أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: علاقاتنا مع قطر تساهم في استقرار المنطقة

صرّح الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أن العلاقات التركية القطرية تساهم في أمن واستقرار المنطقة، معتبرًا أن تضامن البلدين في الفترات العصيبة أثبت مدى قوة وصلابة علاقاتهما.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريح أدلى به للصحفيين، أثناء عودته من قطر التي أجرى إليها زيارة رسمية يومي الاثنين والثلاثاء.

وأوضح أن تركيا لن تنسى تضامن الدوحة مع أنقرة خلال محاولة الانقلاب الفاشلة التي قامت بها تنظيم “غولن” الإرهابي منتصف يوليو/ تموز عام 2016.

وأشار أردوغان إلى أن أنقرة تعتبر أمن واستقرار منطقة الخليج بمثابة استقرار وأمن تركيا، معربا عن امتنانه للمصالحة التي تحققت بين قطر وبعض البلدان الخليجية.

وجدد أردوغان تأكيده على استعداد تركيا للقيام بما يلزم للحد من التوترات القائمة في المنطقة.

وعن علاقات بلاده مع الإمارات، أوضح أردوغان أن زيارة ولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان إلى أنقرة مؤخرا، تكللت بتوقيع عدد من الاتفاقيات الهامة بين البلدين.

وأضاف قائلا: “وزير الخارجية وجهاز الاستخبارات (التركيان) سيؤديان دورا فعالا في العلاقات مع أبو ظبي والأمر نفسه ينطبق على العلاقات مع إسرائيل”.

وأشار إلى أن تركيا ترغب دائما في أن يعم السلام وتعمل على إحلاله في المنطقة والعالم.

واستطرد قائلا: “سبق وأن عقدت لقاءات مع مسؤولين إسرائيليين، وعلى إسرائيل أن تتعامل بحساسية أكبر مع القضية الفلسطينية، وعندما نرى الحساسية المطلوبة من إسرائيل، فإننا سنقوم بما يلزم عندئذ”.

وردًا على سؤال حول إمكانية إعادة تعيين السفراء بين تركيا وإسرائيل، قال: “من الممكن حدوث ذلك، إسرائيل تدرك حساسيتنا تجاه بعض الأمور وكذلك نحن، ومع مراعاة هذه الحساسيات يمكن أن نحل الخلافات”.

وبشأن إصدار اللجنة الوزارية التنفيذية للاتحاد الأوروبي عقوبة ضد تركيا على خلفية حبس عثمان كافالا، المدان بقضايا إرهاب أبرزها التورط في انقلاب 2016، صرح أردوغان أن اللجنة يمكن أن تتخذ قرارا مماثلا بشأن صلاح الدين دميرطاش أيضا، الزعيم السابق لـ”حزب الشعوب الديمقراطي”.

وشدد في هذا الصدد، أن أنقرة لا تعترف بقرارات الاتحاد الأوروبي المتعلقة بملفي كافالا ودميرطاش المدانين بقضايا إرهاب.

إقرأ أيضا: تشاووش أوغلو يلتقي رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية الإيفواري

التقى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، في أنقرة، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في كوت ديفوار الشيخ أسامة دياكيت.

وأفادت الأناضول، قال تشاووش أوغلو في تغريدة، الأربعاء، إنه التقى دياكيت على هامش زيارة الأخير الرسمية إلى العاصمة التركية أنقرة.

وأضاف أنه قدم التهاني إلى دياكيت بسبب توليه هذا “المنصب المهم”.

إقرأ أيضا: تركيا تضيف العربية إلى لغات بوابة الحكومة الإلكترونية

أعلنت وزارة العدل التركية، الأربعاء، إضافة خيار اللغة العربية إلى قائمة اللغات التي يمكن بها إصدار وثيقة “لا حكم عليه”، من بوابة الحكومة الإلكترونية “e-devlet”.

وبذلك يكون ارتفع إلى 19، عدد اللغات الأجنبية التي يمكن بها إصدار الوثيقة المذكورة من بوابة الحكومة الإلكترونية في تركيا، بحسب بيان للوزارة.

وأبرز اللغات الأجنبية التي يمكن إصدار وثيقة “لا حكم عليه” من البوابة المذكورة، هي الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والإيطالية، والإسبانية، والبرتغالية، والكورية، واليابانية، والصينية، والروسية، فضلا عن العربية.

يذكر أن بوابة الحكومة الإلكترونية التركية، بدأت منح وثيقة “لا حكم عليه” باللغات الأجنبية، منذ مارس/ آذار 2016.

يشار إلى أن “e-devlet” بوابة إلكترونية تقدم أغلب الخدمات التي تقدمها المؤسسات الحكومية، ويمكن استخدامها عبر الحصول على اسم مستخدم ورمز مرور، من مؤسسة البريد التركية “PTT”.

إقرأ أيضا: اتفاقية للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالتي الأناضول والقطرية

وقعت وكالتا الأناضول التركية، والأنباء القطرية “قنا”، في الدوحة، اتفاقية للتعاون والتبادل الإخباري المشترك والتدريب الإعلامي.

وأفادت الأناضول، الثلاثاء، جرى التوقيع ضمن أعمال الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا المشتركة بين أنقرة والدوحة بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد.

ووقع الاتفاقية كل من رئيس مجلس إدارة الأناضول مديرها العام سردار قره غوز، والمدير العام لوكالة الأنباء القطرية أحمد بن سعيد الرميحي.

وتهدف الاتفاقية التي اطلع عليها مراسل الأناضول، إلى تعزيز أواصر التعاون المهني وتوفير معلومات أفضل، وتأكيد إقامة تبادل منتظم للمحتوى بشان التطورات في جمهورية تركيا ودولة قطر.

وبموجب الاتفاقية الموقعة، سيتم “تبادل الخبرات والمساعدة التقنية من خلال التواصل بين المحررين والخبراء المهنيين والتقنيين والمراسلين والمصورين الصحفيين التابعين لكل منهما”.

كما سيتم، وفقا للاتفاقية، التعاون في مجال التدريب في المجال الاعلامي والاخباري، وتبادل الوفود بين الوكالتين.

والثلاثاء، انتهت أعمال اجتماع الدورة السابعة للجنة الاستراتيجية العليا بين تركيا وقطر في الديوان الأميري بالدوحة، ونتج عنها توقيع 15 اتفاقية في مجالات عديدة.

وتطورت العلاقات القطرية التركية، خلال العقدين الأخيرين، بشكل متنامٍ في المجالات الاقتصادية والسياسية والعسكرية والثقافية، خاصة منذ أن وصل حزب “العدالة والتنمية” إلى السلطة في تركيا عام 2002.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة