في العديد من دول العالم.

وبعد النجاح الذي حققته في تصدير الفراولة إلى جزر المالديف ورومانيا، لاقت فراولة هويوك إقبالا كبيرا في الإمارات العربية المتحدة وقطر وعُمان.

وأكد مدير الإنتاج والمبيعات في الشركة سراج أورهان، أن الاستثمارات التي حققوها في قضاء هويوك بتأسيس مركز لتبريد وحفظ الفواكه، هدفه دعم الفلاحين والزراعة العضوية.

اقرأ أيضاً: أبرز قنوات اليوتيوب لتعليم اللغة التركية!

وبعد النجاح الذي حققته الشركة في تصدير الفراولة إلى العالم العربي، تهدف الشركة بحسب أورهان، للانفتاح على الأسواق الآسيوية، لما تتميز به فراولة هذه المنطقة من طعم فريد.

وقال :”هدفنا الأول سوق سنغافورة وماليزيا ثم دول تلك المنطقة (جنوب شرق آسيا)”

وأضاف :”إن فاكهة الفراولة أصبحت معروفة في المنطقة (هويوك) باسم الذهب الأحمر”.

ولفت إلى أنّهم يحرصون على إيصال الفراولة إلى الأسواق الغربية بواسطة الطائرات لتصل طازجة.

اقرأ أيضاً: تركيا.. صادرات السلمون تبلغ 109 ملايين دولار في 9 أشهر

سجلت صادرات تركيا من سمك السلمون زيادة 264 بالمئة في الأشهر التسعة الأولى من العام الحالي، مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي، وبلغت 109 ملايين دولار.

وأكد سنان قزلطان، رئيس مجلس قطاع الثروة السمكية والمنتجات الحيوانية، في مجلس المصدرين الأتراك، وجود إقبال متزايد على السلمون التركي.

وأوضح أن صادرات السلمون بلغت 56.8 مليون دولار العام المنصرم، في حين بلغت خلال يناير/كانون الثاني – سبتمبر/أيلول من العام الحالي قرابة 109 ملايين دولار.

اقرأ أيضاً: أهم 5 متاحف عليك زيارتها في إسطنبول

وأفاد أن روسيا تعد المستورد الأكبر للسلمون التركي، فيما تم البدء بالتصدير لأسواق جديدة أيضا مثل بلدان الشرق الأقصى.

كما نوه أن السلمون المحلي يحظى بإقبال متزايد في السوق التركية، ما أدى إلى تراجع الواردات من السلمون النرويجي.

شاهد أيضاً: أطعمة مثلجة عليك تجربتها

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة