أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. إنقاذ نحو 15 ألف شخص من الغرق منذ مطلع 2021

تمكنت قوات خفر السواحل التركية، من إنقاذ 14 ألفا و708 شخصا من الغرق في البحار، منذ مطلع العام الجاري.

وأفادت الأناضول، قالت وزارة الداخلية التركية، في بيان السبت، إن قوات خفر الساحل تواصل بذل أقصى جهدها من أجل إنقاذ الأشخاص الذين يحتاجون المساعدة في المياه الإقليمية التركية.

وأضافت أن قوات خفر السواحل أنقذت 14 ألفا و708 شخصا منذ مطلع العام الجاري، في حين كان هذا العدد 12 ألفا 655 شخصا، العام الماضي.

وأردف أن قيادة خفر السواحل تعمل من جهة على مواصلة أنشطة البحث والإنقاذ، ومن جهة أخرى تعمل على تطوير قدرات عناصرها وإمكانياتها التكنولوجية.

إقرأ أيضا: رئيس تركمانستان يستقبل أردوغان في مراسم رسمية

استقبل الرئيس التركمانستاني قربانقلي بردي محمدوف، نظيره التركي رجب طيب أردوغان، في مراسم رسمية بالعاصمة عشق آباد.

وأفادت الأناضول، بدأت المراسم بوقوف الرئيسين في المكان المخصص لهما للتحية، ومن ثم جرى عزف نشيدي البلدين، قبل أن يقدم أردوغان وبردي محمدوف أعضاء وفديهما لبعضهما البعض.

وانتقل الرئيسان لعقد اللقاءات لاحقا، ومن ثم شاركا في مراسم توقيع عدد من الاتفاقيات.

وحضر المراسم من الجانب التركي، كلا من وزراء، الخارجية مولود تشاووش أوغلو، والطاقة والموارد الطبيعية فاتح دونماز، والتربية محمود أوزر، والدفاع خلوصي أكار، والزراعة والغابات بكر باك دميرلي.

كما ضم الوفد وزيري، التجارة محمد موش، والنقل والبنية التحتية عادل قره إسماعيل أوغلو، فضلا عن رئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن.

إقرأ أيضا: رئيس البرلمان التركي يلتقي نظراءه في مدريد

عقد رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، السبت، لقاءات ثنائية مع عدد من نظرائه في مدريد.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك على هامش مشاركته في اعمال الجمعية العامة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي، في العاصمة الإسبانية مدريد.

والتقى شنطوب رئيسة مجلس النواب الإسباني ميرشيل باتيت. ورئيس مجلس الشيوخ البروندي، إيمانويل سينزوهاغيرا، ورئيسة البرلمان الإندونيسي، بوان مهراني.

كما اجتمع برئيس لجنة التعاون البرلماني في البرلمان الإندونيسي، فاضل زون.

وبحث شنطوب خلال اللقاءات العلاقات الثنائية والخطوات المشتركة في إطار الاتحاد البرلماني الدولي.

وشارك رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، الجمعة، في افتتاح الجمعية العامة الـ143 للاتحاد البرلماني الدولي، في مدريد.

إقرأ أيضا: سفير تركيا بالدوحة يستضيف وفدا من حكومة تصريف الأعمال الأفغانية

استضاف سفير تركيا بالدوحة مصطفى كوكصو، وفدا من حكومة تصريف الأعمال الأفغانية.

وأفادت الأناضول، بحسب تغريدة للسفارة التركية في قطر، “أقام كوكصو في مقر إقامته بالدوحة، مساء الجمعة، مأدبة عشاء للوفد الأفغاني الذي يتواجد بالعاصمة القطرية؛ لإجراء محادثات مع وفدين أمريكي وأوروبي”.

ويرأس الوفد الذي اجتمع معه السفير التركي بمقر إقامته، وزير الخارجية بالإنابة أمير خان متقي، ويضم مسؤولين من وزارات التعليم والصحة والمالية، وكذلك من الإدارات الأمنية والبنك المركزي الأفغاني.

والجمعة، ذكرت وزارة الخارجية القطرية، في بيان، أن وفدا قطريا برئاسة مطلق القحطاني المبعوث الخاص لوزير الخارجية لمكافحة الإرهاب والوساطة في تسوية المنازعات، اجتمع مع وفد حكومة تصريف الأعمال الأفغانية.

وجرى خلال الاجتماع “استعراض الموضوعات المتعلقة بمكافحة الإرهاب، وتعزيز حقوق الإنسان والمساعدات الإنسانية، حيث شدد الطرفان على أهمية وصول المساعدات الإنسانية إلى مستحِقيها من الشعب الأفغاني، خصوصا مع اقتراب فصل الشتاء”، وفق البيان ذاته.

وأكدت قطر، خلال الاجتماع، “أهمية ضمان استمرار عمل المدارس في أفغانستان، وضرورة توفير فرص التعليم لجميع فئات المجتمع الأفغاني، لا سيما الفتيات، وجددت التزامها بمواصلة العمل مع الأطراف الأفغانية والشركاء الدوليين لتعزيز الاستقرار في أفغانستان”.

فيما عبرت حكومة تصريف الأعمال الأفغانية عن شكرها وتقديرها لدولة قطر لدورها البناء في أفغانستان على الصعيدين الإنساني والدبلوماسي، ودعمها المستمر للشعب الأفغاني بما يحقق الامن و الاستقرار في أفغانستان، بحسب بيان الخارجية القطرية.

ومنتصف أغسطس/ آب الماضي، سيطرت “طالبان” على أفغانستان بالكامل، بموازاة مرحلة أخيرة من انسحاب عسكري أمريكي من البلاد اكتملت نهاية الشهر ذاته.

ولا تزال دول العالم مترددة في الاعتراف بحكم “طالبان”، وتربط ذلك بسلوكيات الحركة، وخاصة احترام حقوق الإنسان، وعدم السماح لـ”الإرهابيين” بالعمل في البلاد.

والسبت، واصل الوفد الأفغاني بالدوحة مباحثاته مع وفد أمريكي يقوده الممثل الخاص لأفغانستان توم ويست.

وتركزت المباحثات على العلاقات الثنائية وملفات سياسية ودبلوماسية بالإضافة إلى المساعدات الإنسانية.

وكان متقي أعلن، في تصريحات صحفية، أنه سيناقش في الدوحة مع المسؤولين الأمريكيين رفع الحظر عن الأرصدة الأفغانية في الخارج، وفتح صفحة جديدة في العلاقات مع واشنطن.

فيما يجري الترتيب لعقد لقاء، مساء اليوم، بين الوفد الأفغاني وممثلين عن الاتحاد الأوروبي؛ لبحث عدد من القضايا الأساسية بينها استئناف العلاقات الدبلوماسية الأوروبية والدولية مع أفغانستان، إلى جانب تقديم المساعدات الإنسانية ورفع التجميد عن الأرصدة المالية الأفغانية بالخارج.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة