أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

مسؤول يوناني: جهودي أسهمت باتفاق الهجرة بين أوروبا وتركيا

قال رئيس الوزراء اليوناني كيرياكوس ميتسوتاكيس، إنه بفضل جهوده الشخصية تضمن البيان الختامي لقادة دول الاتحاد الأوروبي دعوة تركيا إلى الامتثال إلى اتفاق الهجرة المبرم بين الاتحاد وأنقرة عام 2016.

ووفقا للأناضول، في مؤتمر صحفي بعد انتهاء قمة قادة دول الاتحاد في بروكسل، الجمعة، قال ميتسوتاكيس “أود أن أعرب عن ارتياحي لأن البيان الختامي كان أفضل بكثير من النسخة الأولى بعد تدخلي الشخصي، حيث إنه لم يتم تضمين دعوة تركيا للامتثال لاتفاق 2016 الموقع بين الاتحاد الأوروبي وتركيا بالنص الأولي”.

وأشار إلى أن اليونان تكفلت من مواردها الوطنية الخاصة لبناء جدار على حدودها مع تركيا لمنع تدفق المهاجرين غير النظاميين إليها، قائلا إنه “لا يوجد سبب يمنع تمويل مثل هذه الأنشطة من صناديق التمويل الأوروبية”.

وتوصلت تركيا والاتحاد الأوروبي، في 18 مارس/ آذار 2016، إلى 3 اتفاقات مرتبطة ببعضها حول الهجرة، وإعادة قبول طالبي اللجوء، وإلغاء تأشيرة الدخول للمواطنين الأتراك.

والتزمت أنقرة بما يجب عليها بحسب الاتفاقين الأولين، في حين لم تقم بروكسل بما يقع على عاتقها بخصوص إلغاء تأشيرة الدخول للأتراك وبنود أخرى.

إقرأ أيضا: تركيا تعزي روسيا في ضحايا انفجار مصنع بارود

أعربت وزارة الخارجية التركية، الجمعة، عن تعازيها إلى روسيا في ضحايا انفجار مصنع بارود جنوبي العاصمة موسكو.

وأفادت الأناضول، ذكرت الوزارة في بيان أنها تلقت ببالغ الأسى نبأ مصرع 17 شخصا وإصابة العديد من الأشخاص جراء انفجار في مصنع بمنطقة ريازان في روسيا الاتحادية.

وأضاف البيان “نشارك شعب روسيا الاتحادية حزنه، ونقدم تعازينا لأسر الضحايا وحكومة الاتحاد الروسي، ونتمنى الشفاء العاجل للمصابين”.

وفي قت سابق الجمعة، أفادت تقارير إعلامية روسية بأن انفجارا وقع في مصنع بارود بمنطقة ريازان سقط فيه عشرات الضحايا.

إقرأ أيضا: تركيا.. استمرار مهرجان “أولو دينيز” للألعاب الجوية الدولي

تستمر الجمعة، فعاليات مهرجان “أولو دينيز” الدولي للألعاب الجوية في نسخته الـ21، بولاية موغلا، لليوم الثالث على التوالي.

وأفادت الأناضول، شهد اليوم الثالث من المهرجان، عروضا جوية بهلوانية لطياري هيئة الطيران التركية، على متن طائرات ميكرولايت، وباراموتور.

وحظيت العروض البهلوانية باهتمام وتفاعل كبير من المواطنين، حيث التقطوا بكاميرات هواتفهم الكثير من الصور والفيديوهات خلالها.

ومن المقرر أن يستمر المهرجان لغاية يوم الأحد القادم.

إقرأ أيضا: اختتام فعاليات منتدى الأعمال التركي الإفريقي الثالث بإسطنبول

اختتمت فعاليات منتدى الأعمال التركي الإفريقي الثالث، في مدينة إسطنبول الجمعة، بحضور الرئيس رجب طيب أردوغان.

ونُظم المنتدى من قبل مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي، وبرعاية وزارة التجارة التركية، والتنسيق مع الاتحاد الإفريقي، في مركز المؤتمرات بإسطنبول.

وأفادت الأناضول، في كلمة خلال الجلسة الختامية للمنتدى، قال وزير التجارة التركي محمد موش، إن حجم التجارة بين تركيا ودول القارة الإفريقية يزداد عاما بعد عام.

ولفت إلى حجم التبادل سجل في الأشهر الـ9 الأولى من العام الجاري، زيادة بمعدل 27.2 بالمئة مقارنة مع نفس الفترة من 2020، بواقع 20.7 مليار دولار.

وأشار إلى أن المتعهدين الأتراك يساهمون بدور كبير في نمو القارة الإفريقية، من خلال تشييد 1683 مشروعا بقيمة 77 مليار دولار.

من جانبه، أوضح مفوض الاتحاد الإفريقي للتنمية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتعدين آلبرت موشانجا، أن المنتدى شهد على مدى يومين عقد لقاءات مثمرة للغاية على صعيد القطاعين العام والخاص.

ولفت إلى أنه توجد فرصا استثمارية مهمة في القارة الإفريقية في شتى المجالات مثل الصناعة والنقل والخدمات والتعليم والصحة والإنشاءات والسياحة الطبية.

بدوره، رئيس مجلس العلاقات الاقتصادية الخارجية التركي نائل أولباك، أوضح أن حوالي 3 آلاف رجل أعمال شاركوا في المنتدى، بينهم حوالي 1600 من 45 دولة إفريقية، والبقية من تركيا، بينهم وزراء ومسؤولون رفيعو المستوى من 34 دولة إفريقية.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة