أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

الرئيس التركي: عازمون على رفع التجارة مع تركمانستان إلى 5 مليارات دولار

قال الرئيس رجب طيب أردوغان، السبت، إن تركيا وتركمانستان عازمتان على اتخاذ الخطوات اللازمة لزيادة حجم التبادل التجاري بينهما إلى 5 مليارات دولار في المرحلة الأولى.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع الرئيس التركمانستاني قربانقلي بردي محمدوف، عقب اجتماعهما الثنائي والموسع بالعاصمة عشق أباد.

وأشار أردوغان إلى أنه تناول مع بردي محمدوف، العلاقات الثنائية بكافة أبعادها، مضيفا “تبادلنا وجهات النظر حول سبل تطوير تعاوننا في مجالات الطاقة والنقل البري والجوي”.

وأردف “في إطار تعاوننا الاستراتيجي القائم على الشراكات التاريخية والثقافية، اتفقنا على إعطاء زخم جديد لعلاقاتنا في المجالات الإنسانية مثل التعليم والثقافة والشباب والرياضة”.

وأضاف “عازمون على اتخاذ الخطوات اللازمة لزيادة حجم تجارتنا مع تركمانستان إلى 5 مليارات دولار في المرحلة الأولى”.

وفي ختام المؤتمر الصحفي المشترك، منح بردي محمدوف وسام الدولة للرئيس أردوغان.

وقال أردوغان إنه يتشرف بالحصول على وسام التعاون في تركمانستان، مقدما شكره إلى نظيره التركمانستاني.

إقرأ أيضا: أفغانستان تعلن حاجتها إلى مساعدة تركيا

قال مولوي عبد الكبير، نائب رئيس الوزراء في حكومة تصريف الأعمال بأفغانستان، إن بلاده بحاجة إلى مساعدة تركيا على وجه الخصوص.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك خلال لقائه، السبت، السفير التركي لدى كابل جهاد أرغيناي.

وأوضح عبد الكبير أن حكومته ترغب في قيام تركيا بمزيد من الاستثمارات بأفغانستان.

وأضاف أن علاقات الصداقة بين كابل وأنقرة تمتد إلى سنوات طويلة، معربا عن امتنانه من فعاليات الوكالة التركية للتعاون والتنسيق “تيكا” في أفغانستان.

ولفت إلى أن المرأة الأفغانية بدأت المشاركة في العديد من مجالات العمل، وأن عودة الفتيات إلى المدارس ستبدأ اعتبارا من العام المقبل.

من جانبه، قال السفير أرغيناي، إن تركيا توفر المساعدات الإنسانية للأفغانيين المحتاجين عبر منظماتها المدنية وجمعية الهلال الأحمر.

وأضاف أن وكالة “تيكا” أيضا توفر كافة أنواع الدعم للمؤسسات الأفغانية، وتقدم المساعدات للمحتاجين.

وتابع أرغيناي: “رجال الأعمال الأتراك يرغبون في تكثيف استثماراتهم داخل أفغانستان”.

وأردف: “خلال الأسابيع القليلة القادمة سيزور وفد من رجال أعمالنا أفغانستان للاطلاع على الفرص الاستثمارية المتوفرة”.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت “طالبان” على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

وفي سبتمبر/ أيلول الماضي، أعلنت الحركة تشكيلة وزارية لتكون حكومة تصريف أعمال في أفغانستان.

تجدر الإشارة إلى أن التشكيلة الوزارية التي أعلنتها “طالبان” لا تضم أي شخصية من خارج الحركة، وإنما جميع أعضائها من داخلها، وهو ما دفع لإطلاق دعوات من المجتمع الدولي لتكون حكومة كابل شاملة من كافة أطياف المجتمع.

إقرأ أيضا: اكتشاف لقى أثرية تعود لمملكة مجهولة غربي تركيا

عثر علماء آثار أتراك على لقى أثرية يقدر عمرها بآلاف السنين، ويعتقد أنها تعود لمملكة مجهولة، في تلة طاوشانلي بولاية كوتاهية غربي البلاد.

وتضم اللقى مستلزمات مختلفة كالأواني والجرار الفخارية.

وتشير الدراسات إلى أن تلة طاوشانلي تعد أقدم المستوطنات البشرية المعروفة في كوتاهية.

ووفقا للأناضول، أفاد رئيس فريق التنقيب في الموقع الاستاذ أركان فيدان، المدرس بقسم الآثار في جامعة “شيخ أدابالي” أن تحاليل “الكربون 14” تشير إلى بدء السكن في التلة قبل 8 آلاف و100 عام.

وأضاف أن المنطقة شهدت الانتقال إلى مرحلة التمدن قبل 5 آلاف عام وأن الدراسات أظهرت تحول تلة طاوشانلي إلى مدينة كبيرة قبل 4 آلاف عام.

وأوضح أن اللقى الأثرية في المنطقة تدل على وجود حياة حضرية معاصرة لنهاية الإمبراطورية الحثية، ويعتقد أن المنطقة كانت عاصمة لمملكة غير معروفة.

ولفت إلى أن المدينة المكتشفة ربما تكون عائدة لشعب “اللوفيين” الذين كانوا يعيشون غربي الأناضول، ولا تتوفر معلومات كثيرة حولهم.

وأضاف: ” أعتقد أن تلة طاوشانلي قد تكون مدينة عائدة للوفيين الذين يعدون حلقة مفقودة في تاريخ الأناضول”.

إقرأ أيضا: تركي يستكشف سواحل بلاده بدراجته الهوائية

وصل التركي نورسال بيشون، الشغوف بركوب الدراجات الهوائية إلى ولاية أضنة جنوبي البلاد بعد قطعه مسافة تقدر بحوالي ألفي كيلومتر، في إطار جولة على سواحل بحري إيجة والمتوسط.

المهندس الكيميائي بيشون (58 عاما)، انطلق عبر دراجته الهوائية في 18 سبتمبر/أيلول الماضي من ولاية إزمير (غرب) في جولة تشمل سواحل بحري إيجة والمتوسط.

وقطع بيشون مسافة تقدر بحوالي ألفي كيلو متر منذ انطلاقه من إزمير، ووصل مدينة يومورطالق بولاية أضنة.

ويواصل بيشون جولته عبر التخييم أينما ذهب.

وأفادت الأناضول، أوضح بيشون أنه سيتوجه إلى قضائي إسكندرون وصمنداغ التابعين لولاية هطاي بعد يومورطالق.

وقال: “منذ قرابة شهرين ونصف الشهر أنا في الطرق، والمسافة التي قطعتها اقتربت من ألفي كيلومتر. أشارك مشاهد الأماكن التي زرتها على وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بي”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة