تاريخرياضة

من هي الصين تايبيه؟ ولماذا مُنعت تايوان من المشاركة في المحافل الرياضية؟

أولاً لابد من أن نفرق بين ثلاثة دول، الأولى تايوان والثانية الصين تايبيه والثالثة الصين الشعبية.

لمعرفة هذه الأسباب يجب أن نعود بالزمن الى بداية القرن العشرين، وثورة شينهاي التي أنهت الإمبراطورية الصينية العريقة التي امتدت لآلاف السنين.

في سنة 1912 تأسست جمهورية الصين بقيادة “سون يات سن”، أي قبل الحرب العالمية الأولى، بعدما أسقطت ثورة شينهاي الإمبراطورية الصينية العريقة، وتأسست دولة ديمقراطية متعددة الأحزاب، لكن في عام 1927 قامت حرب أهلية حزبية بين الحزب القومي الحاكم من جهة والمدعوم من جانب ألمانيا، والحزب الشيوعي المدعوم من الاتحاد السوفيتي من جهة أخرى.

ثورة شينهاي

امتدت الحرب قرابة عشر سنوات حتى توقفت في عام 1937 بعدما غزت اليابان الصين في أوج الحرب العالمية الأولى، مما عقد موقف القوميين الحزب الحاكم في ذلك الوقت (حزب الكومينتانغ).

عادت الحرب الأهلية الثانية إلى الواجهة من جديد في عام 1946، بين الحزبيين القومي والشيوعي، وانتهت بفوز الأخير وقيام جمهورية الصين الشيوعية الشعبية سنة 1949؛ جمهورية الصين وأعضاء الحزب القومي لم تنتهي قصتهم بعد، فبعد قيام الجمهورية الشعبية هرب قياديي الحزب القومي من بطش الشيوعيين، حيث تحصن ما بقي منهم في جزيرة تايوان مما يعني تواجد حكومتين للصين حكومة بقيادة القوميين في جزيرة تايوان، التي هي قطعة من جغرافية الصين وحكومة للشيوعيين متواجدة في القسم الأكبر من الصين، وكل منهما تدعي أنها امتداد للجمهورية الاولى التي أسسها “سون يات سن”.

تايوان لا زالت تسمي نفسها “جمهورية الصين” وتستعمل علم الجمهورية، غير أن دول العالم باتت شيئا فشيئا تسحب الاعتراف بها كحكومة شرعية، واليوم قلة قليلة جدا من البلدان الصغيرة لا زالت تعترف بها، كما ذكرنا سابقاً، إنها كانت امتداد لثورة “سون يات سن”.

في 1980 اختفت جمهورية الصين رسميا من المشهد الرياضي، حيث أصبحت ملزمة باستعمال العلم الأولمبي ونشيد مختلف عن نشيد جمهورية الصين، ولهذا تسمى تايوان بـ ” تايبيه الصينية” في المحافل الرياضية.

الغريب في الأمر أن أول شريك اقتصادي لتايوان هو البر الرئيسي الصيني، حيث أنها أول مصدر لتايوان وأول مستورد منها.

ورغم أن جواز السفر التايواني غير معترف به في الصين، إلا أن سكان تايوان معفيون من التأشيرة باعتبارهم مواطنين، ويمكنهم السفر إلى الصين فقط عبر بطاقة سفر بيومترية، وهكذا بقي حال الانقسام في الصين حتى يومنا هذا.

لماذا تريد الصين ضم تايوان بالقوة؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة