أخبارأخبار العالم

الرئيس التركي: يجب مواجهة معاداة الإسلام والأجانب

شدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على ضرورة تعزيز التضامن الدولي لمواجهة التيارات المعادية للإسلام والأجانب والعنصرية الثقافية التي تصاعدت بالتزامن مع تفشي فيروس كورونا.

جاء ذلك في رسالة مصورة بعثها الثلاثاء، إلى النسخة العشرين لمؤتمر الجمعية الإسلامية الأمريكية “MAS – ICNA” المنعقد في مدينة شيكاغو، الذي يجمع سنويًا عشرات الآلاف من المسلمين من جميع أنحاء العالم.

وأوضح أردوغان أنه من غير الممكن أن يتوصل المسلمون إلى السلام إلا بالوحدة فيما بينهم.

وأكد أردوغان على وجوب مساعدة الذين فقدوا أعمالهم بسبب جائحة كورونا، وزيادة الجهود المبذولة الرامية لتحقيق الرخاء والرفاه للمجتمعات.

وتابع: “لا يمكننا أن نسمح لإخوتنا الدنيوية أن تتضرر بسبب اختلافاتنا العرقية والثقافية، وبغض النظر عن أصولنا ولون بشرتنا وانتماءاتنا وثقافتنا ومذاهبنا، فجميع المسلمين إخوة”.

وأكد الرئيس التركي أنه لا مكان للشقاق والقومية والفتنة والإرهاب في الإسلام.

وأردف قائلا: “بدلاً من التراجع إلى قوقعتنا في مواجهة التهديدات المتزايدة لوجودنا، يجب أن نحاول أن نأخذ المكان الذي نستحقه في المجتمع كمسلمين واثقين من أنفسهم”.

اقرأ أيضاً.. تركيا: نولي أهمية للعلاقات مع المجتمع المسلم في الولايات المتحدة

قال متحدث الرئاسة التركية إبراهيم قالن، إن بلاده تؤمن بالعلاقات القوية والصحية مع المجتمع المسلم في الولايات المتحدة الأمريكية وتولي أهمية لها.

جاء ذلك خلال مشاركته الإثنين، في مأدبة عشاء بالمؤتمر السنوي للجمعية الإسلامية الأمريكية – والدائرة الإسلامية في أمريكا الشمالية (MAS-ICNA) لعام 2021، في مدينة شيكاغو بولاية إلينوي الأمريكية.

وأضاف قالن، أن الناس بحاجة إلى التنوير والروحانية والتجديد ضد ما يحدث في العالم الإسلامي والعالم أجمع، مشيرا أن مؤتمر “MAS-ICNA” يعطي هذا الشعور.

وذكر أن الإيمان يتعلق بالعزيمة أكثر من الروحانية والخير، لافتا إلى وجود تحديات وقضايا تحتاج إلى معالجة من خلال العمل والعزم.

ويواصل المؤتمر السنوي للجمعية الإسلامية الأمريكية – والدائرة الإسلامية في أمريكا الشمالية (MAS-ICNA) دورته الـ20 في مدينة شيكاغو الأمريكية لمدة 3 أيام.​​​​​​​

اقرأ أيضاً: وزير خارجية قبرص التركية يختار “أفضل صور الأناضول 2021”

شارك وزير خارجية جمهورية قبرص التركية تحسين أرتوغرول أوغلو، الثلاثاء، في التصويت على أفضل صور لوكالة الأناضول لعام 2021.

وصوّت أرتوغرول أوغلو لمجموعة التقطها مصورو الأناضول داخل تركيا وحول العالم، في 3 فئات هي الأخبار، والحياة، والرياضة، بعد تصفحه كافة الصور المشاركة.

ووقع اختيار الوزير على صورة حملت اسم “السيطرة” في فئة الأخبار، و”أمانة ابنهم.. أطمجا” في فئة الحياة، و”الفائز مته كازوز” في الرياضة.

وفتحت الأناضول في الأول من ديسمبر الجاري، باب التصويت لاختيار صورة العام، من بين الصور المميزة التي التقطها مصوروها في أنحاء مختلفة من العالم على مدار العام.

ويستطيع الجمهور الاختيار من بين 67 صورة مرشحة، في 3 فئات، هي “الأخبار” و”الحياة” و”الرياضة”.

ويستمر التصويت لغاية 31 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، عبر الرابطين “aa.com.tr/yilinfotograflari” و”aa.com.tr/photooftheyear”.

والعام الماضي، شارك في عملية التصويت 394 ألفا و624 شخصا.

اقرأ أيضاً: تركيا.. وثائقي حول موقع أثري ساهم في نشأة الحضارة الإنسانية

أعدت دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية، فيلماً وثائقياً يسلط الضوء على تلة “أرسلان تبه” التاريخية بولاية ملاطية شرقي البلاد، والذي يعود تاريخها إلى 7 آلاف عام.

وأفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال، أن الوثائقي الذي أعد باللغتين التركية والإنجليزية، يهدف إلى جذب الانتباه للثراء الثقافي والتاريخي لتركيا.

ومن المقرر أن يتم عرض الفيلم عبر قناة “TRT” الوثائقية، لاحقاً، وحسابات دائرة الاتصال على منصات التواصل الاجتماعي.

ولم يذكر البيان موعد عرض الفيلم الوثائقي.

وفي 26 يوليو/ تموز الماضي، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة “يونسكو”، تلة “أرسلان تبه” الأثرية في قائمة التراث العالمي.

ويحتوي موقع “أرسلان تبه”، على بقايا أثرية تعود للحقبة التاريخية الممتدة بين العصر الحجري المتأخر الذي يعود إلى الألفية الخامسة قبل الميلاد، والعصر الحديدي.

ومما يميز التلة أيضاً أنها شهدت تأسيس أولى دول المدن على قائمة “يونسكو” للتراث العالمي.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة