أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس أردوغان يهنئ بن زايد بالذكرى 50 لتأسيس دولة الإمارات

هنا الرئيس رجب طيب أردوغان الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي بالذكرى الـ50 لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

وأفادت الأناضول، ذكر بيان صادر عن دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الأربعاء ،أن أردوغان أجرى محادثة هاتفية مع بن زايد بحثا خلالها خطوات تحسين العلاقات بين البلدين والقضايا الإقليمية.

وأشار البيان إلى أن أردوغان هنأ بن زايد بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

إقرأ أيضا: مكاسب قوية لبورصات الخليج مع استئناف صعود النفط

سجلت مؤشرات بورصات الخليج مكاسب قوية، الأربعاء، مع استئناف صعود أسعار النفط بعد خسائر حادة للخام في الجلسة السابقة.

وبحلول الساعة 12:30 (ت.غ)، ارتفعت عقود خام برنت القياسي، تسليم فبراير/شباط بمقدار 3.19 دولارات أو بنسبة 4.61 بالمئة، إلى 72.42 دولارا للبرميل.

وزادت عقود خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي، تسليم يناير/كانون الثاني بمقدار 2.88 دولارا أو بنسبة 4.35 بالمئة، إلى 69.06 دولارا للبرميل.

وارتفع مؤشر السوق السعودية بنسبة 0.82 بالمئة إلى 10850 نقطة، مدعوما بمكاسب قوية لأسهم قيادية في قطاعي الطاقة والبنوك، أبرزها البنك السعودي الفرنسي و”أرامكو” مرتفعين بنسبة 8.08 بالمئة و1.01 بالمئة على الترتيب.

وصعد مؤشر بورصة قطر بنسبة 1.46 بالمئة إلى 11552.4 نقطة، وكان أبرز الأسهم الرابحة سهما البتروكيماويات “مسيعيد” و”صناعات قطر” مرتفعين بنسبة 2.55 بالمئة و0.9 بالمئة على الترتيب.

وقفز المؤشر الأول في سوق الكويت بنسبة 2.4 بالمئة إلى 7520.7 نقطة، وقاد المكاسب سهم “ايفا فنادق” مرتفعا بنسبة 1.4 بالمئة، وارتفع سهم بنك الكويت الوطني بنسبة 1.32 بالمئة.

وارتفع مؤشر بورصة مسقط بنسبة 0.18 بالمئة إلى 4007.5 نقطة، وقاد المكاسب سهم “الأسماك العمانية” مرتفعا بنسبة 8.77 بالمئة، وزاد سهم بنك “صحار” بنسبة 1.9 بالمئة.

وصعد مؤشر البحرين بنسبة 1.1 بالمئة إلى 1748.6 نقطة، بدعم مكاسب قوية لأسهم البنوك، يتصدرها البنك الأهلي المتحد مرتفعا بنسبة 2.78 بالمئة.

وسوقا الإمارات، دبي وأبوظبي، مغلقتان، الأربعاء، في عطلة رسمية.

إقرأ أيضا: “أدنوك” الإماراتية تعتمد استراتيجية خمسية باستثمار 127 مليار دولار

اعتمدت شركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك” (حكومية)، الأربعاء، خطة عملها لزيادة استثماراتها الرأسمالية بمقدار 466 مليار درهم (127 مليار دولار) للسنوات الخمس القادمة (2022-2026).

وأفادت الأناضول، ذكرت الشركة في بيان للمكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي، أن الاستثمارات ستمكنها من المضي قدماً في تنفيذ خططها لزيادة سعتها الإنتاجية من النفط الخام، وتطوير وتوسعة محفظة أعمالها في مجال التكرير والتسويق والبتروكيماويات.

وحسب البيان، ستركز الاستثمارات المستهدفة على تحقيق الأهداف الطموحة في مجال إنتاج الوقود منخفض الكربون والطاقة النظيفة.

وأشار إلى زيادة كبيرة في الاحتياطيات للإمارات تشمل 4 مليارات برميل نفط و16 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

وبهذه الزيادة تصل الاحتياطيات الوطنية لدولة الإمارات من النفط الخام، إلى 111 مليار برميل نفط مكافئ و289 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز الطبيعي.

وذكرت “أدنوك” أن خطة زيادة استثماراتها الرأسمالية تهدف إلى إعادة توجيه أكثر من 160 مليار درهم (43.6 مليار دولار) إلى الاقتصاد المحلي خلال الفترة بين 2022-2026.

وأقر مجلس إدارة “أدنوك”، أيضا خططا في مجال التكرير والتصنيع والتسويق، والتي تهدف لتقييم مضاعفة طاقتها الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 6 إلى 12 مليون طن سنوياً.

وتوقعت الشركة أن تضيف خطط التطور الجديدة في مجال الغاز 3 مليارات قدم مكعبة قياسية يومياً علاوة على الزيادة الكبيرة المتوقعة في إنتاج الغاز المصاحب.

وشركة بترول أبوظبي الوطنية “أدنوك”، واحدة من أكبر شركات النفط والغاز في العالم، مملوكة بالكامل من قبل حكومة إمارة أبوظبي، وتضم 16 شركة فرعية مختصة ومشروعات مشتركة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة