طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

أمراض قد تصيب الجهاز التناسلي.. تعرَّفي على أعراضها ومدى خطورتها!

تنشأ أمراض الجهاز التناسلي لدى النساء من عوامل مختلفة قد تؤثر على صحة المهبل على وجه التحديد بما في ذلك التغيرات في دورة الحيض أو تحديد النسل.

وعلى جميع النساء أن يكنّ على دراية بالأعراض والعلامات التي تشير إلى إصابتهن بأمراض المهبل لتدارك الحالة قبل أن تتطور.

لذلك، جمعنا لك هنا أبرز المشاكل الصحية التي تصيب المهبل والعلامات التي تدل عليها:

أمراض المهبل الشائعة

قد تلاحظين عدة تغيرات وأعراض تشير إلى وجود مشاكل صحية في المهبل مثل الإفرازات غير الاعتيادية والحكة والشعور بالحرق أو ظهور الرائحة الغريبة وغيرها.

اقرأ أيضاالرضاعة الطبيعية.. طرق للمساعدة وتسهيلها عليك وعلى طفلك!

وقد تكون تلك المشاكل عبارة عن أمراض مهبلية منقولة جنسياً وهي عادة ما تكون أكثر حدة من غيرها، وقد تكون مشاكل من نوع آخر مثل الالتهابات وعدوى الخميرة.

التهاب المهبل الجرثومي

يحدث التهاب المهبل الجرثومي (BV) عندما تتراكم البكتيريا في المهبل. وينتج عن هذا النوع من الالتهاب إفرازات غير عادية، وحكة أو ألم في المهبل، ورائحة مريبة قوية تظهر بشكل خاص بعد الجماع.

كيف ينتقل التهاب المهبل الجرثومي؟

وفقاً للباحثين، لا يمكن انتقال التهاب المهبل الجرثومي من الأسطح مثل مقاعد المرحاض، ولكن يبدو أن الجنس والغسيل يلعبان دوراً في اختلال التوازن المهبلي الذي يسبب بدوره هذا النوع من الالتهاب، وأن الإصابة بالتهاب المهبل البكتيري تجعل النساء عرضة للإصابة بأمراض أخرى تنتقل عن طريق العلاقة الجنسية.

اقرأ أيضا: أشياء عليكِ تجنبها في مرحلة ما بعد الولادة

التهاب المهبل

يوجد عادة توازن صحي بين الخميرة والبكتيريا في المهبل، عندما يختل هذا التوازن تصاب النساء بالتهابات المهبل التي قد لا تنتج أي أعراض في بعض الأحيان، كما ورد في موقع Healthline، وقد تكون أعراضها في أحيان أخرى كالتالي:

  • حكة مهبلية
  • تغير في كمية الإفرازات من المهبل
  • تغير في لون الإفرازات المهبلية
  • ألم أو حرقة أثناء التبول
  • ألم أثناء الجماع
  • نزيف مهبلي أو بقع دم

ويمكن أن يكون لالتهاب المهبل أسباب مختلفة، ففي بعض الحالات قد تسبب عدوى الخميرة هذه الالتهابات، كما قد يكون السبب استخدام منتجات جديدة مثل الصابون وحتى الأقمشة الجديدة في بطانة الملابس الداخلية قد تؤدي إلى تفاعل المهبل بشكل غير طبيعي.

عدوى الخميرة

عدوى الخميرة هي عدوى فطرية تؤدي إلى إفرازات وتهيج وحكة شديدة في الفرج والمهبل. قد يساهم استئناف العلاقة الحميمة بعد فترة من الامتناع عن ممارسة الجنس في الإصابة بعدوى الخميرة.

هل عدوى الخميرة معدية؟ لا تعتبر عدوى الخميرة من الأمراض التي تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي. قد تشمل أسباب عدوى الخميرة مرض السكري غير المنضبط، وحبوب منع الحمل، وحتى الحمل.

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو عدوى تؤدي إلى ظهور الثآليل على الأعضاء التناسلية أو الجلد حول الأعضاء التناسلية، اعتماداً على نوع السلالة التي تم التقاطها.

اقرأ أيضا: هل يمكن حدوث الحمل أثناء فترة الحيض؟

لا يوجد علاج معروف لفيروس الورم الحليمي البشري، ويمكن أن يحمل الكثيرون هذه العدوى دون أي علامات أو أعراض.

هل فيروس الورم الحليمي البشري معدٍ؟ نعم، يعد فيروس الورم الحليمي البشري أكثر أنواع العدوى المنقولة جنسياً شيوعاً. ويمكن الوقاية من بعض أشكال فيروس الورم الحليمي البشري من خلال التطعيم.

داء المشعرات

يحدث داء المشعرات بسبب عدوى طفيلية وفقاً لما ورد في موقع Top Line MD.

وتشمل الأعراض احمراراً وألماً مصحوباً بالحكة والشعور بالحرقان. لكن تختلف الأعراض من امرأة إلى أخرى وقد تشمل أيضاً عدم الراحة عند التبول وتغير في الإفرازات ورائحة المهبل.

هل داء المشعرات معدٍ؟ نعم، داء المشعرات مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. الطريقة الوحيدة المؤكدة لمنع الإصابة بأي من الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي هي الامتناع عن ممارسة الجنس. ومع ذلك، فإن الفحوصات المنتظمة واستخدام الواقي الذكري يساعد في تقليل فرص الإصابة بداء المشعرات.

الهربس التناسلي

يحدث الهربس التناسلي بسبب نوعين من الفيروسات HSV-1 وHSV-2. ولا تعاني العديد من النساء المصابات بالهربس التناسلي من أي أعراض على الإطلاق. ومع ذلك، تصاب بعضهن بقرح الهربس حول الأعضاء التناسلية أو الفم.

اقرأ أيضا: أعراض الحمل التي تبدو شيئاً آخر!

هل الهربس معدٍ؟ نعم، الهربس التناسلي مرض شائع ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي. حتى عندما لا يظهر على الشخص أي أعراض، فإن الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي لا تزال معدية.

الكلاميديا

يتم تشخيص الكلاميديا ​​بشكل أكثر شيوعاً عند النساء الصغيرات في السن.

معظم المصابات بالكلاميديا ​​لا يعانون من أعراض؛ ومع ذلك، قد تعاني بعضهن من إفرازات مهبلية غير طبيعية وحرقان أثناء التبول.

يمكن أن تؤثر الكلاميديا ​​أيضاً على المستقيم، مما يؤدي إلى إفرازات ونزيف وألم في المستقيم.

هل الكلاميديا ​​معدية؟ نعم، الكلاميديا ​​مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

السيلان

يؤثر السيلان بشكل شائع على مجرى البول والمستقيم. أحياناً يتأثر عنق الرحم أيضاً بالمرض. تشمل أعراض مرض السيلان الإفرازات المهبلية المفرط، والألم أثناء التبول، والنزيف المهبلي غير المعتاد، وآلام الحوض.

هل مرض السيلان معدٍ؟ نعم، السيلان مرض ينتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

اقرأ أيضا: 10 أسباب لاكتشاف الحمل متأخراً

عند الإصابة، يتم علاج هذه الأمراض بالمضادات الحيوية. ويمكن علاج مرض السيلان والتخلص منه بشكل نهائي طالما يتم تناول الدواء وفقاً لتعليمات الطبيب.

التهاب المهبل الضموري

التهاب المهبل الضموري هو حالة تحدث عندما ينتج جسمك كمية أقل من الإستروجين، عادة بعد انقطاع الطمث.

يؤدي هذا المرض إلى جفاف جدران المهبل لدى المرأة وترققها والتهابها. قد تشمل الأعراض جفاف المهبل، وحرقان عند التبول، ونزيف طفيف بعد الجماع، وحكة في الأعضاء التناسلية.

هل التهاب المهبل الضموري معدٍ؟ لا، هذه حالة تعاني منها المرأة بسبب انخفاض مستويات هرمون الاستروجين وبالتالي لا يمكن أن تنتقل إلى الشريك. 

فولفودينيا

التهاب الأعضاء الأنثوية أو (الفولفودينيا) هو حالة مزمنة ينتج عنها ألم حول فتحة المهبل.

يمكن أن تكون الأعراض شديدة لدرجة أن الأنشطة البسيطة، مثل الجلوس لفترة طويلة في وضعية واحدة، قد تؤدي إلى تفاقم الانزعاج الذي تشعر به المرأة المصابة.

هل الفولفودينيا معدية؟ لا، ولا يمكن أن تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي.

اقرأ أيضاً: حبوب الفحم”.. فوائد مذهلة تبدأ بالتخلص من السموم وتنتهي بالعناية بالبشرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة