تكنولوجيافيديو

شركة فيس بوك تكشف عن اسمها الجديد Meta

أعلن مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة فيس بوك، في حدث Connect التابع لشركته أن اسمها الجديد يكون ميتا Meta.

وقال زوكربيرج: نحن شركة تبني تكنولوجيا للاتصال. يمكننا معًا وضع الأشخاص في مركز تقنيتنا. ويمكننا معًا فتح اقتصاد أكبر لصناع المحتوى.

وأضاف: أن اسم فيسبوك لا يشمل كل ما تفعله الشركة الآن بشكل كامل، ولا يزال مرتبطًا ارتباطًا وثيقًا بمنتج واحد. ولكن مع مرور الوقت، آمل أن ينظر إلينا على أننا شركة ميتافيرس.

ويمتلك زوكربيرغ حساب meta عبر منصة تويتر وموقع meta.com، الذي يعيد التوجيه الآن إلى صفحة ترحيب عبر فيس  بوك تحدد التغييرات.

وتمت إعادة توجيه الموقع سابقًا إلى meta.org، وهي أداة اكتشاف بحث طبي حيوي كانت مشروعًا لمبادرة تشان زوكربيرج للعلوم.

وهذا جزء من الذراع الخيرية التي شارك زوكربيرج في تأسيسها مع زوجته الطبيبة، بريسيلا تشان، في عام 2015. وفي تدوينة عبر موقع Medium، قالت المجموعة إنها تنهي موقع Meta.org في 31 مارس 2022.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ويعد تغيير العلامة التجارية جزءًا من جهود الشركة للتحول بعيدًا عن كونها مجرد شركة وسائط اجتماعية والتركيز على خطط زوكربيرج لبناء ميتافيرس. وفي شهر يوليو، قال زوكربيرج إنه على مدار السنوات العديدة القادمة تنتقل فيس بوك من شركة وسائط اجتماعية إلى شركة ميتافيرس.

فيس بوك أعلنت عن تغيير علامتها التجارية

كتب زوكربيرج في تدوينة: لن يتغير الهيكل المؤسسي للشركة. ولكن كيفية الإبلاغ عن النتائج المالية تتغير.

وأوضح قائلاً: بدءًا من نتائجنا للربع الأخير من عام 2021، نخطط للإبلاغ عن قطاعين تشغيليين: عائلة التطبيقات ومختبرات الواقع. ونعتزم أيضًا بدء التداول تحت أسم السهم الجديد الذي حجزناه، MVRS، في الأول من شهر ديسمبر. ولا يؤثر إعلان اليوم على كيفية استخدامنا للبيانات أو مشاركتها.

وركزت التكهنات المبكرة على تغيير مشابه لتغيير العلامة التجارية لشركة جوجل لعام 2015 عندما أعلنت أنها تصبح واحدة من عدة شركات تحت مظلة شركة قابضة أكبر تسمى ألفابت.

وبالنسبة إلى فيس بوك، ينضم التطبيق الأزرق الأصلي إلى واتس آب وإنستغرام و Oculus تحت شركة أم.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

ومع ذلك، حصلت Oculus على تحديث من تلقاء نفسها بعد الحدث، حيث أعلن مدير التكنولوجيا أندرو بوسورث، أن Meta تلغي تدريجياً علامة Oculus التجارية.

ويصبح خط إنتاج Oculus Quest هو خط Meta Quest، ويطلق على تطبيق Oculus اسم Meta Quest. وقال بوسورث إن هذه التغييرات تدخل حيز التنفيذ في أوائل عام 2022.

اقرأ ايضاً: ميتا تقدم عرضًا توضيحيًا لمشروع Codec Avatars

قدمت ميتا، الشركة التي كانت تعرف سابقًا باسم فيسبوك، عرضًا تقديميًا مثيرًا للإعاجب بالتزامن مع إعلانها عن تغيير علامتها التجارية، وأظهرت ما تتخيله بشأن ما قد يبدو مستقبل الحوسبة.

وأظهر العرض الأول تجسيدًا يشبه الحياة في مشروع Codec Avatars وبيئة لوجودهم فيها، التي تقول الشركة إنها قدمت في الوقت الفعلي وتفاعلت مع أشياء من العالم الحقيقي.

وتحدث مارك زوكربيرج أيضًا عن عمل الشركة مع الواجهات العصبونية التي تتيح لك التحكم في جهاز الحاسب بمجرد تحريك أصابعك.

وأثناء العرض، شرحت ميتا عن العمل الذي تقوم به عبر مشروع Codec Avatars لمنح المستخدمين تحكمًا أفضل في عيونهم وتعبيرات وجههم وتسريحات شعرهم ومظهرهم.

اقرأ أيضاً: كيف توثق حسابك على تيليجرام؟

كما أظهرت الشركة أيضًا قدرتها على محاكاة كيفية تفاعل شعر وجلد الصورة الرمزية مع ظروف وبيئات الإضاءة المختلفة وحتى كيفية عملها على الملابس التفاعلية.

وأوضح مقدم العرض أن هذه التقنية لا تزال بالتأكيد بحثًا. وهناك قدر هائل من الأجهزة المطلوبة لإنشاء أحد الصور الرمزية.

ومن المحتمل أن تستخدم ميتا أجهزة حواسيب عالية القدرة لعرضها. ولكن هدف الشركة هو السماح لنا بتقديم أنفسنا برسومات مكافئة لما تستطيع محركات ألعاب الفيديو المتطورة القيام به.

وعرضت الشركة أيضًا عرض البيئة في الوقت الفعلي، الذي قالت إنه يمثل مكانًا لك لاستخدام صورتك الرمزية للتفاعل مع الآخرين.

ميتا تعرض مشروع Codec Avatars

يتيح النظام أيضًا للأشخاص التفاعل مع الكائنات الواقعية، مع انعكاس التغييرات في العالم الافتراضي. وبالرغم من أن البيئات الواقعية ليست جديدة. فإن القدرة على إجراء تغييرات عليها في العالم الحقيقي ورؤية تلك التغييرات تحدث في بيئة افتراضية تجعل العرض التوضيحي مفيد.

وبالنسبة للواجهة العصبونية، تعتمد ميتا على شيء يسمى التخطيط الكهربائي للعضلات لتحويل الإشارات التي يرسلها عقلك إلى يدك إلى أوامر الحاسب.

وأظهر العرض سوار المعصم المستخدم للقيام بذلك في وقت سابق من هذا العام. ولم يظهر العرض التوضيحي الذي قدمته الشركة أي شيء لم يكن موجودًا في عام 2019. وذلك عندما اشترت شركة تدعى CTRL-Labs واكتسبت تقنيتها.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

وقالت Meta إنها تتابع إدخال التخطيط الكهربائي للعضلات بدلاً من أجهزة قراءة الدماغ. لذلك ربما كانت تظهر الطريقة التي تتفاعل بها مع أجهزتها المستقبلية.

ومقارنة برؤى الأشخاص الذين يلعبون كرة الطاولة في الواقع الافتراضي لجمهور من الصور الرمزية. بدا هذا وكأنه الشيء الأكثر واقعية الذي عرضته الشركة.

اقرأ أيضاً: Meta Watch من فيس بوك تتضمن نتوء للكاميرا

تطور شركة ميتا، المعروفة سابقًا باسم شركة فيس بوك، ساعة ذكية بها كاميرا أمامية وشاشة مستديرة، وفقًا لصورة الجهاز الموجودة داخل أحد تطبيقات آيفون الخاصة بعملاقة التكنولوجيا.

وتظهر الصورة ساعة بها شاشة وهيكل منحني قليلاً عند الحواف. كما تظهر الكاميرا الأمامية – على غرار ما تراه عبر الهاتف الذكي – في الجزء السفلي من الشاشة. ويوجد زر تحكم للساعة على الجانب الأيمن.

وتم العثور على الصورة داخل تطبيق الشركة للتحكم في النظارات الذكية الجديدة التي تم إطلاقها بالشراكة مع راي بان.

وتحتوي الساعة على حزام معصم قابل للفصل وما يبدو أنه زر في الجزء العلوي من هيكل الساعة.

وتحاكي شاشتها الكبيرة نمط ساعة شركة آبل، وذلك بدلاً من أجهزة تتبع اللياقة البدنية الأساسية التي تبيعها شركة فيتبيت.

اقرأ أيضاً: طريقة توثيق حسابك على يوتيوب والحصول على العلامة

وتقترح الكاميرا أن المنتج يستخدم على الأرجح في مؤتمرات الفيديو، وهي ميزة من شأنها أن تجعل جهاز ميتا متميزًا.

ولا تحتوي ساعة آبل الذكية على كاميرا، ولا توجد منتجات منافسة من شركات مثل سامسونج.

وكانت فيس بوك تخطط لإطلاق أول ساعة لها في وقت مبكر من عام 2022. ولكن لم يتم اتخاذ قرار نهائي بشأن التوقيت حتى الآن.

فيس بوك تطور ساعتها الذكية

قد يكون الظهور لأول مرة في وقت لاحق. وتعمل الشركة على ثلاثة أجيال من المنتج تهدف إلى أطر زمنية مختلفة للإصدار.

ويمكن أن يمثل الجهاز الموجود في الصورة إصدارًا لن يتم طرحه. ولكن هذا أول دليل على عمل الشركة في المشروع.

وذكرت التقارير سابقًا وجود خطط لدى فيس بوك بشأن الساعة الذكية، وقالت إن العتاد قد يتضمن جهاز لمراقبة معدل ضربات القلب.

وقد يشير وجود الصورة في تطبيق النظارات، المسمى Facebook View، إلى أن الساعة تتم إدارتها عبر أجهزة آيفون وأندرويد التي تستخدم هذا التطبيق أيضًا.

وتشير التعليمات البرمجية الموجودة داخل التطبيق إلى أنه يمكن تسمية الساعة باسم ميلان Milan. كما يشير أيضًا إلى أن الكاميرا تكون قادرة على التقاط الصور ومقاطع الفيديو وتنزيلها عبر الهاتف.

وتكون الساعة الذكية فئة أجهزة رئيسية جديدة لشركة ميتا، التي تبيع حاليًا نظارات الواقع الافتراضي وأجهزة الدردشة المرئية Portal.

وقالت الشركة إنها تعمل على نظارة رأس جديدة متطورة تحمل الاسم الرمزي Project Cambria التي تمزج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز.

اقرأ أيضاً: ماهي بدائل اليوتيوب؟ تعرّف على أفضلها بحسب اهتمامك!

كما قالت ميتا إن الساعة الذكية المستقبلية يمكن أن تعمل كجهاز إدخال أو ملحق لنظارتها.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تشوق للنظارة المتطورة Project Cambria

تطور شركة فيس بوك نظارة رأس للواقع الافتراضي والواقع المعزز متطورة تحمل الاسم الرمزي Project Cambria. وشوقت الشركة للجهاز خلال الكلمة الرئيسية لمؤتمر Connect.

وتخطط الشركة لإطلاق نظارة الرأس في وقت ما من العام المقبل. وقال مارك زوكربيرج، الرئيس التنفيذي لشركة ميتا، إنه منتج رائد منفصل عن نظارة الرأس Oculus Quest 2 التابعة للشركة، التي تبلغ تكلفتها 299 دولار. 

ويتميز الجهاز بكاميرات تمرر فيديو عالية الدقة بالألوان إلى شاشات نظارة الرأس. ومن المفترض أن تتضمن ميزات متطورة لا يمكن للشركة تضمينها بعد في تشكيلة Oculus Quest. ولكن لا يوجد سعر أو تاريخ إطلاق محدد حتى الآن.

وتتضمن Project Cambria إمكانيات غير ممكنة حاليًا عبر نظارات الرأس للواقع الافتراضي الأخرى. وتسمح المستشعرات الجديدة في الجهاز للصورة الرمزية الافتراضية الخاصة بك بالحفاظ على التواصل البصري وتعكس تعابير وجهك.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

وتقول الشركة إن هذا يسمح للأشخاص الذين تتفاعل معهم افتراضيًا بالحصول على إحساس أفضل بما تشعر به. ويكون التركيز الآخر لنظارة الرأس هو تجارب الواقع المختلط.

وبمساعدة المستشعرات الجديدة وخوارزميات إعادة التشكيل التي تساعدها في إعادة بناء العالم الحقيقي من حولك وزيادة حجمه، تزعم الشركة أن Project Cambria يكون لديها القدرة على تمثيل الأشياء في العالم المادي بشعور من العمق والمنظور.

وتحتوي Project Cambria أيضًا على بصريات جديدة تجعلها أقل سماكة من نظارات الرأس الحالية. وقالت الشركة إن هذه العدسات تزيد من الدقة البصرية.

نظارة VR مصممة لميتافرس فيس بوك

وعدت فيس بوك بمشاركة المزيد من التفاصيل حول نظارة الرأس العام المقبل. في غضون ذلك، ذكرت أن المطورين الخارجيين يعملون على تجارب للجهاز.

ويبدو Project Cambria مثل نظارة الرأس Oculus Pro التي تسربت في وقت سابق من هذا الأسبوع. كما أنها مشابهة أيضًا من الناحية المفاهيمية لنظارة الرأس للواقع المختلط المتطورة من آبل.

اقرأ أيضاً: جوجل.. كيف تفعّل الوضع الليلي على محرك البحث؟

كما عرض مارك زوكربيرج جهازًا بدقة شبكية العين في منتصف شهر أكتوبر، بالرغم من أنه وصفه بأنه نموذج أولي.

ويتبع الاسم اصطلاحات الأسماء الرمزية السابقة لشركة Oculus التي تشير إلى مواقع كاليفورنيا. وتم الإعلان عن Oculus Quest الأصلية، على سبيل المثال، باسم Santa Cruz.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة