أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

الرئيس التركي يشارك في مراسم تسليم شقق ومحال لمتضرري زلزال إزمير

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة، في مراسم بدء تسليم منازل ومحال تجارية جديدة للمتضررين من الزلزال الذي ضرب ولاية إزمير في أكتوبر/ تشرين الأول العام الماضي.

وأفادت الأناضول، في كلمة خلال المراسم، قال أردوغان: “نفذنا كل شيء لوطننا وشعبنا كما وعدنا، والمنازل التي سلمناها اليوم هي آخر مثال على التزامنا بكلمتنا”.

وترحم أردوغان على أرواح 117 مواطنا قضوا جراء الزلزال، ودعا الله أن يحمي تركيا وشعبها من كافة الكوارث.

ولفت إلى أنهم اتخذوا قرار بناء منازل ومحال تجارية للمتضررين عقب زلزال إزمير، مضيفا: “وعدنا بتسليمها خلال عام، واليوم نفي بوعدنا”.

وبيّن أن تقسيط الشقة المكونة من غرفتين وصالون يبلغ 740 ليرة (نحو 60 دولارا) على مدى 20 عاما، باستثناء أول عامين اللذين لن يتم دفع أي شيء فيهما، و1020 ليرة (85 دولارا) للشقة المكونة من 3 غرف وصالون.

وأكد أن حكومات حزب “العدالة والتنمية” المتعاقبة لم تميز بين المواطنين في تقديمها للخدمات، وكان معيارها الوحيد هو تلبية احتياجات البلد وشعبه.

وبحسب مراسل الأناضول، تسلم المتضررون اليوم، سندات مليكة 596 منزلا و145 محلا تجاريا تم الانتهاء من بنائها، فيما تتواصل أعمال بناء على 795 منزلا و153 محلا تجاريا.

وفي 30 أكتوبر 2020، ضرب زلزال بقوة 6.6 درجات على مقياس ريختر، قبالة ساحل قضاء “سفري حصار” بولاية إزمير غربي تركيا، أسفر عن وفاة 117 شخصا، وإصابة أكثر من ألف آخرين.

إقرأ أيضا: رئيس البرلمان التركي يلتقي رئيس مجلس الشورى القطري في مدريد

التقى رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الجمعة، رئيس مجلس الشورى القطري حسن بن عبد الله الغانم ،في العاصمة الإسبانية مدريد على هامش اجتماعات الجمعية العامة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي.

وأفادت الأناضول، خلال لقائه، أعرب شنطوب عن ثقته التامة في تعزيز التعاون بين البرلمان التركي ومجلس الشورى القطري في الفترة المقبلة، وفق مراسل الأناضول.

وأكد أن العلاقات الأخوية بين شعبي تركيا وقطر والإرادة السياسية المشتركة لزعيمي البلدين، رفعت العلاقات الثنائية إلى مستوى مرموق في جميع المجالات.

وقال “نولي أهمية كبيرة للحوارات رفيعة المستوى التي أعيد تأسيسها مؤخرا بين دول المنطقة (بالخليج)”.

وأضاف أن “تركيا تدعم دائما وجهات نظر قطر وأهدافها في القضايا الإقليمية والدولية”.

وأكد أن تركيا تولي أهمية كبيرة لأمن واستقرار منطقة الخليج، مرحبا بالمرحلة التي وصلت إليه الدول العربية الأربع (السعودية والإمارات ومصر والبحرين) مع قطر.

وشدد شنطوب أن تركيا تؤيد كافة الجهود الرامية إلى حل شامل للصراعات على أساس الاحترام المتبادل لسيادة الدول.

وأشار إلى إجراء اتصالات رفيعة المستوى بين تركيا والسعودية والإمارات والبحرين في الفترة الأخيرة، معربا عن رغبته في الارتقاء بهذه الاتصالات مستقبلا.

وأكد استعداد تركيا لتطوير تعاونها وعلاقتها مع دول مجلس التعاون الخليجي.

إقرأ أيضا: تركيا.. أكار يزور قيادة قوات بحري إيجة والمتوسط

أجرى وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، يرافقه قادة الجيش، الجمعة، زيارة تفقدية إلى قيادة القوات المسؤولة عن بحري إيجة والمتوسط.

وأفادت الأناضول، رافق أكار خلال زيارته، كل من رئيس هيئة أركان الجيش الجنرال يشار غولر، وقادة القوات البرية موسى أوسور، والجوية حسن كوتشوك يوز، والبحرية عدنان أوزبال، وفق مراسل الأناضول.

وأجرى أكار والوفد المرافق له زيارة إلى قيادة جيش منطقة بحر إيجة التابع لقيادة القوات البرية، ثم توجه لقيادة القوات المسؤولة عن بحري إيجة والمتوسط التابعة للقوات البحرية.

ولدى وصولهم إلى قيادة القوات المسؤولة عن بحري إيجة والمتوسط، جرى استقبالهم بمراسم.

واطّلع أكار على معلومات حول أنشطة القيادة وأصدر بعض التعليمات.

إقرأ أيضا: إسطنبول.. القمة العالمية للحلال تحظى باهتمام دولي متزايد

قالت منسقة القمة العالمية للمنتجات الحلال، آيلين شانغُل إن القمة باتت فعالية معروفة وتحظى باهتمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم.

وتتواصل في مركز اسطنبول للمؤتمرات أعمال النسخة الثامنة من معرض “إكسبو” للمنتجات الحلال، و”القمة العالمية السابعة للحلال”، للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، التي انطلقت أمس الخميس .

ويجري تنظيم القمة والمعرض، بالتعاون بين المركز الإسلامي لتنمية التجارة “ICDT”، ومعهد الدول الإسلامية للمواصفات والمقاييس “SMIIC”، برعاية وكالة الأناضول شريكا إعلاميا عالميا.

وأفادت الأناضول، في كلمة لها خلال أعمال القمة، أوضحت شانغُل أن المشاركين من 35 دولة يقومون بالترويج للمنتجات في المعرض.

وأشارت أن وفودا من ماليزيا وإندونيسيا وقطر تعقد اجتماعاتها في المعرض.

وأضافت: “يتم الترويج في المعرض لأكثر من 20 مشروعًا يحظى باهتمام المستثمرين من جميع أنحاء العالم”.

وتابع: “تقام مسابقة البطولة الدولية للطهاة بمشاركة طهاة من 10 دول”.

ومن المخطط أن تتواصل فعاليات القمة والمعرض الذي تشارك فيه شركات عديدة من عشرات الدول، حتى 28 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وذلك في مركز إسطنبول للمعارض.

ويشهد المعرض الذي يعد الأكبر من نوعه عالميا في مجال منتجات الحلال، لقاءات بين مئات وفود المبيعات القادمة من البلدان المختلفة، واجتماعات تسويقية وتجارية، في خطوة تستهدف لتعزيز مكانة القطاع الحلال في العالم.

كما ستشارك في المعرض، مؤسسة اعتماد الحلال التابعة لوزارة التجارة التركية، حيث توجد لها منصة خاصة.

إقرأ أيضا: انحسار مياه بحيرتين جراء قلة الأمطار بقونية التركية

يستمر تراجع مستوى المياه في بحيرتي “سوغلا” و”بايشهير” بولاية قونية وسط تركيا، جراء قلة الأمطار في الخريف بسبب تأثير تغير المناخ العالمي.

وتقع البحيرتان في سهل قونية، وتحظيان بأهمية كبيرة لدى سكان المنطقة، وتعدان مصدر رزق للصيادين وموطنا للعديد من الأحياء، ومصدر الري الزراعي ومياه الشرب.

وتعتبر “سوغلا” واحدة من أهم الموارد المائية في سهل قونية، و”بايشهير” أكبر مصدر للمياه العذبة في تركيا.

وانحسر مستوى المياه عن اليابسة في بعض أماكن البحيرتين بحوالي 100 متر.

وأفادت الأناضول، ، الجمعة، أشار الصياد عبد الله أقين، إلى تراجع مستوى المياه في “سوغلا”.

وأضاف: “انحسرت المياه كثيرا بسبب الجفاف، لم تعد قواربنا قادرة على الإبحار لانخفاض عمق المياه من 5-6 أمتار في الماضي إلى نصف متر حاليا. تتحول بحيرتنا إلى صحراء ببطء”.

أما الأستاذ المحاضر في قسم الهندسة الجيولوجية بجامعة قونية التقنية، طاهر نالبنتجيلار، فتوقع استمرار آثار الجفاف.

وقال: “نتمنى أن تزيل الأمطار الغزيرة التي قد تهطل في الأشهر المقبلة آثار الجفاف، إذا استمر هذا الأمر، فقد نواجه انحسارا أكثر خطورة”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة