طب وصيدليةفيديومقالات

أسباب الشعور بالتعب والإرهاق الدائم أثناء العمل

حتى لو كان مكتبياً، كثيراً ما نشعر بـالتعب والإرهاق والنعاس أثناء العمل، وفي حين قد يكون ذلك أمراً طبيعياً ناتجاً عن قلة الحركة وعدم ممارسة التمارين الرياضية أو قلة النوم، إلا أن حالات طبية بعضها قد يكون خطيراً من الممكن أن تكون وراء شعورنا بالتعب طوال اليوم.

في هذا المقال نستعرض معكم أسباب ممكنة للشعور بالتعب والإرهاق أثناء العمل.

أسباب الشعور بالتعب والنعاس أثناء العمل

قصور الغدة الدرقية

الغدة الدرقية هي غدة صغيرة تقع في قاعدة العنق، وتتحكم بعملية التمثيل الغذائي (وهي السرعة التي يحول بها الجسم الطعام إلى طاقة). عندما تكون الغدة الدرقية غير نشطة فهذا يؤثر سلباً على التمثيل الغذائي، الذي يكون بطيئاً للغاية في هذه الحالة، وبالتالي يتسبب ذلك بالشعور بالتعب والخمول طوال الوقت، كما قد يؤدي إلى زيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: انتفاخ البطن.. علامات وأعراض سرطان الأمعاء

إذا كنت تشك بوجود مشاكل في الغدة الدرقية فيجب اللجوء إلى الطبيب لإجراء التحاليل اللازمة لتشخيص المرض والبدء بخطة علاجية.

الاكتئاب

قد تنظر إلى الاكتئاب على أنه حالة نفسية يعاني المصاب بها من اضطرابات عاطفية وتقلبات مزاجية، إلا أن الاكتئاب يؤثر أيضاً بشكل مباشر على أجسادنا.

فمن بين الأعراض الأكثر شيوعاً لـالاكتئاب التعب والصداع وفقدان الشهية التي تسبب مزيداً من الشعور بالإرهاق وفقدان طاقة الجسم.

إذا شعرت بالإحباط لمدة طويلة بشكل متواصل، يجدر بك اللجوء إلى الطبيب لتشخيص حالتك، وقد يتطلب الأمر الخضوع للعلاج النفسي أو تناول الأدوية المضادة لـالاكتئاب.

التهاب المسالك البولية

إذا كنت قد أصبت من قبل بعدوى في المسالك البولية (UTI) فربما تكون على دراية بألم الحرقة الذي تسببه هذه العدوى.

لكن تتميز عدوى المسالك البولية بأنها لا تكون دائماً ذات أعراض واضحة. وفي بعض الحالات قد يكون التعب هو العلامة الوحيدة التي تدل على الإصابة بهذه العدوى.

اقرأ أيضاً: كل ما تريدون معرفته عن أسباب حساسية اللثة وطرق علاجها!

إذا كنت تشعر بالتعب والإرهاق طوال اليوم يمكن أن يكون التهاب المسالك البولية هو السبب، الجأ إلى الطبيب لإجراء تحليل البول وتشخيص المرض، الذي سيختفي في غضون أسبوع بعد تناول الأدوية والمضادات الحيوية.

فرط الكافيين

في حين يلجأ الكثير من الموظفين إلى القهوة لتساعدهم على البقاء يقظين خلال يوم العمل الطويل، إلا أن القهوة ذاتها قد تكون سبباً للشعور بالتعب والإرهاق في حال تجاوزت كميتها الحد اللازم.

الإفراط في تناول الكافيين يؤدي إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدموالعصبية، كما يؤدي إلى زيادة الشعور بالتعب والإرهاق.

إذا كنت تتناول الكثير من الكافيين حاول أن تقلل منه بشكل تدريجي فقد يكون سبباً لشعورك بالتعب والإرهاق طوال اليوم.

الجفاف

يمكن أن يكون الإرهاق المستمر علامة من علامات الجفاف.

عند البقاء لساعات طويلة وراء المكتب، قد ننسى شرب الماء، الأمر الذي يسبب الجفاف مع الوقت وهو أحد أسباب شعورنا بالتعب والإرهاق.

أبقِ زجاجة من المياه إلى جانبك على المكتب واحرص على شرب المياه باستمرار للحفاظ على ترطيب جسمك.

مرض السكري

عند الإصابة بمرض السكري تبقى مستويات السكر عالية بشكل غير طبيعي في مجرى الدم بدلاً من دخولها إلى خلايا الجسم، وعندما لا يدخل السكر إلى خلايا الجسم فهذا يعني أنه لا يتحول إلى طاقة، والنتيجة هي الشعور بالتعب والإرهاق طوال اليوم.

اقرأ أيضاً: اكتئاب عيد الميلاد.. لماذا قد يشعر أحد بالحزن في يوم ميلاده؟

إذا كنت تعاني من إرهاق مستمر وغير مبرر، الجأ إلى الطبيب لإجراء اختبارات مرض السكري.

اضطرابات الغذاء

يعتقد بعض الأطباء أن الحساسية الغذائية الخفية يمكن أن تسبب الشعور بالنعاس خلال اليوم وفقاً لما ورد في موقع WebMD.

كذلك فإن الإكثار من تناول الطعام يسبب الإرهاق، وتناول الأطعمة الخاطئة يمكن أن يسبب شعورك بالتعب أيضاً.

وفي المقابل يساعد اتباع نظام غذائي متوازن في الحفاظ على نسبة السكر في الدم في المعدل الطبيعي، ويمنع الشعور بالخمول عندما ينخفض مستوى السكر في الدم.

لذلك من الضروري تناول وجبة الإفطار دائماً مع محاولة تضمين البروتين والكربوهيدرات المعقدة في كل وجبة.

اضطرابات النوم

يمكن أن تؤدي ليالي العمل أو المناوبات الدورية إلى تعطيل ساعتك البيولوجية، وحتى لو نمت عدداً كافياً من الساعات خلال النهار ستشعر بالتعب عند الاستيقاظ.

كذلك لا شك بأن القلق وقلة النوم يعتبران أحد الأسباب الرئيسية لشعورنا بالتعب والإرهاق أثناء العمل.

وحتى لو كنت تنام عدد ساعات كافية إلا أن هناك بعض العوامل التي تقلل من جودة نومك مثل توقف التنفس أثناء النوم.

اقرأ أيضاً: كيف يؤثّر الحرمان من النوم على أدمغتنا وأجسادنا؟

إذا كنت تعاني من مشاكل في جهازك التنفسي تؤدي إلى توقف تنفسك لفترة وجيزة طوال الليل، فإنك ستستيقظ للحظات في كل مرة يتوقف فيها تنفسك، وبالتالي ستكون محروماً من النوم الجيد بالرغم من كونك تقضي ثماني ساعات في السرير.

متلازمة التعب المزمن والألم العضلي الليفي

إذا استمر التعب لديك لأكثر من ستة أشهر وكان شديدًا، لدرجة أنك لا تستطيع إدارة أنشطتك اليومية والقيام بعملك على أتم وجه، فمن المحتمل أنك تعاني من متلازمة التعب المزمن أو من الألم العضلي الليفي. توجد أعراض مختلفة لكلا المرضين، ولكن الإرهاق المستمر وغير المبرر هو أحد الأعراض الرئيسية.

فقر الدم

فقر الدم هو أحد الأسباب الرئيسية للإرهاق عند النساء، يمكن أن يؤدي فقدان الدم أثناء الدورة الشهرية إلى نقص الحديد، ما يعرض النساء للعديد من المشاكل الصحية.  

يمكن في هذه الحالات أن يساعد تناول مكملات الحديد وتناول الأطعمة  الغنية بالحديد في حل المشكلة، مثل اللحوم الخالية من الدهون والكبد والمحار والفاصوليا والحبوب المدعمة.

شاهد أيضاً: ماهي أسباب آلام الظهر وماهي طرق التخلص منه؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة