أخبارأخبار العالم

تركيا إسطنبول.. الرئيس أردوغان يتفقد أعمال بناء “مسجد تقسيم

تفقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، أعمال بناء “مسجد تقسيم” في إسطنبول.

وتجول الرئيس التركي في أرجاء المسجد الذي يطل على ساحة تقسيم الشهيرة، وتلقى معلومات من القائمين على سير عملية الإنشاء التي اكتمل 99 بالمئة منها.

وفي فبراير/ شباط 2017، وضع أردوغان حجر الأساس للمسجد الذي شيد على مساحة 16 ألفا و220 مترا مربعا، ومن المرتقب افتتاحه مع حلول شهر رمضان.

ورافق الرئيس أردوغان في تفقد المسجد عدد من الوزراء والمسؤولين، بينهم وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ووالي إسطنبول علي يرلي قايا.

اقرأ ايضاً: أردوغان يتفقد أعمال بناء مركز أتاتورك الثقافي بإسطنبول

تفقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، سير أعمال بناء مركز “أتاتورك” الثقافي في ميدان تقسيم، وسط إسطنبول.

ورافق الرئيس أردوغان خلال الزيارة عدد من المسؤولين، أبرزهم وزير الثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، ورئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، والمتحدث باسم الرئاسة إبراهيم قالن، ومسؤولون آخرون.

وأفادت وكالة الأناضول، أن 86 بالمئة من أعمال التشييد اكتملت في المبنى.

وعقب الزيارة التي استمرت 20 عشرين دقيقة، توجه أردوغان إلى ميدان تقسيم سيرا على الأقدام وسط ترحيب المواطنين.

وخلال تجوله بالميدان، اشترى الرئيس الركي الكستناء والذرة المشوية من أحد الباعة ليقدمها إلى المسؤولين والصحفيين المرافقين له وللمواطنين.

وتبادل الرئيس أردوغان أطراف الحديث مع المواطنين في الميدان كما قدم الهدايا إلى الأطفال، قبل أن ينتقل إلى جامع تقسيم ليتفقد أعمال بنائه.

اقرأ أيضاً: أردوغان ونظيره السلوفيني يبحثان سبل تعزيز العلاقات

بحث الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مع نظيره السلوفيني، بوروت باهور، سبل تعزيز العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي بينهما، حسب بيان صادر عن دائرة الاتصال بالرئاسة التركية، وذلك بمناسبة الذكرى العاشرة لاتفاقية الشراكة الاستراتيجية بين تركيا وسلوفينيا.

وبحسب البيان، أعرب الرئيس أردوغان خلال الاتصال عن امتنانه لإحراز تقدم في العلاقات الثنائية على كافة الأصعدة، في ذكرى توقيع الاتفاقية.

وعبر الرئيس التركي عن تمنياته باستمرار الشراكة الاستراتيجية بين البلدين لعقود قادمة، وأن تساهم في تعزيز السلام والاستقرار والرخاء الإقليمي، وكذلك في العلاقات الثنائية.

وأعرب عن ثقته بأن العلاقات الاقتصادية والتجارية بين تركيا وسلوفينيا والتي اكتسبت زخما في الأعوام الأخيرة، “تمتلك إمكانات أكبر بكثير”.

وقدم الرئيس أردوغان شكره لسلوفينيا لتقديمها الدعم المبدئي لعضوية تركيا في الاتحاد الأوروبي.

كما أعرب عن تمنياته بإحراز تقدم ملموس في العلاقات التركية الأوروبية في ظل رئاسة سلوفينيا للاتحاد الأوروبي التي ستتسلمها مطلع يوليو/تموز المقبل.

ليبيا.. المنفي يتلقى دعوة من الرئيس أردوغان لزيارة تركيا

أعلن رئيس المجلس الرئاسي الليبي الجديد محمد المنفي، السبت، تلقي دعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان لزيارة تركيا في أقرب وقت ممكن.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي تلقاه المنفي من الرئيس التركي، بحسب بيان صدر عن المكتب الإعلامي لرئيس المجلس الرئاسي.

وقال البيان إن الرئيس التركي “هنأ المنفي على مباشرة أعمالهم رسميا ونيل حكومة الوحدة الوطنية الثقة من مجلس النواب”، مؤكدا “عمق العلاقات الثنائية بين تركيا وليبيا”.

والثلاثاء الماضي، تسلم المنفي، ورئيس الحكومة عبد الحميد الدبيبة، السلطة رسميا من رئيس المجلس الرئاسي لحكومة “الوفاق الوطني” فائز السراج، خلال مراسم أقيمت بمقر المجلس بطرابلس.

وأضاف بيان المكتب الإعلامي للمنفي، أن الأخير تلقى، خلال الاتصال الهاتفي، دعوة من الرئيس أردوغان “لزيارة تركيا في أقرب وقت ممكن”.

وفي 5 فبراير/ شباط الماضي، انتخب ملتقى الحوار السياسي، برعاية الأمم المتحدة، سلطة تنفيذية موحدة، تضم حكومة برئاسة الدبيبة ومجلسا رئاسيا برئاسة المنفي، لقيادة البلاد إلى انتخابات برلمانية ورئاسية مقررة في 24 ديسمبر/ كانون الأول المقبل.

ويأمل الليبيون أن تساهم السلطة الموحدة في إنهاء سنوات من الصراع المسلح، جراء منازعة مليشيا الجنرال الانقلابي المتقاعد خليفة حفتر، للحكومة المعترف بها دوليا على الشرعية والسلطة في البلد الغني بالنفط.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة