أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي: اتفقت مع بايدن على تكثيف التعاون بعدة قضايا

كشف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، أنه ونظيره الأمريكي جو بايدن، اتفقا على تكثيف التعاون في أفغانستان وسوريا وليبيا وشرق المتوسط والمجال الاقتصادي.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات صحفية أدلى بها الرئيس التركي، الإثنين، بخصوص لقائه مع نظيره الأمريكي في العاصمة الإيطالية روما، أمس الأحد.

وذكر أردوغان أنه وبايدن تفاوضا حول توريد مقاتلات “إف-16” لتركيا، مؤكدًا أنه لم يلحظ أي مقاربة سلبية من بايدن بهذا الصدد.

وأعرب عن أمله في إنهاء مسألة توريد المقاتلات باعتبارها قضية حساسة.

كما شدد على أن بلاده ستفعل ما يلزم لمكافحة تنظيم “بي كا كا/ ب ي د/ ي ب ك” الإرهابي، مشيرًا أن تركيا مستعدة لإطلاق عملية دون تردد ضد التنظيمات خارج الحدود عندما يتوجب القيام بذلك.

وأردف: “يجب على شريكنا في حلف شمال الأطلسي (واشنطن)، ألا يحاول القيام بمثل هذا الأمر (دعم التنظيمات الإرهابية)”.

وأكد أردوغان أنه أبلغ بايدن انزعاجه الشديد من تأسيس قاعدة عسكرية في اليونان.

إقرأ أيضا: غلاسكو.. الرئاسة التركية تنظّم ندوة حول “استراتيجية النهضة الخضراء”

أعلنت دائرة الاتصال لدى الرئاسة التركية، اعتزامها تنظيم ندوة في مدينة غلاسكو الأسكتلندية، حول استراتيجية أنقرة المتعلقة بـ “النهضة الخضراء”.

ووفقا للأناضول، أفاد بيان صادر عن دائرة الاتصال، الإثنين، أن الندوة ستعقد في الثالث من نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ (COP26).

وأضاف أن الندوة ستشهد مناقشة النهضة الخضراء المستدامة، وأزمة تغير المناخ ومبادرة “صفر نفايات” وسبل الحفاظ على البيئة، والوعي في الإنتاج والاستهلاك، فضلاً عن أهداف تركيا المتعلقة بـ “النهضة الخضراء.”

ونقل البيان عن فخر الدين ألطون، رئيس دائرة الاتصال التركية، قوله إن بلاده عازمة على أن تصبح دولة ريادية في مجال “النهضة الخضراء”.

وأشار إلى إهداء الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، كتاب حول “النهضة الخضراء” لنظيره الأمريكي جو بايدن، خلال لقائهما الثنائي في روما.

إقرأ أيضا: أنقرة: جولة محادثات ثانية مع واشنطن بشأن “إف35” خلال أشهر

كشفت وزارة الدفاع التركية، عن التخطيط لإجراء جولة ثانية من المحادثات مع الولايات المتحدة الأمريكية بشأن ملف مقاتلات “إف35” خلال الأشهر القليلة القادمة.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدته الرائد في مستشارية الإعلام والعلاقات العامة بوزارة الدفاع، بينار قره، الإثنين، في العاصمة أنقرة.

وأوضحت “قره” أن وزارتي الدفاع التركية والأمريكية تعملان على إنهاء الخلافات الحاصلة حول ملف مقاتلات “إف35”.

وأضافت: “الأسبوع الفائت استقبلنا وفدا أمريكيا في العاصمة أنقرة لبحث هذا الشأن، وتم الاتفاق على استئناف المحادثات على أن يكون الاجتماع الثاني في واشنطن خلال الأشهر القليلة القادمة”.

وأردفت: “موقف تركيا واضح، نريد العودة إلى المشروع واستلام المقاتلات المخصصة لتركيا، وإلا فإننا نريد استعادة الأموال التي أنفقناها أثناء انخراطنا في المشروع والبالغ قيمتها مليار و400 مليون دولار”.

وفيما يخص مكافحة الإرهاب، أكدت المتحدثة العسكرية، أن القوات المسلحة التركية تواصل بحزم مطارة الإرهابيين داخل وخارج حدود البلاد.

وأشارت إلى أن القوات التركية تمكنت خلال شهر أكتوبر/تشرين الأول المنصرم، من تحييد 279 إرهابيًا داخل وخارج البلاد، وأنها حيدت 169 إرهابيا في مناطق عملياتها داخل الأراضي السورية.

وفي هذا السياق أشارت “قره” إلى مقتل 19 مدنيًا وإصابة 72 بينهم أطفال جراء هجمات النظام السوري على إدلب في أكتوبر.

كما لفتت إلى إلقاء القبض على 471 شخصًا بينهم 38 إرهابيا أثناء محاولتهم دخول الأراضي التركية بطرق غير قانونية.

إقرأ أيضا: كوتاهية التركية.. ألوان الخريف تكسو “جبل بويالي” وتجذب الزوار

مع حلول فصل الخريف على ولاية كوتاهية التركية، يكتسي “جبل بويالي” بألوان الخريف الفريدة مشكلة لوحة طبيعية تجذب عشاق التصوير.

ويقع الجبل على ارتفاع 1950 مترًا عن سطح البحر، ما يلفت انتباه السياح المحليين والأجانب لزيارة المكان.

ويقدم “جبل بويالي”، لزواره في الخريف لوحة فنية بألوان الأصفر والبني والأحمر الناجمة عن أوراق الشجر.

وأفادت الأناضول، الإثنين، بوجود إقبال متزايد على قرية “آي دوغدو” القريبة من الجبل، لالتقاط الصور التذكارية.

وأوضح أن المنطقة تحولت إلى مقصد للراغبين في الاستمتاع بالطبيعة الساحرة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة