رياضةفيديو

مونديال 2022.. تعاون قطري أممي لضمان الصحة والسلامة

أطلقت قطر ومنظمة الصحة العالمية والاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، الإثنين، مشروعا مشتركا يهدف لضمان السلامة والصحة في مونديال كرة القدم المقرر إقامته بالملاعب القطرية خريف 2022.

وأُعلِن عن هذا المشروع، الذي يحمل عنوان “بطولة كأس عالم صحية عام 2022 – خلق إرث للرياضة والصحة”، في حفل مشترك بالمقر الرئيسي للمنظمة في مدينة جنيف السويسرية.

وشارك في حفل الإطلاق تيدروس غريبريسوس، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية؛ وحنان الكواري وزيرة الصحة القطرية، وحسن الذوادي الأمين العام للجنة القطرية العليا للمشاريع والإرث، وجياني إنفانتينو رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا).

اقرأ أيضاً: مونديال 2022.. تعرف على أهم وأحدث الملاعب القطرية

وذكر بيان أصدرته الصحة العالمية أن “المشروع، الذي يمتد لثلاث سنوات، يهدف إلى المساعدة على جعل الأحداث الرياضية العالمية الكبرى أحداثًا صحية وآمنة”.

وبحسب البيان الذي اطلعت عليه الأناضول، “ستضطلع المنظمة (الصحة العالمية) وقطر، بالتعاون الوثيق مع الاتحاد الدولي لكرة القدم، بأنشطة مشتركة لوضع تعزيز أنماط العيش الصحية والأمن الصحي والسلامة البدنية والنفسية في صميم هذا الحدث الذي يتربع على قمة كرة القدم العالمية”.

وإضافةً إلى ذلك، يرمي المشروع إلى تحقيق هدف أساسي آخر يتمثل في تحديد وترجمة أفضل الممارسات في مجال تعزيز الصحة والأمن والسلامة، على النحو الذي يُمارس في بطولة كأس العالم لكرة القدم لعام 2022، لاستخدامها في الأحداث الرياضية الكبرى في جميع أنحاء العالم.

وتتمثل الموضوعات الرئيسية التي سيركز عليها المشروع في دعم الناس لممارسة أنماط حياة صحية، وذلك من خلال عدة أمور منها النشاط البدني والنظم الغذائية الصحية والإقلاع عن تعاطي التبغ ومكافحته؛ وتعزيز الأمن الصحي، مع التركيز على ضمان سلامة التجمعات والأحداث الحاشدة؛ والدعوة والتوعية من أجل الصحة. بحسب البيان.

اقرأ أيضاً: بقيت الركلة المشؤومة تحضره لسنوات قبل النوم.. قصة اللاعب الإيطالي روبرتو باجيو 

وتقام بطولة كأس العالم في قطر بين 21 نوفمبر/تشرين الثاني و18 ديسمبر/كانون الأول 2022، بمشاركة 32 منتخبا.

وستشهد قطر النسخة الأكثر تقاربا في المسافات من البطولة، فجميع الملاعب تقع على مقربة من بعضها البعض.

ولا تتجاوز أطول مسافة بين الملاعب 75 كم، ما يعني أن المشجعين واللاعبين سيسافرون عبر مطار واحد، وبإمكانهم البقاء في مقر الإقامة نفسه طوال منافسات البطولة، ولن تكون هناك حاجة لرحلات طيران داخلية ولا تبديل مرافق التدريب.

اقرأ أيضاً: تعاطفا مع مشجع.. جدل حول انسحاب “أبو تريكة” من استديو تحليلي

أصيب مشجع بـ”أزمة قلبية”، خلال متابعته من الملعب مباراة في الدوري الإنجليزي لكرة القدم، ما دفع اللاعب الدولي المصري السابق، محمد أبو تريكة (43 عاما)، إلى الانسحاب على الهواء من استوديو تحليلي متلفز، وهو ما أثار جدلا مستمرا لليوم الثاني.

وخلال مشاركته في الاستوديو التحليلي بقناة “بي إن سبورت” الرياضة القطرية، الأحد، بدا أبو تريكة متأثرا بإصابة أحد المشجعين بأزمة قلبية، خلال مباراة نيوكاسل وتوتنهام، ولذا استأذن من مقدم الاستوديو في الانسحاب، قائلا: “حياة الإنسان أصبحت بلا قيمة، كنت أتمنى عدم استكمال المباراة”.

والإثنين، انتقد سلمان الدوسري، كاتب سعودي، عبر “تويتر”، أبو تريكة قائلا: “القصة أن هناك من أعجبته فكرة الاستعراض واللعب على أوتار العاطفة، فات عليه أن ما كان يبيعه أصبح بضاعة مستهلكة”.

كما غرد أحمد الرباعي، صحفي سعودي، معتبرا أن أبو تريكة “يتاجر بالموقف ويبحث عن مزيد من الأضواء”.

وقال الإعلامي المصري، عمرو أديب، في برنامجه المتلفز: “تعاطفنا مع المشجع المصاب، لكن أبو تريكة كان يبالغ، ولو لا يريد العمل محللا يمكن أن يعمل مبعوث سلام للأمم المتحدة”.

اقرأ أيضاً: تركيا.. بنى تحتية بمواصفات عالمية وظهور خجول على الصعيد القاري، ما هي الأسباب؟

بينما غرد لاعب منتخب مصر السابق، إبراهيم سعيد، قائلا: “أبو تريكة لا عتاب عليه وخصوصا أنه استأذن من في الاستوديو والمشاهدين وعدم إكماله الحلقة حرية شخصية، وهذه رسالة إنسانية يريد توصليها وهي أن حياة أي شخص أهم من مباراة كره قدم”.

وعلق خليل العناني، أكاديمي مصري، عبر “تويتر”: “أبو تريكة (..) ما أعظم مشاعرك وحسّك الإنساني ودرس أخلاقي وإنساني جديد للجميع”.

فيما قال محمد أبو الروس، إعلامي كويتي: “عندما سمعت عن انسحاب أبو تريكة من الاستديو استغربت الفعل وشعرت أنها مبالغة منه”.

واستدرك: “لكن مع مشاهدتي المقطع عذرته فالملامح ونبرة الصوت لا تكذب، بلا شك أن الحادثة ذكرته بتفاصيل وفاة زميله (لاعب الأهلي المصري محمد عبد الوهاب) أمام عينه بأرضية الملعب (إثر أزمة قلبية في 2006)”.

وقال أحمد البقري، معارض مصري، عبر “تويتر”: “أبو تريكة الأخلاق والمواقف والموهبة، لذلك أحبه الملايين”.

اقرأ أيضاً: مزحة قاتلة أودت بحياة لاعب كرة قدم إيطالي، تعرف على القصة!

وساهم أبو تريكة في حصد الأهلي ومنتخب مصر ألقابا، قبل أن يعتزل اللاعب في ديسمبر/كانون الأول 2013، وهو يحظى بجماهيرية كبيرة في مصر وبقية الدول العربية، ويتواجد منذ سنوات في قطر، حيث يعمل محللا فنيا للمباريات.

اقرأ أيضاً: كرة القدم.. مارسيليا يقسو على لوريان برباعية

تغلب أولمبيك مارسيليا على ضيفه لوريان بأربعة أهداف لهدف، الأحد، ضمن الجولة العاشرة من منافسات الدوري الفرنسي لكرة القدم.

وتقدم لوريان أولا بهدف جاء في الدقيقة 13 من ركلة جزاء نفذها بنجاح المهاجم أرماند لوريونت، غير أن مارسيليا أدرك التعادل مع حلول الدقيقة 27 عن طريق المدافع بوبكر كامارا.

وفرض مارسيليا أفضلية مطلقة في الشوط الثاني ونجح في قلب النتيجة لصالحه بعدما سجل ماتيو جندوزي الهدف الثاني في الدقيقة 57، قبل أن يؤمن البولندي أركاديوش ميليك الفوز بهدف ثالث أحرزه عند الدقيقة 85.

وبينما كانت المباراة تلفظ أنفاسها الأخيرة، ظهر جندوزي مُجددا ووقع على الهدف الثاني له والرابع لفريق الجنوب الفرنسي.

وأصبح في رصيد مارسيليا 17 نقطة صعد بها إلى المركز الثالث، بينما تجمد رصيد لوريان عند 14 نقطة وتراجع للمركز الثاني عشر.

شاهد أيضاً: كيف أوقف دروغبا حرب أهلية كانت تعصف في بلاده؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة