أخبارأخبار العالمتكنولوجيافيديو

بسبب فيس بوك.. سناب شات وتيك توك أمام الكونغرس!

تعرضت شركة فيس بوك لمشاكل متكررة في الأسابيع الأخيرة، وهو ما جعلها تكتسب المزيد من السمعة السيئة. وبالفعل، تتعرض الشركة لانتقادات عديدة من مختصي الأمن الرقمي، والصحافيين، وحتى الحكومة الأمريكية. وقد انعكس الأمر على شركات مثل تيك توك وسناب.

وقد تم عقد جلسة استماع في مجلس الشيوخ الأمريكي يوم الثلاثاء الماضي، وهي التي تضمنت عدد من الشركات التقنية الرائدة مثل تيك توك، وسناب، وجوجل مالكة يوتيوب.

وبالرغم من أن جوجل قد حضرت في أكثر من جلسة سابقة، إلا أن هذه هي السابقة الأولى لسناب وتيك توك.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وكانت الجلسة تتمحور حول أمن الأطفال والمراهقين بشكل كامل، وظهر أن الهدف الرئيسي للشركات المشاركة هي فصل نفسها عن شركة فيس بوك، حيث حاولوا إقناع المجلس بأنهم يختلفون كثيرًا عن عملاقة التواصل.

وكان السبب وراء ذلك تسريبات “ملفات فيس بوك” الأخيرة. والتي كشفت عن تصرفات تأثير فيس بوك شديد السلبية على الأطفال والمراهقين، إلى جانب محاولاتها المستميتة لجذب هذا الجيل لمنصاتها.

ويُذكر أيضًا أن جلسة الاستماع في حد ذاتها كانت نتيجة لتلك الملفات المسربة، وهي ملفات رسمية سربتها مديرة المشاريع السابقة في الشركة. ولهذا حاولت الشركات أن تتملص من أفعال فيس بوك بكل الطرق الممكنة.

تأثير فيس بوك على تيك توك وسناب

صرحت نائبة مدير شركة سناب للسياسات العامة موضحة أن سناب شات قد تم بناؤه كبديل للشبكات الاجتماعية بشكلها الحالي، وبذلك كانت تحاول توضيح الاختلافات الشاسعة بين فيس بوك وسناب شات.

وإلى جانب ذلك، صرّح مدير السياسات العامة في تيك توك موضحًا أن تيك توك هي منصة لمشاهدة ومشاركة الفيديوهات القصيرة ليس إلا، وأن خيارات التواصل المباشر بين المستخدمين تكون معطلة بشكل افتراضي عند استخدام التطبيق.

وبالرغم من تصريحات مدراء السياسات العامة لتلك الشركات إلا أن أعضاء الجلسة ظلوا متخوفين من استخدام تلك المنصات لنفس الأساليب الضارة التي تستخدمها فيس بوك وإنستغرام.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وذلك حيث صرح عضو مجلس الشيوخ ريتشارد بلومينثال قائلًا أن اختلاف سناب شات وتيك توك عن فيس بوك ليس دفاعًا في حد ذاته.

ويُذكر أنه وقبل عقد هذه الجلسة قام مجلس الشيوخ باستدعاء مدير الأمن الرقمي في فيس بوك. كما قام باستدعاء مسربة ملفات فيس بوك، فرانسيس هاوجن. وذلك لمناقشة تأثير منتجات وخدمات فيسبوك السلبي على الشباب والمراهقين.

وذلك نظرًا لأن إنستغرام – وطبقًا للتسريبات – كان له أثر سلبي يؤدي إلى دفع بعض المستخدمين إلى إيذاء أنفسهم. كما أن التسريبات قد ضمت دراسات أعدتها فيس بوك بنفسها حول ذلك الأمر. إلا أن الشركة لم تنشرها بطبيعة الحال.

وخلال جلسات الاستماع الأخيرة تعهدت الشركات بنشر وإتاحة جميع الدراسات والأبحاث الداخلية. وذلك لإثبات حسن النية والشفافية في ظل ما فعلته فيس بوك.

وعلى الرغم من جهود سناب وتيك توك ويوتيوب للخروج من الصورة. إلا أن مارك زوكربيرج قد قام بمحاولة منع ذلك في اجتماع توزيع الأرباح الأخير. وذلك حيث صرح أن وجود هؤلاء المنافسين هو ما شجع الشركة على تغيير استراتيجياتها للمنافسة.

اقرأ أيضاً: فيس بوك تفقد المراهقين والشباب

عانت شركة فيس بوك من مشاكل متكررة في الفترة الأخيرة، وكما نعلم فإن أبرز تلك المشاكل هي قضية “ملفات فيس بوك”. وهي الملفات الداخلية التي سربتها مديرة مشاريع سابقة داخل الشركة، والتي كشفت بدورها عن كم كبير من الحقائق والأسرار حول الشركة.

ولعل واحدة من أهم التحديثات التي تواجهها الشركة هي الاحتفاظ بالشباب، المراهقين وصغار السن على المنصة. حيث إن نسبة المستخدمين المراهقين قد انخفضت بما وصل إلى 13% منذ عام 2019، وأشارت توقعات المنصة إلى فقدان ما يصل إلى 45% خلال العامين المقبلين.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

ولا يتعلق الأمر بالمراهقين فقط، بل إن توقعات الشركة قد أشارت إلى انخفاض عدد المستخدمين الشباب بين 20 و 30 عامًا بنسبة 4% خلال نفس الفترة الزمنية.

وبالنسبة لشركة تعتمد على الإعلانات بشكل شبه كامل في تحقيق الأرباح فإن فقدان شريحة عمرية كاملة هو أمر غير مقبول، وسيؤثر على الشركة بشكل سلبي من جميع النواحي.

وحسب البيانات المسربة ضمن الملفات فإن الباحثين قد توصلوا إلى حقيقة أن المستخدمين يبتعدون شيئًا فشيئًا عن المنصة ضمن تلك الفئة العمرية. وفي نفس الوقت فإن منصة إنستغرام لازالت قادرة على جذب نسبة أكبر من التطبيق الرئيسي.

فيس بوك تكافح لجذب الشباب

على الرغم من أن منصة إنستغرام مازالت قادرة على جذب الشباب والمراهقين. إلا أن إحصاءات الشركة قد كشفت عن منافسة شرسة من تيك توك وسناب شات. وذلك حيث إن المستخدمين الشباب يقضون على تيك توك ضعفي أو ثلاث أضعاف المدة التي قضونها على إنستغرام.

واكشفت الشركة أيضًا أن سناب شات هو وسيلة التواصل المفضلة بالنسبة لهم. حيث إن الشباب يميلون للتواصل مع أصدقائهم عبر تلك المنصة دونًا عن غيرها.

وقد قام فريق تحليل البيانات في الشركة بالتوصل لحقيقة أن إنستغرام مازال جاذبًا للشباب والمراهقين. لكنه ليس كذلك في أسواق رئيسية مثل الولايات المتحدة، وأستراليا، واليابان. أما عن فيس بوك فإنه المفضل بالنسبة لكبار السن وليس الشباب.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

ويرى المستخدمون الصغار في السن أن المحتوى على فيس بوك هو محتوى ممل، ومضلل، وسلبي كذلك. وإلى جانب ذلك فإن صغار السن يرون أن المنصة تمثل خطرًا على خصوصيتهم وصحتهم النفسية. وذلك طبقًا للبيانات التي توصلت إليها فرق العمل في الشركة.

وطبقًا لنتائج شهر مارس الماضي فإن المستخدمين الجدد ليسوا من الشباب أو المراهقين أيضًا. حيث إن نسبة الحسابات الجديدة الخاصة بمن هم أقل من 18 عامًا قد انخفضت بنسبة 26%. أما بالنسبة للمراهقين والشباب الذين يستخدمون المنصة بالفعل فإنهم قد بدأوا في الابتعاد عنه بشكل واضح.

اقرأ أيضاً: واتس آب تحظر ملايين الهواتف الأسبوع المقبل

أعلنت منصة واتس آب أن بعض الهواتف الذكية التي تعمل بواسطة نظام تشغيل قديم تصبح غير متوافقة بدءًا من الأول من شهر نوفمبر.

ويتطلب تشغيل المنصة أجهزة تعمل بنظام التشغيل أندرويد 4.1 والإصدارات الأحدث، أو iOS 10 والإصدارات الأحدث أو الهواتف التي تعمل بنظام KaiOS 2.5.1 أو أعلى، التي تشمل JioPhone و JioPhone 2.

وتحظر المنصة ملايين الهواتف في الأسبوع المقبل، مما يؤثر في مستخدمي آيفون وأندرويد. وتقول صفحة الأسئلة الشائعة: لم تعد الخدمة تدعم هواتف أندرويد التي تعمل بنظام التشغيل 4.0.4 والإصدارات الأقدم في الأول من شهر نوفمبر 2021.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وتستمر الأسئلة الشائعة في الحديث عن مستخدمي آيفون، مشيرة إلى أن التطبيق يتطلب الآن iOS 10 أو أحدث. وبعد الأول من شهر نوفمبر، يتم حظر المنصة عبر الأجهزة التي لم يتم تحديثها. حيث لم يعد بإمكان الأجهزة دعم التطبيق.

وتشمل أجهزة آيفون التي لا يمكن تحديثها بعد إصدار iOS 10 ما يلي iPhone 4S و iPhone SE و iPhone 6S.

بينما تشمل قائمة الأجهزة من سامسونج التي لن تدعم الخدمة Galaxy Trend Lite و Galaxy Trend II و Galaxy SII و Galaxy S3 mini و Galaxy Xcover 2 و Galaxy Core و Galaxy Ace 2.

ولن تتمكن من استخدام المنصة عبر أجهزة إل جي هذه Lucid 2 و Optimus F7 و Optimus F5 و Optimus L3 II Dual و Optimus F5 و Optimus L5 و Optimus L5 II و Optimus L5 Dual و Optimus L3 II و Optimus L7 و Optimus L7 II Dual و Optimus L7 II و Optimus F6 و Enact و Optimus L4 II Dual و Optimus F3 و Optimus L4 II و Optimus L2 II و Optimus Nitro HD و 4X HD و Optimus F3Q.

تتضمن القائمة هواتف آيفون وأندرويد

إذا كنت تمتلك أيًا من أجهزة ZTE، فلن تتمكن من استخدام واتس آب عبر هذه الهواتف. Grand S Flex و V956 و Grand X Quad V987 و Grand Memo.

وتحتاج إلى ترقية جهازك إذا كنت تمتلك أيًا من هواتف هواوي الذكية هذه Ascend G740 و Ascend Mate و Ascend D Quad XL و Ascend D1 Quad XL و Ascend P1 S و Ascend D2.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ولن تتمكن من استخدام المنصة عبر هواتف سوني الذكية هذه Xperia Miro و Xperia Neo L و Xperia Arc S.

وتشمل أجهزة أندرويد الأخرى التي لن تكون متوافقة مع واتس آب:

  • HTC Desire 500
  • Alcatel One Touch Evo 7 
  • Archos 53 Platinum 
  • Caterpillar Cat B15 
  • Wiko Cink Five 
  • Wiko Darknight 
  • UMi X2 
  • Faea F1 
  • THL W8
  • Lenovo A820

وإذا كنت تستخدم أي جهاز من هذه القائمة، فإن الخدمة تتوقف عن العمل اعتبارًا من الأول من شهر نوفمبر فصاعدًا.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

وتحتاج إلى أخذ نسخة احتياطية عبر جوجل درايف أو آيكلاود واستعادتها من خلال جهاز متوافق جديد لمتابعة استخدام واتس آب.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة