أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

بمراسم رسمية.. الرئيس الأوكراني يستقبل أردوغان

استقبل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، بمراسم رسمية في العاصمة كييف.

ورحب الرئيس أوكراني بأردوغان عند بوابة قصر “مارينسكي” الرئاسي، ومن ثم عُزف النشيد الوطني لكلا البلدين.

وعقب ذلك قدم أردوغان وزيلينسكي وفدي البلدين، قبل أن يلتقط الجانبان صورا تذكارية ومن ثم التوجه لعقد اجتماع ثنائي، يعقبه آخر على مستوى الوفود.

ووصل أردوغان إلى اوكرانيا ظهر الخميس، في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره فولوديمير زيلينسكي، بهدف المشاركة في الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين.

ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار.

كما يرافقه كل من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وعدد من المسؤولين.

وفي وقت لاحق، سيحضر أردوغان الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، ثم توقيع عدد من الاتفاقيات قبيل المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين.

اقرأ أيضاً: أردوغان يزور نصب “الجندي المجهول” في العاصمة الأوكرانية

زار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الخميس، نصب الجندي المجهول في العاصمة الأوكرانية كييف، حيث وضع إكليلا من الزهور لضحايا الحرب العالمية الثانية.

ووصل أردوغان إلى اوكرانيا ظهر الخميس، في زيارة رسمية تلبية لدعوة نظيره فولوديمير زيلينسكي.

ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، ووزراء الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والداخلية سليمان صويلو، والدفاع خلوصي أكار.

كما يرافقه كل من المتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، وعدد من المسؤولين.

وفي وقت لاحق، سيحضر أردوغان الاجتماع العاشر للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، ثم توقيع عدد من الاتفاقيات قبيل المؤتمر الصحفي المشترك للرئيسين.

اقرأ أيضاً: تركيا.. ارتفاع عدد وفيات المهاجرين على حدود اليونان إلى 19

ارتفع عدد المهاجرين غير النظاميين الذين فارقوا الحياة جراء البرد في ولاية أدرنة التركية، إلى 19، وذلك إثر إجبار الشرطة اليونانية لهم على خلع ملابسهم والعودة إلى تركيا.

جاء ذلك عقب العثور على جثث 3 مهاجرين آخرين، وفق بيان نشرته ولاية أدرنة (شمال غرب) ظهر الخميس.

وفي وقت سابق اليوم أعلنت ولاية أدرنة العثور على جثث 4 مهاجرين، ليبلغ مجموع الجثث التي عثر عليه الخميس 7.

والأربعاء، أعلنت الولاية، العثور على جثث 12 مهاجرا فارقوا الحياة جراء البرد القارس، بعدما أجبرتهم الشرطة اليونانية على خلع ملابسهم والعودة إلى الأراضي التركية.

وتواصل السلطات التركية منذ صباح الأربعاء، تمشيط المنطقة بهدف العثور على مهاجرين آخرين قد يحتاجون إلى مساعدة طبية عاجلة، فيما فتحت السلطات القضائية تحقيقا في الحادثة.

وأكدت منظمة الهجرة الدولية التابعة للأمم المتحدة، أنها أصيبت بهلع شديد إزاء الأنباء التي تفيد بوفاة المهاجرين على الحدود اليونانية.

وأوضحت الناطقة باسم المنظمة صفاء مشهلي في تصريح للأناضول، أن “منظمتها تتواصل مع الجهات المعنية لكشف ملابسات هذه المأساة”.

اقرأ أيضاً.. وزير المالية التركي: التضخم سيبلغ ذروته في أبريل

صرح وزير الخزانة والمالية التركي نور الدين نباتي، أنه يتوقع أن يبلغ معدل التضخم ذروته بحلول أبريل/ نيسان المقبل، وأنه لن يتجاوز الـ50 في المئة.

وأوضح نباتي في تصريح لصحيفة “نيكي آسيا” اليابانية الخميس، أن تركيا تعاني من مشكلة التضخم، كما تعاني منها بقية دول العالم.

وأضاف أن التضخم سيبدأ بالتعافي في الصيف وسيظهر انخفاضا جذريا في ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

وأشار إلى أنه لا يتوقع أي تطورات سلبية أخرى في الليرة التركية، وأي تراجع في سعر الصرف، مؤكدا أنه لن يكون هنالك اختلال بين سعر الصرف عند تعيينه وزيرا للمالية وفي نهاية العام الجاري.

وذكر نباتي أن التوقعات لنمو الاقتصاد التركي خلال العام الجاري حوالي 5 بالمئة وفقا للبرنامج الاقتصادي متوسط المدى.

وحول حجم إيداعات الليرة التركية وفق نظام الوديعة المحمية من تقلبات أسعار الصرف، قال الوزير التركي إنه اعتبارا من الثلاثاء الماضي، بلغ حجم الودائع 272 مليار ليرة، مشيرا إلى أن 113 مليار ليرة من إجمالي الإيداعات كانت من بيع العملات الأجنبية.

وأكد نباتي أن النموذج الاقتصادي الجديد القائم على أسعار الفائدة المنخفضة سيزيد من الإنتاج والتوظيف والصادرات، ويحل مشكلة عجز الحساب الجاري، ويسهم في استقرار الليرة التركية.

وأضاف أن مخاطر النموذج الاقتصادي الجديد تم تجاوزها خلال العام الماضي، وأنه لم يبق منها سوى الصدمات الارتدادية للتضخم والتي سيتم تسويتها إلى حد كبير خلال العام الجاري.

وأظهرت بيانات رسمية، الخميس، ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك (التضخم) في تركيا، بنسبة 11,10 بالمئة في يناير/كانون الثاني الماضي، على أساس شهري، ليبلغ 48,69 بالمئة على أساس سنوي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة