تكنولوجيافيديو

بشكل شهري.. مؤثرو السوشيال ميديا يريدونك أن تدفع لهم!

ظهر قطاع جديد من الاقتصاد المعتمد على الإنترنت في العقد الماضي، وهو اقتصاد مؤثرو الإنترنت، والذي يضم الآلاف من صناع المحتوى الذين يحققون دخلًا رئيسيًا من شبكات التواصل الاجتماعي، وتحديدًا فيس بوك وإنستغرام ويوتيوب.

إلا أن صناع المحتوى يظلون مهددين من شبكات التواصل الاجتماعي والتغييرات التي تطرأ على خوارزمياتها بشكل مستمر، كما أن هناك مؤثرين في غاية الشهرة ويحققون دخلًا ممتازًا، وفي المقابل هناك الآلاف ممن يحققون دخلًا منخفضًا، وهم الأكثر تأثرًا بأي تغييرات قد تطرأ.

وقد أدى ذلك لظهور أسلوب جديد لتحقيق الربح بالنسبة للمؤثرين عبر الإنترنت، وهو الاعتماد على الدخل الذي يأتي بشكل مباشر من المتابعين المهتمين.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وقد ساهمت منصات مثل Substach و Gumroad و Kajabi وغيرها في حدوث ذلك، وعندما يعمل المؤثرين بالاعتماد على هذه المنصات فإنهم يتواصلون مع المستخدمين بشكل مباشر، ويحصلون على الدخل منهم بشكل مباشر أيضًا.

وهذا القطاع الجديد من مؤثري الإنترنت لن يتأثر سلبًا بتغيير سياسات أو خوارزميات منصات التواصل الاجتماعي، وكذلك فإنه لن يتأثر في حالة توقف منصات التواصل الاجتماعي بشكل كامل لمدة طويلة كما حدث مع فيس بوك منذ عدة أسابيع

مؤثرو الإنترنت المستقلون

طبقًا للدراسات التي تضمنت أسلوب عمل المؤثرين المستقلين فإنهم يستمرون بالفعل في العمل على مختلف شبكات التواصل الاجتماعي، إلا أنهم يقدمون محتوى حصري وخاص للمستخدمين الذين يشتركون لديهم بشكل شهري.

وبهذه الطريقة يتمكن المؤثرون من تحقيق دخل شبه ثابت بشكل شهري، بعيدًا عن إيرادات الإعلانات أو المشاهدات أو التعاونات المدفوعة مع العلامات التجارية.

وطبقًا للدراسات الأخيرة فإن 57% من المؤثرين الذين اعتمدوا على تلك الطريقة قد تمكنوا من تحقيق دخل مستمر من خلال الاشتراكات. وكذلك، أشارت التقارير إلى أن تحقيق 1,000 دولار أمريكي شهريًا من العمل كمؤثر هو أمر يحتاج لما يصل إلى 100,000 متابع نشط على إنستغرام، أو 2 مليون مشاهدة على يوتيوب.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

لكن من ناحية أخرى فإن تحقيق نفس الدخل بالاعتماد على الاشتراكات هو أمر لا يحتاج سوى 230 مشتركًا شهريًا على منصات مثل Patreon أو Substach وغيرها.

ويمكن لصانع المحتوى أن يستمر في تقديم المحتوى عبر جميع المنصات بشكل طبيعي، لكن إلى جانب ذلك فإنه يطلب من متابعيه الاشتراك من أجل مميزات مستمرة، ومن أجل دعمه في حالة الاستفادة مما يقدم. وهو أمر يستجيب له الكثيرون.

ويعتمد هذا الأسلوب على الاستهداف الجيد للمتابعين، كما أن مؤثرو الإنترنت يعملون على زيادة الأعداد بشكل مستمر، أو الحفاظ على الأعداد الحالية.

ولعل الهدف الرئيسي وراء ذلك هو الاستمرار في تحقيق الدخل بشكل أساسي. إلى جانب المداخيل الأخرى التي يمتلكها مؤثرو الإنترنت بالفعل.

اقرأ أيضاً: كيف تبدأ ربح المال من يوتيوب وإنستغرام؟

ساعد التطور التكنولوجي السريع في استحواذ منصات التواصل الاجتماعي على جزء كبير من حياتنا، وهو ما أدى بدوره إلى إزدهار (التسويق عبر المؤثرين) Influencer marketin ، ليصبح أحد أهم توجهات التسويق خلال السنوات القليلة الماضية، حيث تخطط 67% من العلامات التجارية لزيادة ميزانيات الإنفاق على هذا التوجه خلال العام القادم، وخاصة للترويج عبر إنستغرام.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

أعطت منصات التواصل الاجتماعي للناس العاديين فرصة لبناء علامتهم التجارية من خلال نشر المحتوى ومشاركته بسهولة، مما ساهم في ظهور فئة من الأشخاص المؤثرين الذين يثق بهم ملايين المستهلكين، كما أصبحوا أكثر ارتباطًا بهم من المشاهير التقليديين.

لكن كيف يصنع المؤثرون المال؟

المؤثر هو شخص منتِج للمحتوى يستخدم قنواته للتأثير في تصرفات وسلوك المتابعين له سواء على الإنترنت أو خارجه، وبالنسبة للكثيرين يعتبر (التأثير) influencing؛ وظيفة بدوام كامل وغالبًا ما تتكون من عدة أدوار بما في ذلك: إنشاء المحتوى، والمشاركة المجتمعية، والتصوير الفوتوغرافي، والتصميم، والخطابة العامة، وأكثر من ذلك.

يقول (Joe Gagliese) المؤسس المشارك لشركة Viral Nation: “يوتيوب ما زال مسيطرًا لأنه يدفع أعلى إيرادات لصناع المحتوى، بينما يقترب منه إنستاجرام من حيث الأهمية للمؤثرين”.

وأضاف: “إن منصة إنستغرام التي تملكها شركة فيسبوك لا تدفع للمبدعين مقابل نشر أعمالهم، وبدلاً من ذلك يذهبون إلى وكالات مثل: Viral Nation؛ التي تبيع منشوراتها للعلامات التجارية”.

الفرق بين متطلبات فيس بوك ويوتيوب لتصبح مؤثرًا

تحدثت شركة فيس بوك لسنوات حول مشاركة إيرادات الإعلانات مع صناع المحتوى في قسم الفيديو الخاص بها Watch، ولكن برنامج فيس بوك لعرض الإعلانات مقابل إيرادات يستخدمه عشرات الآلاف من الأشخاص فقط، في حين يستخدم برنامج إيرادات يوتيوب الملايين حول العالم.

اقرأ أيضاً: تويتر.. نافذة تطل على العالم!

بالإضافة إلى ذلك؛ فإن قواعد فيس بوك حول مشاركة إيرادات الإعلانات مع صناع المحتوى أكثر صرامة من يوتيوب، حيث يتطلب فيس بوك وجود 10 آلاف متابع، و30 ألف مشاهدة لمدة دقيقة من الفيديوهات التي تصل مدتها إلى 3 دقائق، بينما يتطلب يوتيوب وجود 1000 متابع فقط، و4000 دقيقة من وقت المشاهدة.

هل فات الأوان لتصبح مؤثرًا؟

يقول (Joe Gagliese): “لم يفت الأوان بعد، حيث تجاوز عدد مشاهدي يوتيوب هذا العام عدد المشاهدين في العام الماضي، كما يظهر مؤثرون جدد من جميع أنحاء العالم باستمرار”.

كم من المال يمكن كسبه من التسويق كمؤثر؟ 

يعتمد ذلك على عدد الأشخاص الذين يشاهدون مقاطع الفيديو الخاصة بك على قناة يوتيوب، أو عدد المتابعين لك على حساب إنستغرام، وبالطبع كلما زاد العدد زادت الأرباح.

يوتيوب

تتراوح أرباح المشاهدة الواحدة على يويتوب بين 6 إلى 12 سنتًا، وقد حقق مقطع فيديو شهر يوليو / تموز لليوتيوبر Safiya Nygaard أكثر من 6.8 مليون مشاهدة، وهو ما يعني أن أرباحها قد تصل إلى 408 ألف دولار.

إنستغرام

هنا الأمر يعتمد على المؤثر ومستوى مشاركته، لكن (المؤثر الصغير)، الذي لديه ما بين 10 آلاف إلى  50 ألف من المتابعين النشطين كانت أرباحه تصل إلى بضع مئات من الدولارات فقط، ولكن الآن قد تصل أرباحه إلى بضعة آلاف لكل مشاركة.

أما المؤثرون الذين يصل عدد متابعيهم إلى مليون متابع فقد تصل أرباحهم إلى 10 آلاف دولار لكل مشاركة، في حين إذا زاد عدد المتابعين عن مليوني متابع من الممكن أن يجمع المؤثر 100 ألف دولار أو أكثر.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

ويضيف (Joe Gagliese): “إن أكثر المؤثرين شعبية يحققون ما يتراوح بين 250 ألف إلى 500 ألف دولار لكل منشور، نظرًا لتعاملهم مع كبرى العلامات التجارية واستخدام قصص إنستغرام الخاصة بهم في الترويج، والتي تتيح وضع روابط مباشرة للعلامة التجارية”.

يقول (Joe): “يستخف الناس بمدى صعوبة الأمر، ولكن الحقيقة إن الأمر يعتبر وظيفة بدوام كامل، تتضمن القيام بالعديد من المهام في الوقت نفسه، ابتداءً من إنشاء المحتوى، والتصوير، ثم تحرير مقاطع الفيديو وتحميلها، وإضافة جميع العلامات والأوصاف الصحيحة، كل هذا مجرد عمل اليوم. وفي اليوم التالي؛ يتعين عليهم المتابعة والقيام بذلك عدة مرات أخرى من أجل بناء جمهور أكبر”.

اقرأ أيضاً: أفضل بدائل Linktree لإضافة رابط مجمع لإنستغرام

تتيح منصة إنستغرام لأصحاب الحسابات أن يضيفوا رابط واحد فقط ضمن منطقة الوصف، وعادةً ما يحتار المستخدمين حول الرابط الذي تجب إضافه، حيث إن البعض يريد إدراج رابط مدونته، أو موقعه، أو حسابه على تويتر، وغيرها.

وهنا أتت أدوات الرابط المجمع، وهي مواقع تتيح لك إنشاء صفحة على الإنترنت برابط مختصر، وعند دخول الزائر إلى هذه الصفحة يرى أمامه جميع الروابط الخاصة بك بشكل منظم وسهل الاستخدام.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وقد عرفت منصة Linktree بأنها أبرز المنصات التي تقدم هذه الخدمة، وهي بالفعل جيدة. لكن في حالة أنها لم تكن مناسبة لك فإننا نحدثك اليوم عن أبرز المنصات التي تقدم تلك الخاصية، مع تقديم تحكم شامل في الروابط.

أفضل بدائل Linktree لإنستغرام

إنشاء رابط مجمع عبر Shorby

تعرف منصة Shorby بأنها الأقرب على الإطلاق لمنصة Linktree من حيث المميزات والخواص، وهي تتيح لك إنشاء صفحة تضم جميع روابطك من جميع المنصات، إلى جانب إمكانية إدراج رابط مدونتك خلالها، ويمكن من خلالها مشاركة روابط لأحدث إضافاتك على سناب شات والمزيد.

أداة Tap.Bio

تقدم أداة Tap.Bio نفس الأداوت والخواص، إلى جانب مميزات إضافية مثل إتاحة السحب لليمين واليسار بدلًا من التمرير من أعلى لأسفل.

وتتيح هذه المنصة أيضًا إضافة أزرار مخصصة يذهب المستخدم لروابط معينة عند الضغط عليها، مثل زر “شاهد آخر مقاطع الفيديو الخاصة بي”، وإلى جانب ذلك هناك إمكانية إضافة زر الاشتراك عبر يوتيوب، والمزيد.

أداة Lnk.Bio

تقدم هذه الأداة إمكانية إضافة أكبر عدد ممكن من الروابط، على عكس بعض الأدوات السابقة، كما يمكنك الاختيار بين 40 أيقونة لمنصات تواصل اجتماعي مختلفة لإدراجها في صفحتك، كما أنها توفر خاصية الأزرار.

اقرأ أيضاً: تعرف على قصة اختراع الإنترنت

منصة ShortStack وتكاملها مع إنستغرام

تقدم هذه المنصة تجربة أكثر تعقيدًا، كما أنها تتيح لك إنشاء حملات متكاملة لجذب الانتباه والتفاعل، وإلى جانب ذلك فإنها تتيح لك إنشاء مسابقات بالاعتماد على الرابط الخاص بك، كما أنها تتيح لك اختيار الهاش تاج الخاص بالمسابقة والمزيد.

منصة LeadPages لإنشاء صفحات الهبوط

لا تختلف الصفحات التي تنشئها تلك الأدوات عن صفحات الهبوط في العموم، وتتميز منصة LeadPages في هذا المجال، كما أنها تتيح لك إنشاء صفحات الهبوط البسيطة أو تلك المليئة بالتفاصيل، وتتناسب هذه المنصة بشكل أكبر مع المحترفين والعاملين في مجالات التسويق.

شاهد أيضاً: تطبيقات يجب استخدامها عند سفرك إلى تركيا

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة