أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

سفير تركيا بواشنطن: الاستقرار الإقليمي مرتبط بمواقف البلدين

قال السفير التركي لدى واشنطن حسن مراد مرجان، إن أمن واستقرار البقعة الجغرافية الممتدة من أفغانستان حتى القارة الافريقية، مرتبط بالخطوات والمواقف التي ستقدم عليها كل من تركيا والولايات المتحدة الأمريكية.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك في مقالة كتبها لموقع صحيفة “Defense One” الأمريكية بعنوان “حان الوقت للمصالحة بين تركيا والولايات المتحدة”.

وأوضح أن التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وحوض البحر الأسود وآسيا لها تأثيرات من شأنها اختبار مدى قوة وصلابة التحالف عبر الأطلسي.

وأضاف أن الاضطرابات السياسية والاجتماعية وموجات الهجرة الجماعية والتهديدات غير المتكافئة، تستدعي إعادة النظر في العلاقات القائمة بين أنقرة وواشنطن.

وتابع قائلا: “في الوقت الذي تتحول فيه الأولويات الأمنية في الناتو إلى منافسة بين القوى العظمى، ينبغي حتماً استكشاف مجالات التقارب التدريجي بين تركيا والولايات المتحدة”.

وعن مستجدات الأوضاع في أفغانستان، قال مرجان: “السقوط السريع للولايات الأفغانية بيد طالبان في أقل من 10 أيام، والانهيار السريع للحكومة الأفغانية، أذهل الجميع”.

وأشار إلى أن الأحداث غير المتوقعة وصور اليأس التي التقطت في مطار كابل الدولي، ستزعج المجتمع الدولي لفترة طويلة”.

وأشار إلى أن تركيا بصفتها حليف صاحب قدرات كبيرة وروح مبادرة وهي موثوقة داخل حلف الناتو، تؤدي دورًا حيويًا في أفغانستان وتشكل قدوة للمجتمع عبر الأطلسي.

وأكد أن تركيا أظهرت مرة أخرى قدرتها الفريدة من خلال تطلعها لتشغيل مطار كابل الدولي وجهودها لحماية حقوق الفتيات والنساء الأفغانيات على وجه الخصوص.

وتطرق إلى مهارات تركيا العسكرية والعملياتية، والتي تجلت في الملفين الليبي والسوري، مؤكدًا أن الاستعداد السريع والحازم للقوات المسلحة التركية يتيح الاستخدام المدروس والفعال والمبتكر للقدرات العسكرية عبر الأطلسي ويعزز مكافحة التهديدات المشتركة.

وشدّد في هذا الصدد على ضرورة التعاون بين تركيا والولايات المتحدة، مبينًا أن الوجود العسكري التركي ساعد في قلب ميزان القوى في منطقة أوراسيا الكبرى لصالح المجتمع عبر الأطلسي.

وأضاف: “تعزيز العلاقات التركية الأمريكية سيوفر فرصًا للتخطيط طويل الأمد والدائم لصانعي القرار داخل المجتمع عبر الأطلسي، مما يمنع أي خصم أو منافس من استغلال الخلافات داخل الناتو”.

ولفت إلى أن المجتمع عبر الأطلسي يحتاج إلى نماذج يحتذى بها من أجل التنقل في “ثنايا اللغز الأوراسي بشكل مستقر وآمن، تركيا تمتلك نطاقًا عسكريًا فريدًا من نوعه في المنطقة ويحتل مرتبة عالية داخل الناتو، وكذلك نسيجًا ديمقراطيًا واجتماعيًا فريدًا بنفس المستوى”.

وذكر أن تركيا ستواصل تقديم أفضل الإجراءات للجمع بين الديمقراطية والعولمة والتحضر والتحديث في منطقة أوراسيا الكبرى.

وأوراسيا الكبرى مصطلح يطلق على منطقة جغرافية تشمل قارتي أوروبا وآسيا، وتضم نحو 90 دولة يشكل عدد سكانها 70 في المئة تقريبًا من إجمالي عدد سكان العالم.

إقرأ أيضا: تركيا.. ضبط 83 مهاجرًا قرب الحدود مع بلغاريا

ضبطت قوات الدرك التركية في ولاية قرقلار إيلي، شمال غربي البلاد، 83 مهاجرًا غير نظاميين دخلوا البلاد بطرق غير شرعية.

وأفادت الأناضول، الإثنين، أن قوات الدرك أجرت يومي 16 و17 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، عمليات تفتيش قرب معبر “دره كوي” الحدودي مع بلغاريا.

كما أجرت قوات الأمن عمليات تفتيش في أقضية “بنار حصار” و”بابا إسكي” و”كوفتشاز” و”دمير كوي”، في الولاية إثر تلقيها أنباء حول وجود مهاجرين غير نظاميين.

وأشارت المصادر إلى أن عمليات التفتيش أسفرت عن ضبط 83 مهاجرا بينهم أطفال يحملون جنسيات أفغانستان وباكستان وسوريا وفلسطين والعراق.

ونقلت قوات الدرك المهاجرين إلى مركز الترحيل في الولاية.​​​​​​​

إقرأ أيضا: بمشاركة دولية.. منتدى “تي آر تي وورلد” التركي ينطلق الثلاثاء

تنطلق فعاليات منتدى “تي آر تي وورلد 2021″، غدًا الثلاثاء، افتراضيًا، بكلمة افتتاحية يلقيها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وبمشاركة قادة وشخصيات دوليين.

وأفادت الأناضول، أنه بحسب بيان نشرته هيئة الإذاعة والتلفزيون التركي “تي آر تي”، الإثنين، فإن المنتدى يقام تحت شعار “القوة والمفارقة: فهم الاستراتيجية الكبرى في القرن الحادي والعشرين” وتنتهي فعالياته في 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري.

وأوضح البيان أن المنتدى سيشهد مشاركة نحو 100 متحدث من 36 بلدًا، مبينًا أن القادة والخبراء والأكاديميين والمشاهير سيوضحون وجهات نظرهم ومقارباتهم للمشاكل العالمية تحت عنوان المنتدى.

ومن المقرر أن يبحث المنتدى خلال يومين قضايا هامة تشمل المناخ والأزمة الصحة العالمية والتنمية الاقتصادية الدولية وحتى الحوكمة الرقمية.

ومن المنتظر أن يدلي الرئيس أردوغان بتصريحات هامة خلال منتدى العام الحالي كما باقي النسخ الماضية التي لاقت اهتمامًا كبيرًا في الصحافة العالمية.

ويمكن للمهتمين زيارة الموقع الإلكتروني الخاص بالمنتدى، “www.trtworldforum.com ” للتسجيل ومتابعة فعالياته بشكل مباشر.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة