أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يتمنى لرئيس السلفادور “رحلة طيبة” إلى تركيا

تمنى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، رحلة طيبة ووصولًا سالمًا لنظيره السلفادوري نجيب بوكيلة، الذي يزور تركيا غدًا الخميس.

جاء ذلك في تغريدة نشرها الرئيس أردوغان، عبر تويتر الأربعاء، عبر فيها عن بالغ امتنانه لاستقبال بوكيلة في زيارته المرتقبة غدًا.

وأضاف: “نولي أهمية كبيرة لهذا الزيارة لإيماننا في أنها ستلعب دورا في تعزيز علاقاتنا الثنائية”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يترأس اجتماع الحكومة في أنقرة

ترأس الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الأربعاء، اجتماع الحكومة في العاصمة أنقرة.

وبدأ الاجتماع الساعة 16.35 بالتوقيت المحلي (13:50 بتوقيت غرينتش) في المجمع الرئاسي بأنقرة.

اقرأ أيضاً: الأناضول تضع كتابها “انتصار قره باغ” في متناول القرّاء

وضعت وكالة الأناضول، كتابها الجديد “انتصار قره باغ” في متناول القرّاء.

الكتاب الذي يسلط الضوء على مراحل تحرير أذربيجان، إقليم “قره باغ” من أرمينيا، يتكون من 228 صفحة في 3 أقسام، مزوداً بالغرافيكات والصور.

ويضم القسم الأول من الكتاب أسس المشكلة تاريخيا، والثاني أخبارا وصورا أعدتها الأناضول خلال تغطيتها المعارك، في حين يحتوي الثالث مقالات حول نتائج النصر في قره باغ على المنطقة والعالم.

وحملت افتتاحية الكتاب توقيع الرئيس رجب طيب أردوغان، بينما أعد المقدمة سردار قره غوز، رئيس مجلس إدارة وكالة الأناضول مديرها العام.

وقال أردوغان في الافتتاحية، إن “النصر المقدس في قره باغ هو وسام شرف يثبت للعالم أجمع مدى حيوية مفهوم تركيا وأذربيجان شعب واحد في دولتين”.

وأضاف أن تركيا، شعبا وحكومة، وقفت بكافة الوسائل إلى جانب أشقائها الأذربيجانيين في مواجهة اعتداءات قوات الاحتلال الأرميني، في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، وأنها ستواصل الوقوف إلى جانبهم في المستقبل.

ودعا أردوغان بالرحمة لكافة الشهداء الذي سقطوا خلال تحرير الإقليم، متقدما بالتهاني إلى نظيره و”شقيقه” الأذربيجاني إلهام علييف، ولعموم الشعب الأذربيجاني، جراء الانتصار وتحرير قره باغ.

وأشار إلى الدور الكبير الذي لعبته وكالة الأناضول من خلال إطلاع العالم أجمع على الحقائق خلال عملية تحرير الإقليم، متقدما بالشكر لكافة إداريي الوكالة وعامليها، على هذا الكتاب المهم.

بدوره، قال المدير العالم لوكالة الأناضول، إنه في الوقت الذي تجاهلت فيه أبرز وسائل الإعلام العالمية رؤية الحقائق، غطت الأناضول بشجاعة وتضحية واحترافية عملية تحرير الإقليم لحظة بلحظة.

وتمنى قره غوز الرحمة لكافة شهداء قره باغ، وعددهم ألفان و906، متقدما بالتهنئة لكافة عاملي الأناضول الذين غطوا المعارك في ظروف صعبة للغاية.

وأردف أن هذا الكتاب يعد وثيقة ومرجعا تاريخيا فريدا حول انتصار قره باغ بالتفاصيل، إلى جانب كونه مثالا جديدا يوثق علاقة الأخوة والصداقة بين تركيا وأذربيجان.

وكان الجيش الأذربيجاني أطلق في 27 سبتمبر/ أيلول 2020، عملية لتحرير أراضيه المحتلة في إقليم “قره باغ”، عقب هجوم شنه الجيش الأرميني على مناطق مأهولة مدنية.

وبعد معارك ضارية استمرت 44 يوما، أعلنت روسيا في 10 نوفمبر/ تشرين الثاني 2020، توصل أذربيجان وأرمينيا إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ينص على استعادة باكو السيطرة على محافظات محتلة.

اقرأ أيضاً: إنقاذ 36 مهاجرا شمال غربي تركيا

أنقذت طواقم خفر السواحل التركي، 36 مهاجرا غير نظامي أجبرتهم القوات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، قبالة سواحل ولاية باليكسير شمال غربي البلاد.

وذكرت قيادة خفر السواحل في بيان الأربعاء، إن فرقا تابعة لها توجهت إلى سواحل منطقة أيفاليك، إثر تلقيها بلاغا عن وجود مجموعة مهاجرين على متن قارب مطاطي.

وأوضحت أن الفرق أنقذت 36 مهاجرا، بعدما أجبرتهم القوات اليونانية على العودة إلى المياه الإقليمية التركية.

وأضافت أنه تم نقل المهاجرين إلى مركز القيادة في المنطقة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة