أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا: أجلينا 1061 مواطنا تركيا من أفغانستان حتى اليوم

أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده أجلت حتى اليوم 1404 أشخاص من أفغانستان، بينهم 1061 مواطنا تركيا والآخرون من دول عدة.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مع وزير خارجية الأوروغواي فرانسيسكو بوستيلو بوناسو، في العاصمة أنقرة، الثلاثاء.

وقال تشاووش أوغلو: “أجلينا حتى اليوم 1404 أشخاص من أفغانستان، بينهم 1061 مواطنا تركيا والآخرون من دول عدة”.

وأشار إلى أن حوالي 200 مواطن تركي يريدون العودة من أفغانستان.

وفي مايو/ أيار الماضي، أغلقت أستراليا سفارتها في كابل، كما سحبت كامل جنودها من أفغانستان في 11 يوليو/ تموز، بعد 20 عاما من نشر قواتها.

وخلال الأسابيع الأخيرة، تمكنت “طالبان” من بسط سيطرتها على كل المنافذ الحدودية، وفي 15 أغسطس/ آب الجاري دخل مسلحو الحركة العاصمة كابل وسيطروا على القصر الرئاسي، بينما غادر الرئيس أشرف غني، البلاد ووصل الإمارات، قائلا إنه قام بذلك لـ”منع وقوع مذبحة”.

وجاءت هذه السيطرة رغم مليارات الدولارات التي أنفقتها الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي “الناتو”، طوال 20 عاما، لبناء قوات الأمن الأفغانية.

وتزامنت سيطرة “طالبان” مع تنفيذ اتفاق رعته قطر لانسحاب عسكري أمريكي من أفغانستان، من المقرر أن يكتمل بحلول 31 أغسطس الجاري.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: أستراليا ونيوزيلندا تجليان 650 شخصا من أفغانستان

أعلن رئيس الوزراء الأسترالي سكوت موريسون، الثلاثاء، إجلاء 650 مواطنا أستراليا ونيوزيلنديا من أفغانستان.

وفي تصريحات أدلى بها للقناة التاسعة الأسترالية، وصف موريسون الأوضاع بمطار حامد كرزاي بـ”الغامضة”.

وأوضح أن عملية الإجلاء تمت بواسطة 4 طائرات عسكرية أسترالية وواحدة نيوزيلندية.

وشملت عملية الإجلاء التي وصفها بالأكبر في تاريخ أستراليا، مواطني بلاده ونيوزيلندا وحملة تأشيرات الدخول من الأفغان ومواطني دول أجنبية.

وأكد رئيس الوزراء الأسترالي أنّ هذه الخطوة جاءت بسبب احتمالية إغلاق حركة “طالبان” لمطار كابل.

وكان موريسون، أعلن الجمعة، إجلاء 162 مواطنا استراليا من أفغانستان.

وبلغ إجمالي عدد الذين أجلتهم أستراليا ونيوزيلندا من أفغانستان، 1600 شخص.

اقرأ أيضاً: مصر تعلن إجلاء رعاياها ومسؤولي سفارتها من أفغانستان

أعلنت مصر، ليل الاثنين ـ الثلاثاء، إجلاء رعاياها ومسؤولي سفارتها وبعثتها الأزهرية من أفغانستان.

يأتي قرار الإجلاء بعد نحو أسبوع من سيطرة حركة “طالبان”، منتصف أغسطس/ آب الجاري، على العاصمة كابل، عقب تمكنها خلال أقل من 10 أيام، من اجتياح أفغانستان بالكامل تقريبا.

وأفادت وكالة الأنباء المصرية الرسمية “أ ش أ” بأنه في إطار توجيهات رئاسية “قامت القوات المسلحة بإرسال طائرة نقل عسكرية (إلى أفغانستان) وهبطت مساء الاثنين في (شرق) القاهرة”، دون تفاصيل أكثر.

وأضافت: “كان على متن الطائرة الجالية المصرية والبعثة الأزهرية ومسؤولو السفارة المصرية”، دون أن تذكر أعدادا.

ومنذ عام 2009، تقوم بعثة من الجامع الأزهر في مصر بالتدريس بالمعهد الأزهري ببلدة بهارستان في محافظة بدخشان، شمال شرقي أفغانستان.

فيما أفادت القناة الأولى المصرية الحكومية، في نبأ عاجل، خلال تغطية العودة، بأن عدد العائدين يشمل 43 مواطنا بما فيهم البعثة الأزهرية ومسؤولو السفارة.

وتكثف دول عديدة عمليات إجلاء مواطنيها من أفغانستان، فيما أعلنت الإمارات، الأسبوع الماضي، أنها “استقبلت الرئيس الأفغاني، أشرف غني، وعائلته لأسباب إنسانية”.

ولم تعلن القاهرة موقفا صريحا حول الأوضاع بأفغانستان منذ سيطرة “طالبان”، غير أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، ناقش التطورات بشأنها مع عدد من مسؤولي دول المنطقة، دون توضيح الموقف.

اقرأ أيضاً.. ألمانيا: نجري محادثات مع أنقرة وواشنطن بشأن مواصلة تشغيل مطار كابل

قال وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، إن بلاده تجري محادثات مع تركيا والولايات المتحدة بشأن مواصلة تشغيل مطار العاصمة الأفغانية كابل.

وأوضح ماس في تصريح، الثلاثاء، أن ألمانيا تجري محادثات مع تركيا والولايات المتحدة ودول أخرى بشأن استمرار عمليات الإجلاء من مطار كابل، مشيرا أن المسألة تتطلب أيضا محادثات مع حركة “طالبان” قبل الانسحاب الأمريكي.

وأضاف أن ألمانيا تجري محادثات مع باكستان وأوزبكستان وطاجيكستان والهند بشأن الأفغان الذين هربوا عبر المنافذ البرية، لافتا إلى أنهم سيعملون على تسريع حصولهم على تأشيرات.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة