تعليمعالم حواء

تنظيف المنزل العميق ضرورة مهمة قبل العيد

تنظيف البيت قبل العيد من الاستعدادات التي تتم في كل البيوت إستعداداً لإستقبال فرحة العيد، وإزالة الفوضى التي حدثت في رمضان بسبب الطبخ، خصوصاً أن ربة البيت خلال هذا الشهر نادراً ما تقوم بعمليات تنظيف عميقة إعتماداً على التنظيف الشامل الذي قامت به قبل رمضان.

يحرص كلّ شخص على قضاء فرحة العيد والاستمتاع به، لذلك، يجب القيام بكافة الاستعدادات لنحتفل بالعيد في جوّ من الراحة والانتعاش.

من الضروري القيام بقائمة التنظيف الآتية:

1. قومي بتجهيز قائمة الأعمال  التي تريدين أن تقومي بها وحددي الوقت المناسب لانتهائها.

2. قومي بتوزيع المهام على أيام متعددة.

3. اجعلي لأفراد عائلتك مهام لكل فرد بحسب قدرته، ولابد من الالتزام بها للانتهاء منها قبل فرحة العيد.

4. قبل الانطلاق في خطوات تنظيف المنزل قبل فرحة العيد يفضل البدء بغسيل السجاد المراد تنظيفه، حتى نترك له فرصة أن يجف مع استغلال عدم تواجده في الأرضية، مما يتيح تنظيف باقي المنزل دون الحاجة لرفع السجاد في كل مرة.

5. قومي بتنظيف الستائر أما بغسلها في الغسالة أو إذا كان نوعها لا يسمح بإزالتها من مكانها قومي بكنسها أولا كنس دقيق وجيد، بعدها قومي بمسحها بمادة وصابون عطري مخفف ومن ثم تجفيفها بمناشف جافة، ويمكنك تبخير الستائر وهي رطبة لتعلق الرائحة فيها وتزيل أثر أي رائحة للطهي.

6. تنظيف الإضاءة والثريات والتحف ونزيل الأتربة منها، ثم نزيل الأتربة من على الدولاب والسرائر والتسريحة.

7. رفع المفارش للسفرة وكافة الطاولات وغسلهم وكيهم جيداً، ثم حفظهم بالدولاب لحين الإنتهاء من عملية التنظيف.

8. نظفي الشبابيك وامسحيها جيداً من الخارج والداخل، وأيضاً المرايا والأسطح الزجاجية بورق الجرائد وملمع الزجاج.

9. في حال تواجد أطفال في المنزل قد نحتاج  إلى الاهتمام بتنظيف الحوائط وإزالة أي كتابات أو بقع عليها.

10. المطبخ من أهم الأماكن التي تحتاج إلى التنظيف العميق بعد رمضان، ويحتاج الى وقت مخصص له، فقط نذكر لك أهم الأماكن التي تحتاج الى التنظيف العميق.

11. تعتبر الدهون العالقة على جدران المطبخ من أسوأ المشكلات التي تواجه ربات البيوت، خاصة أن هذه الشحوم والزيوت تتراكم على حوائط المطبخ سريعًا ملتصقة بما عليها من أتربة مما يجعلها تتكتل ويصعب إزالتها.

12.الثلاجة قد تحتاج إلى التنظيف العميق بإزالة جميع ما فيها، والتأكد من جودة المأكولات فيها ومسحها بالصابون والخل والماء ثم إعادة الماكولات بعد التجفيف، لاتنسي أن تضعي القليل من البيكنج صودا في الثلاجة لإزالة أي رائحة فيها.

13. عند تنظيفك للفرن تأكدي من إغلاق أنبوبة الغاز، قومي بإزالة العيون وضعها في محلول ماء الحار والخل وصابون الأواني  والبيكنج صودا، ورمي بتنظيف داخل الفرن جيدا الرواسب البسيطة قد تؤدي إلى إنسداد الفرن وعدم التمكن من استخدام كل العيون.

14. يمكن استخدام صودا الخبز كمزيل قوي لتراكمات الدهون الصعبة والشحوم من جدران المطبخ، فقط يخلط 1 كوب من الماء الدافئ و1 كوب من صودا الخبز في وعاء، ويقلب ليكون عجينة توزع على الدهون بجدران المطبخ.

15. الخل الأبيض من أهم المنظفات الطبيعية السائلة، حيث يمكننا استغلاله في تنظيف جدران المطبخ وإزالة ما به من دهون وبقع ويمكن استخدامه بطريقتين:

  • إما وضعه مباشرة دون تخفيف على بقع وتكتلات الدهون وتركه قليلا ليتشبع بالدهون ثم يمسح باسفنجة مبللة.
  • أو عمل محلول من الخل والماء وصابون المواعين السائل، ورشه على الجدران ثم يفرك ويمسح بقطعة قماش رطبة أو إسفنج لإزالة البقع.

وأخيرا لا تنسي مسح الأجهزة المستخدمة في رمضان مسحاً جيداً قبل اعادتها الى التخزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة