أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا تعقد ندوة في غلاسكو حول تغير المناخ

عقدت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية، الخميس، بمدينة غلاسكو الاسكتلندية، ندوة لمناقشة تغير المناخ وحماية البيئة والتنمية المستدامة وأهداف تركيا في التنمية الخضراء.

وأفادت الاناضول، نظمت الندوة تحت عنوان “استراتيجية التنمية الخضراء لتركيا: رؤية إنسانية شاملة مستدامة” وذلك على هامش مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين لتغير المناخ (COP26).

وشارك في الندوة عضو الهيئة التدريسية في جامعة إسطنبول التقنية البروفيسور أوقطاي طانريسفر، والباحث في مركز “سيتا” التركي للأبحاث والدراسات الدكتور قيلج قنات، ورئيسة فريق الأمم المتحدة الاستشاري المعني بتغيّر المناخ نسرين الصائم.

وناقشت الندوة خطوات تركيا في الوصول إلى مستوى صفري لانبعاثات الكربون (صفر كربون)، وجهودها في مجال الموارد المتجددة وإمكانياتها الكبيرة في استراتيجية التنمية الصناعية الخضراء.

وتجمع قمة “COP26” التي تستمر حتى 12 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، بين الأطراف (دول، منظمات أممية، مؤسسات تعنى بالمناخ) لتسريع العمل نحو أهداف اتفاق باريس واتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ.

وضمن أهداف “COP26″، تأمين صافي الصفر العالمي للانبعاثات بحلول منتصف القرن، والحفاظ على ارتفاع حرارة الأرض بحد أقصى 1.5 درجة، مقارنة بـ3.5 درجات متوقعة في ظل الانبعاثات الحالية.​​​​​​​

إقرأ أيضا: تركيا.. وقفة احتجاج للتنديد بسياسات الصين تجاه الأويغور

شهدت مدينة يوزغات وسط تركيا، الخميس، وقفة احتجاجية للتنديد بسياسات الصين تجاه أتراك الأويغور في منطقة شينجيانغ (تركستان الشرقية) المتمتعة بالحكم الذاتي.

وتجمع المشاركون في الوقفة بـ”ميدان الجمهورية” وسط المدينة تلبية لدعوة وجهتها منظمات مجتمع مدني تركية و”منصة ضحايا معسكرات الاعتقال الصينية”.

وأفادت الأناضول، خلال الفعالية، قال المتحدث باسم المنصة، ميرز أحمد إلياس أوغلو، إن الصين تمارس كافة أشكال الاضطهاد والقمع والمجازر بحق أتراك الأويغور.

وأضاف أن الأويغور يتعرضون لشتى أنواع التعذيب في معسكرات الاعتقال الصينية، في حين أن الجميع يلتزم الصمت إزاء ذلك.

وتشير إحصاءات رسمية إلى وجود 30 مليون مسلم في البلاد، بينهم 23 مليونا من الأويغور، فيما تؤكد تقارير غير رسمية أن أعداد المسلمين تناهز 100 مليون.

وفي مارس/ آذار 2020، أصدرت وزارة الخارجية الأمريكية، تقريرها السنوي لحقوق الإنسان لعام 2019، ذكرت فيه أن الصين تحتجز المسلمين بمراكز اعتقال لمحو هويتهم الدينية والعرقية، وتجبرهم على العمل بالسخرة.

غير أن الصين عادة ما تقول إن المراكز التي يصفها المجتمع الدولي بـ”معسكرات اعتقال”، إنما هي “مراكز تدريب مهني” وترمي إلى “تطهير عقول المحتجزين فيها من الأفكار المتطرفة”.

إقرأ أيضا: تركيا.. ضبط 99 مهاجرا باكستانيين وبنغاليين غرب البلاد

ضبطت السلطات التركية، الخميس، 99 مهاجر غير نظامي، في ولايتي “أفيون قره حصار” و”أوشاق” غربي البلاد.

وأفادت الأناضول، أن فرق الأمن أوقفت 3 حافلات صغيرة في أفيون قره حصار وسيارة في أوشاق، إثر الاشتباه بها.

وضبطت فرق الأمن داخل الحافلات 99 مهاجرا غير نظامي بينهم 22 طفلًا يحملون جنسيات باكستان وبنغلاديش.

وأوقفت قوات الأمن 5 أشخاص بتهمة تنظيم عملية تهريب مهاجرين، قبل إحالتهم إلى المحكمة التي أمرت بحبسهم على ذمة التحقيق.

إقرأ أيضا: ضبط 4 على صلة بتنظيم “غولن” خلال محاولتهم الهروب للخارج

ضبطت السلطات التركية، الخميس، 4 أشخاص على صلة بتنظيم “غولن” الإرهابي، لدى محاولتهم الفرار من ولاية أدرنة إلى اليونان، بطريقة غير قانونية.

وأفادت الأناضول، ضبطت القوات الأمنية 4 أشخاص، بالقرب من منطقة عسكرية في بلدة “باشا كوي” التابعة لمنطقة إيبسالا.

وأوقفت السلطات الأشخاص الـ4 بعدما توصلت إلى معلومات تشير إلى أنهم على صلة بتنظيم غولن الإرهابي.

إقرأ أيضا: الشرطة التركية توقف أجنبيًا يشتبه بانتمائه لتنظيم “داعش”

أوقفت السلطات التركية، الخميس، شخصًا أجنبيًا يشتبه بانتمائه لتنظيم “داعش” الإرهابي في ولاية قيصري وسط البلاد.

وأفادت الأناضول، ذكرت الولاية في بيان، أن فرق مكافحة الإرهاب والاستخبارات نفذت عملية في منطقة “مالك غازي” للقبض على السوري “إ. أ”، لمشاركته في أنشطة مسلحة لـ”داعش” أثناء تواجده في سوريا.

وأسفرت العملية عن توقيف المشتبه به وضبط مواد رقمية في منزله ومكان عمله.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة