تعليمطب وصيدليةمقالات

أعراض سرطان الدم عند الأطفال!

يعتبر مرض السرطان المسبب الثاني للوفاة في العالم، يصيب هذا المرض جميع الفئات العمرية دون استثناء الكبار والصغار.

من أكثر أنواع السرطان التي تصيب الأطفال هو سرطان الدم، وهو نوع من السرطان يؤدي إلى ارتفاع كبير بعدد الكريات البيضاء في الدم وتكون هذه الكريات غير ناضجة نسبيا ومشوهة.

اقرأ أيضاً: سرطان البلعوم الأنفي.. ما هو وكيف يتم التشخيص؟

تعرفوا من خلال هذا المقال على على الأعراض التي تصاحب هذا المرض.

ما هي أعراض سرطان الدم عند الأطفال؟

 فقر الدم 

يحدث فقر الدم عندما يكون الجسم يعاني من نقص شديد في خلايا الدم الحمراء، وخلايا الدم الحمراء هي المسؤولة عن توصيل الأكسجين لجميع خلايا وأعضاء الجسم، وعندما يحدث نقص بها تظهر العديد من الأعراض مثل:

  • ضعف الجسم.
  • الشعور بالدوار.
  • شحوب الجلد.
  • الشعور بالبرد بشكل غير طبيعي.

تتمثل أهمية كرات الدم البيضاء في حماية الجسم من الإصابة بالعدوى، وحماية الجسم من التعرض للالتهابات والأمراض المختلفة، وفي حالة الإصابة بـسرطان الدم لدى الأطفال، فإن الطفل يعاني من ارتفاع عدد كرات الدم البيضاء، ولكنها غير طبيعية ولا تعمل بشكل صحيح مع وجود نقص في كريات الدم البيضاء الطبيعية، لذلك يكون جسم الطفل مُعرض بصورة أكبر للإصابة بالالتهابات والأمراض المتكررة.

اقرأ أيضاً: المناضلين الحقيقيين ضد مرض السرطان!

الكدمات والنزيف

 نتيجة وجود سرطان الدم، تزداد نسبة الإصابة بالكدمات بسهولة نتيجة وجود خلل في عمل خلايا الدم، وقد يعاني الطفل أيضا من نزيف حاد في الأنف أو اللثة.

آلام المفاصل أو العظام

الشعور بآلام العظام فإذا بدأ الطفل يعاني من ألم وأحياناً يشكو من أن عظامه أو مفاصله تؤلمه، فإن هذا قد يشير إلى الإصابة بسرطان الدم لدى الأطفال، فعندما يتطور سرطان الدم يمكن أن تتجمع الخلايا المصابة داخل المفاصل أو بالقرب من سطح العظام فتسبب الألم الشديد.

 تورم الجسم

 عند إصابة الطفل بسرطان الدم يمكن أن يظهر التورم في أجزاء مختلفة من جسمه بما في ذلك:

  • تورم البطن عندما تتجمع الخلايا المصابة في الكبد والطحال.
  • تورم الوجه والذراعين عندما يؤدي الضغط على وريد يسمى الوريد الأجوف العلوي إلى تجمع الدم في الوجه أو الذراعين.

 قلة الشهية وفقدان الوزن

 إذا تسببت خلايا سرطان الدم في تورم الكبد أو الكلى أو الطحال، وبالتالي تضغط هذه الأعضاء على المعدة وقد ينتج عن ذلك الشعور بالشبع أو الانزعاج ونقص الشهية وفقدان الوزن بشكل غير طبيعي.

صعوبة التنفس والسعال

 تحدث الأزمات التنفسية والسعال نتيجة وجود اضطرابات في الجهاز التنفسي، يمكن أن يؤثر سرطان الدم على أجزاء من الجسم ومنها الجهاز التنفسي، فيعمل سرطان الدم على انتفاخ بعض الغدد الليمفاوية في تلك المنطقة، وبالتالي يتم الضغط على القصبة الهوائية، مما يؤدي إلى وجود صعوبة في التنفس، أو يمكن أن تحدث الأزمات التنفسية نتيجة لتراكم الخلايا السرطانية في الأوعية الدموية الرئوية الصغيرة.

الصداع والقيء

الصداع والقيء من أعراض سرطان الدم عند الأطفال لأنه يؤثر على الدماغ أو الحبل الشوكي، فقد يعاني الطفل من الصداع الشديد أو صعوبة في التركيز أو عدم وضوح الرؤية أو القيء.

 الطفح الجلدي

يمكن أن تؤدي خلايا اللوكيميا التي تنتشر في الجلد إلى ظهور بقع صغيرة داكنة تشبه الطفح الجلدي، كما يمكن أيضاً أن تسبب الكدمات والنزيف.

التعب الشديد

في حالات نادرة يؤدي سرطان الدم إلى ضعف شديد، ويحدث ذلك عندما تتجمع خلايا السرطان في الدم، مما يتسبب في سماكة الدم وقد يتسبب ذلك في ضعف الدورة الدموية.

اقرأ أيضاً: ما هي الأسباب الحقيقية للسرطان؟ وما هو دور الإشاعات والخرافات في تعتيم الحقيقة؟

في نهاية المقال بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أعراض سرطان الدم عند الأطفال، إذا كان الطفل يعاني من أحد هذه الأعراض، فمن الضروري استشارة الطبيب للحفاظ على صحة طفلك وتجنب الكثير من المضاعفات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة