أخبارأخبار العالماقتصاد

تشاووش أوغلو: يمكن استخدام العملات المحلية في التجارة مع كوريا الجنوبية

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، إن بلاده وكوريا الجنوبية يمكن أن تستخدما العملات المحلية في علاقاتهما التجارية، بناءً على اتفاقية تبادل العملات “سواب” بين البلدين.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحاته لصحيفة “نافار” الكورية الجنوبية، أشار فيها إلى عمق العلاقات والروابط بين البلدين، مبينًا أن اتفاقية “الشراكة الاستراتيجية” لعبت دورا كبيرا في تعزيز العلاقات منذ عام 2012.

وأكد على أن تركيا وكوريا الجنوبية تلعبان دورا كبيرا في الحفاظ على الأمن والاستقرار في منطقتيهما، ولفت إلى ضرورة تعزيز علاقات التعاون لجعل التجارة بين البلدين مستدامة.

وأضاف أنه يمكن للبلدين استخدام العملات المحلية بناء على اتفاق تبادل العملات بين المصرفين المركزيين التركي والكوري الجنوبي.

وأردف أن العلاقات الاقتصادية والتجارية تشهد تطورا باستمرار، موضحا أن كوريا الجنوبية تعد البلد الوحيد في شرق آسيا الذي وقعت معه تركيا اتفاقية التجارة الحرة.

وشدد تشاووش أوغلو على متانة العلاقات بين البلدين ليس على المستوى الثنائي فحسب إنما على صعيد المحافل الدولية أيضًا، وخاصة الأمم المتحدة ومجموعة العشرين ومجموعة ميكتا (المكسيك وإندونيسيا وكوريا الجنوبية وتركيا وأستراليا).

ونوه أن بلاده أعلنت عن استراتيجيتها الجديدة بخصوص آسيا عام 2019، تحت عنوان “آسيا مجددا”، التي تهدف إلى تعزيز العلاقات بين تركيا والدول الآسيوية من منظور شامل ومتكامل.

وأكد على متانة العلاقات بين تركيا والدول الآسيوية، لافتا إلى أن مبادرة آسيا مجددا تسعى لتعزيز هذه العلاقات وتأمين مستقبل أفضل من خلال علاقات التعاون القائمة على تحقيق الربح للطرفين.

وفي سياق آخر، أشار تشاووش أوغلو إلى ولادة واقع سياسي جديد في أفغانستان مع تولي حركة طالبان مقاليد الحكم، موضحًا أنه يجب التركيز حاليا على الأزمة الاقتصادية والإنسانية فيها للحد من الفوضى الإقليمية وتدفق اللاجئين وزيادة وتيرة الإرهاب.

وأوضح أن أفضل طريق واقعي الآن هو إقامة علاقات مع طالبان بشكل تدريجي، وأن تركيا أبقت سفارتها في أفغانستان مفتوحة بناء على هذا المفهوم، كما استقبلت مؤخرا وزير خارجية طالبان أمير خان متقي في أنقرة.

إقرأ أيضا: أصداء واسعة لزيارة أردوغان في وسائل الإعلام النيجيرية

تابعت وسائل الإعلام النيجيرية الخميس، عن كثب زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى نيجيريا في إطار جولته الإفريقية، التي شملت أيضًا أنغولا وتوغو.

وأفادت الأناضول، ركزت وسائل إعلام شهيرة مثل “دايلي تراست”، و”بونتش”، وتشالنز تي في”، في تغطيتها للزيارة، على تصريحات أردوغان بخصوص تواجد أعضاء من تنظيم “غولن” الإرهابي في نيجيريا.

وقالت “بونتش” إن تنظيم “غولن” هو المسؤول عن تنفيذ محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا عام 2016.

من جهة أخرى، أكدت “دايلي تراست” على متانة العلاقات التركية النيجيرية، مشيرة أن تركيا أبلغت نيجيريا وقوفها إلى جانبها في حربها ضد الإرهاب.

ولفت موقع “بريميوم تايمز” الإخباري، إلى أن الرئيس النيجيري محمد بخاري، أشاد باستقبال تركيا لملايين اللاجئين على أراضيها.

وأشار الموقع المذكور إلى توقيع عدة اتفاقيات في إطار الزيارة في مجالات مثل الصناعات الدفاعية، والتعدين، والطاقة.

في حين ذكرت صحيفتي “ذا أزثيويتي”، و”ذا صن” أن عقيلة الرئيس أمينة أردوغان افتتحت معهد “يونس أمره” في العاصمة أبوجا.

إقرأ أيضا: وزيرا الدفاع التركي والبريطاني يبحثان ملفات إقليمية

بحث وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، ونظيره البريطاني بن والاس، العلاقات الثنائية وملفات إقليمية.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرين، الخميس، في العاصمة البلجيكية بروكسل، في إطار قمة وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي “ناتو”.

وتناول أكار ووالاس العلاقات الثنائية، والتعاون في مجالات الدفاع والأمن والصناعات الدفاعية على الصعيد الإقليمي.

إقرأ أيضا: وزيرا الدفاع التركي والأمريكي يلتقيان في بروكسل

التقى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الخميس، نظيره الأمريكي لويد جيمس أوستن، في مدينة بروكسل البلجيكية.

ووفقا للأناضول، جرى اللقاء في مقر حلف شمال الأطلسي “ناتو”، ببروكسل التي وصلاها للمشاركة في اجتماع وزراء دفاع الحلف.

وبحث اللقاء ضرورة عقد اجتماع مفصل من أجل وضع جدول أعمال إيجابي قبل قمة “مجموعة العشرين” التي ستعقد في العاصمة الإيطالية روما.

كما التقى أكار نظيره البريطاني بن والاس.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة