أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا.. توقيف 17 شخصًا في إطار مكافحة “داعش”

أوقفت السلطات التركية، الثلاثاء، 17 شخصًا بولاية قيصري وسط البلاد، في إطار مكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وأفادت الأناضول، أن فرق مكافحة الإرهاب التابعة لمديرية أمن الولاية، أطلقت حملة ضد أشخاص تبين أنهم يعملون لصالح “داعش” في سوريا والعراق.

والموقوفون كانوا يعملون على توفير أماكن للإقامة لأعضاء التنظيم الذين دخلوا إلى تركيا وفقًا لتعليمات التنظيم.

وفي هذا الإطار شنت فرق مكافحة الإرهاب حملة مداهمات متزامنة على عدد من المنازل، وأوقفت 17 شخصا.

وتم اقتياد الموقوفين إلى مقر المديرية العامة لأمن قيصري، لاستكمال التحقيقات والإجراءات القانونية بحقهم.

إقرأ أيضا: تركيا.. توقيف 18 مشتبهاً بالانتماء لتنظيم “داعش”

أوقفت السلطات الأمنية التركية، الثلاثاء، 18 شخصًا من أصل 21 مطلوبًا، مشتبهين بالانتماء لتنظيم “داعش” الإرهابي.

وأفادت الأناضول، تم توقيف المشتبهين بعد التوصل لمعلومات تفيد بارتباطهم بالتنظيم والدعاية له على مواقع التواصل الاجتماعي وتقديم الدعم المادي واللوجستي.

وشملت العملية الأمنية 27 مكاناً في 4 ولايات بينها إسطنبول، تم خلالها توقيف 18 مشتبها.

وخلال مداهمتها لأماكن المشتبه بهم، ضبطت السلطات التركية 3 مسدسات والعديد من الوثائق ذات الصلة بالتنظيم الإرهابي.

إقرأ أيضا: صامصون.. القبض على 10 متهمين بالانتماء لـ”داعش”

ألقت السلطات التركية في ولاية صامصون، الثلاثاء، القبض على 10 أشخاص يشتبه بانتمائهم لتنظيم “داعش” الإرهابي، يحملون جنسية أجنبية.

وأفادت الأناضول، أطلقت فرق مديرية الأمن في صامصون (شمال) عملية للكشف عن أنشطة تنظيم “داعش” بالولاية.

وتمكنت الفرق من التوصل إلى معلومات مفادها أن 10 من حملة الجنسية العراقية يقيمون في صامصون، شاركوا في أنشطة تحت راية تنظيم “داعش” في العراق سابقا.

ونفذت الفرق الثلاثاء عمليات مداهمة في نفس التوقيت على 7 عناوين في منطقة “إيلك أضم” في صامصون، ألقت خلالها القبض على العشرة المذكورين.

وصادرت الفرق الأمنية كافة الأجهزة الإلكترونية في الأماكن التي داهمتها.

إقرأ أيضا: تركيا.. قناة “ديسكفري” تصوّر وثائقيًا عن “نقطة بداية التاريخ”

تقوم قناة “ديسكفري” إحدى أشهر القنوات الوثائقية في العالم، بتصوير فيلم وثائقي تاريخي في أماكن مهمة من ولاية شانلي أورفة التركية وخاصة منطقة “غوبكلي تبه” التي توصف بأنها نقطة بداية التاريخ.

أُدرجت منطقة “غوبكلي تبه” (جنوب)، ضمن قائمة يونسكو للتراث العالمي منذ ثلاث سنوات، ولا تزال تشكل موضوعا للعديد من الكتب والأفلام والوثائقيات والمسلسلات وأفلام الرسوم المتحركة.

ولا تزال المنطقة الأثرية في “غوبكلي تبه” تجذب اهتمام الكتّاب والمخرجين المحليين والمصورين الذين نفذوا العديد من الأعمال الوطنية والدولية.

وإلى جانب غوبكلي تبه التي يزورها آلاف الأشخاص من داخل تركيا وخارجها، بدأت منطقة “قره خان تبه” أيضاً في جذب الانتباه بعد أن روجت لها وزارة الثقافة والسياحة مؤخرًا.

وبدأت ديسكفري بتصوير فيلم وثائقي في غوبكلي تبه وأطلال قره خان تبه التي تعتبر أحد المستوطنات المهمة في العصر الحجري الحديث، وكذلك في متحف الآثار بشانلي أورفة.

وأفادت الأناضول، قال سعيد ياردمجي رئيس لجنة الأفلام بتركيا، إنهم يعملون على المساهمة في الترويج والتعريف بالسياحة التركية من خلال التعاون مع فرق الإنتاج وصانعي الأفلام الأجانب.

وذكر ياردمجي أن قناة “ديسكفري” لديها جمهور كبير جداً في جميع أنحاء العالم، وأن الفيلم الوثائقي الذي تصوره حالياً يركز أكثر على الأماكن التاريخية، ولفت إلى أهمية “غوبكلي تبه” بالنسبة للفيلم الوثائقي نظراً لاعتبارها “نقطة بداية التاريخ”.

وأوضح أنهم قاموا بالتصوير في 5 أماكن في تركيا حتى الآن، من أهمها “غوبكلي تبه” و”قره خان تبه”، وأنهم أول فريق يصور فيلماً وثائقياً في “قره خان تبه” التي روجت وزارة السياحة والثقافة التركية لها على مستوى العالم.

وأكد المسؤول التركي أن الأفلام الوثائقية تعد أداة مهمة تسهم في الترويج للسياحة كونها تعكس الحقائق كما هي دون زيادة أو نقصان.

وأفاد أن لجنة الأفلام في تركيا مؤسسة غير ربحية تهدف لجلب الإنتاج الأجنبي إلى تركيا، كما تفعل هوليوود وبوليوود.

وأشار ياردمجي إلى أن قطاع الأفلام والسينما قد تأثر بسبب انتشار جائحة كورونا، إلا أنه بدأ في التعافي اعتباراً من مايو/ أيار الماضي.

وتابع: “حتى الآن تم تصوير عدد من المشاريع الصغيرة، ولكن مع الوقت سنستضيف مشاريع تصوير ضخمة في تركيا”.

من ناحية أخرى قال أندرو جونس، منسق مشاريع قناة “ديسكفري”، إنه من المثير للغاية تصوير أفلام وثائقية في المكان الذي بدأ فيه التاريخ، معربًا عن ثقته في أنهم سينتجون عملاً رائعاً.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة