أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

جيبوتي: علاقاتنا مع تركيا مثمرة وقوية

شدد سفير جيبوتي لدى أنقرة، آدن حسين عبدالله، على متانة العلاقات بين بلاده وتركيا في مختلف المجالات، ووصفها بأنها “مثمرة”.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في حوار أجراه عبد الله، تطرق فيه إلى مختلف مجالات التعاون بين البلدين، وفي مقدمتها التجارة والتعليم.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين تركيا وجيبوتي، ارتفع بشكل ملحوظ عقب افتتاح البلدين سفاراتيهما بشكل متبادل، مبيناً أنه بلغ في الوقت الحالي 320 مليون دولار.

وأفاد بأن جيبوتي فتحت سفارة لها في أنقرة عام 2012، فيما أقدمت تركيا على خطوة مماثلة في العام التالي.

وشدد على أن زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى جيبوتي عام 2015، أكسبت العلاقات بين البلدين زخماً كبيراً.

وأشار إلى مضي 9 أعوام على تبادل البلدين السفراء بين بعضهما البعض، مبيناً أن هذه الفترة شهدت تأسيس علاقات قوية واتخاذ خطوات هامة بين تركيا وجيبوتي.

ولفت إلى توقيع البلدين، قرابة 60 مذكرة تفاهم منذ عام 2015، حيث شملت العديد من المجالات، أبرزها التعليم والصحة والصناعة والاتصالات والثقافة والطاقة.

وعلى الصعيد التعليمي، قال السفير الجيبوتي إن هناك العديد من اتفاقيات التعاون بين المؤسسات التعليمية والجامعات لدى البلدين.

وفي هذا الإطار، تلقى أكثر من 1300 طالب جيبوتي تعليمهم في الجامعات التركية خلال السنوات الماضية، فيما تمكّن بعضهم من استكمال تعليمهم بمنحة من رئاسة أتراك المهجر والمجتمعات ذوي القربى (YTB).

وأفاد سفير جيبوتي، بأن طلاب بلاده الذين تلقوا تعليمهم الجامعي في تركيا، عادوا إلى بلادهم ليمارسوا فيها مهناً أبرزها الطب، وطب الأسنان، والهندسة المدنية وغيرها من المجالات المختلفة.

وتابع قائلاً: “العلاقات بين تركيا وجيبوتي، قوية ومتينة ومثمرة، أعتقد أن جيبوتي إحدى أبرز شركاء أنقرة الأقوياء في القارة الإفريقية”.

وفي سياق آخر، قال عبد الله، إن جيبوتي بوّابة لسوق يضم قرابة 250 مليون مستهلك، وذلك نظراً لقربها من الصومال وجنوب السودان وإثيوبيا.

ودعا رجال الأعمال الأتراك للاستثمار في جيبوتي، مشدداً على امتلاك الأخيرة بيئة استثمارية مناسبة.

وأشاد بامتلاك جيبوتي بنية تحتية متمثلة بالموانئ التي تضاهي المعايير الدولية، والخطوط الحديدية والطرق البرية التي تتيح للمستثمرين إطلاق مشاريع مختلفة هناك، والوصول إلى السوق الإفريقي والمناطق الحرة المجاورة في المنطقة.

ولفت عبد الله إلى إمكانية إعفاء المستثمرين ورجال الأعمال الأتراك، من الضرائب والالتزامات الأخرى في حال نفذوا مشاريع في المناطق الحرة على أرض بلاده.

وذكر عبد الله أن بلاده خصصت مساحة خمسة ملايين متر مربع لتركيا لإنشاء الأخيرة منطقة حرة قرب الساحل، بهدف وصول منتجاتها إلى القارة الإفريقية بسهولة وسرعة أكبر، وذلك بحسب الاتفاق الذي تم على هامش زيارة أردوغان إلى جيبوتي عام 2015.

وأشار إلى إحراز تقدّم في هذا المشروع الذي أكد على أهميته الكبيرة، نظراً لموقعه الاستراتيجي القريب من المناطق الحرة والموانئ والطرق البرية الهامة في جيبوتي.

واختتم سفير جيبوتي، حديثه بدعوة رجال الأعمال الأتراك إلى تأسيس شركات مشتركة مع نظرائهم الأفارقة، والقيام بأنشطة تجارية واقتصادية في السوق الإفريقي.

إقرأ أيضا: سفينة محملة بغاز مسال تصل تركيا من الولايات المتحدة

وصلت تركيا، سفينة قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية، تحمل على متنها شحنة غاز طبيعي مسال.

وأفادت الأناضول، وفقا لبيانات لنظام تتبع السفن الدولية، أن السفينة “Gaslog Glasgow” انطلقت من ميناء “سابين باس” بولاية لويزيانا (جنوب) إلى تركيا في 23 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورست السفينة في ميناء “علي آغا” بولاية إزمير غربي تركيا، أمس الأحد عند الساعة 13:42 بالتوقيت المحلي.

وتبلغ سعة السفينة الإجمالية 174 ألف متر مكعب من الغاز المسال.

تجدر الإشارة أن السفينة تحمل علم برمودا، وجرى إنشاؤها عام 2016.

إقرأ أيضا: ضبط مستلزمات تابعة لإرهابيي “بي كا كا” شرقي تركيا

ضبطت السلطات التركية مستلزمات استخدمها عناصر تنظيم “بي كا كا” الإرهابي في ولاية بينغول جنوب شرقي البلاد.

ووفقا للأناضول، أفادت الولاية في بيان، الإثنين، أن فرق الدرك عثرت على مستلزمات كانت مدفونة تحت الأرض في قضاء غنج، أثناء قيام دورية بمهامها ضمن إطار عملية “أرن شتاءـ 6” الأمنية.

وأشار البيان أن الفرق ضبطت 20 كيلوغراما من نترات الأمونيوم إضافة إلى عبوات غاز وكابلات كهربائية وبطاريات قابلة للشحن ومواد أخرى.

وأوضحت أن فرق الأمن قامت بتدمير المضبوطات في منطقة العملية.

وبدأت وزارة الداخلية سلسلة عمليات “أرن” ضد “بي كا كا” الإرهابي، في 10 يناير/ كانون الثاني الماضي.

وأطلق اسم “أرن” على تلك العمليات نسبة إلى الفتى التركي “أرن بلبل”، الذي استشهد على يد إرهابيي “بي كا كا” في 11 أغسطس/ آب 2017.

إقرأ أيضا: الجيش التركي يحيّد 9 إرهابيين من “بي كا كا” شمالي العراق

تمكن الجيش التركي، من تحييد 9 إرهابيين من تنظيم “بي كا كا”، في عملية عسكرية شمالي العراق.

وأفادت الأناضول، أشارت مصادر أمنية أنّ الجيش شن بالتنسيق مع الاستخبارات التركية، عملية عسكرية في 9 ديسمبر/ كانون الأول الجاري، على أوكار الإرهابيين في منطقة غارا شمالي العراق.

وأكدت المصادر تمكن الجيش التركي من تحييد 9 إرهابيين.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة