اقتصادتكنولوجيافيديو

جوجل تحذر من استخدام معدني العملات المشفرة

حذرت شركة جوجل من أن معدني العملات المشفرة يستخدمون حسابات Google Cloud المخترقة لأغراض التعدين ذات العمليات الحسابية المكثفة.

وقدم فريق الأمن السيبراني لعملاقة البحث التفاصيل في تقرير يسمى Threat Horizons، ويهدف هذا التقرير إلى توفير معلومات تسمح للمؤسسات بالحفاظ على بيئاتها السحابية آمنة.

وكتبت جوجل في ملخص للتقرير: لوحظ وجود جهات تقوم بعملية التعدين عن العملات المشفرة عبر الحسابات السحابية المخترقة.

ويعد تعدين العملات المشفرة نشاطًا ربحيًا يتطلب غالبًا كميات كبيرة من قوة الحوسبة، التي يمكن لعملاء Google Cloud الوصول إليها مقابل تكلفة محددة.

وتمثل Google Cloud عبارة عن منصة للتخزين عن بعد حيث يمكن للعملاء الاحتفاظ بالبيانات والملفات خارج الموقع.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

وصرحت جوجل أن 86 في المئة من 50 حسابًا تم اختراقها مؤخرًا عبر Google Cloud تم استخدامها لأداء عمليات تعدين العملة المشفرة.

وقالت الشركة: تم تنزيل برنامج تعدين العملات الرقمية في غضون 22 ثانية من اختراق الحساب في معظم الحالات.

كما تم استخدام نحو 10 في المئة من الحسابات المخترقة لإجراء عمليات مسح للموارد الأخرى المتاحة للجمهور عبر الإنترنت لتحديد الأنظمة المعرضة للخطر. بينما تم استخدام 8 في المئة من الحسابات لمهاجمة أهداف أخرى.

وقالت عملاقة البحث إن الجهات الخبيثة كانت قادرة على الوصول إلى حسابات Google Cloud. وذلك من خلال الاستفادة من ممارسات أمان العملاء الضعيفة.

ويعزى ما يقرب من نصف الحسابات المخترقة إلى الجهات الفاعلة التي حصلت على حق الوصول إلى حساب Google Cloud الذي لا يحتوي على كلمة مرور أو لديه كلمة مرور ضعيفة.

نتيجة لذلك يمكن فحص حسابات Google Cloud بسهولة واختراقها. وكان نحو ربع الحسابات المخترقة بسبب ثغرات أمنية في البرامج الخارجية التي تم تثبيتها من قبل المالك.

جوجل تتحدث عن التهديدات السحابية

تعرضت بيتكوين، العملة المشفرة الأكثر شهرة في العالم، لانتقادات لكونها كثيفة الاستخدام للطاقة. ويستخدم تعدين بيتكوين طاقة أكثر من بعض البلدان بأكملها.

وفي شهر مايو، داهمت الشرطة مزرعة مشتبه بها للقنب لتجد أنها عبارة عن مركز تعدين بيتكوين غير قانوني.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

وكتب بوب ميتشلر، كبير مسؤولي أمن المعلومات في Google Cloud: كان مشهد التهديدات السحابية في عام 2021 أكثر تعقيدًا من مجرد معدني العملات المشفرة.

وقال إن باحثي جوجل كشفوا أيضًا عن هجوم تصيد من قبل مجموعة Fancy Bear الروسية في نهاية شهر سبتمبر. مضيفًا أن الشركة منعت الهجوم.

وأوضح أن باحثين في جوجل حددوا أيضًا مجموعة تهديد مدعومة من الحكومة الكورية الشمالية. التي تظاهرت بأنها مسؤولي التوظيف في شركة سامسونج. وذلك من أجل إرسال مرفقات ضارة إلى موظفين في العديد من شركات الأمن السيبراني في كوريا الجنوبية لمكافحة البرمجيات الخبيثة.

اقرأ أيضاً: معدنو العملات المشفرة في كازاخستان يعانون

يواجه معدنو العملات المشفرة في كازاخستان نقصًا واسعًا في الكهرباء وسط زيادة في التعدين، وفقًا لما أوردته صحيفة فاينانشيال تايمز.

وتكافح كازاخستان مع شبكة طاقة محملة بشكل زائد مع تدفق المعدنين من الصين، التي اتخذت إجراءات صارمة ضد العملات المشفرة في وقت سابق من هذا العام وحظرت المعاملات القائمة على العملة المشفرة في شهر سبتمبر.

اقرأ أيضاً: طريقة توثيق حسابك على يوتيوب والحصول على العلامة

ووفقًا لصحيفة فاينانشيال تايمز، ارتفع طلب كازاخستان على الكهرباء بنحو ثمانية في المئة منذ بداية عام 2021، وهي زيادة حادة من النمو السنوي الذي يبلغ واحد أو اثنين في المائة الذي تشهده البلاد عادةً.

ويقدر بحث فاينانشيال تايمز أيضًا أن أكثر من 87849 منصة تعدين كثيفة الطاقة قد شقت طريقها من الصين إلى كازاخستان.

وتحتل البلاد الآن المرتبة الثانية – خلف الولايات المتحدة مباشرة – كواحدة من أكثر مناطق تعدين العملات المشفرة، وفقًا لبيانات من جامعة كامبريدج.

وواجهت ثلاثة من أهم محطات الطاقة التي تعمل بالفحم في كازاخستان عمليات إغلاق طارئة في الشهر الماضي.

وفي ضوء الانقطاعات، أفادت التقارير أن وزارة الطاقة في البلاد تبدأ بتقييد مزارع التعدين الجديدة من استخدام أكثر من 100 ميغاواط على مدار عامين. ولكن تراجعت لاحقًا عن هذا القيد بالنسبة للمعدنين القانونيين.

وللمساعدة في التخفيف من انقطاع التيار الكهربائي، حذرت شركة تشغيل شبكة الكهرباء الكازاخستانية KEGOC أيضًا من أنها تبدأ تقنين الطاقة بالنسبة لـ 50 من المعدنين المسجلين لدى الحكومة.

تدفق معدني العملات المشفرة الصينيين ساهم في ذلك

يعزو المسؤولون الكازاخستانيون أزمة الطاقة إلى زيادة المعدنين غير المسجلين. الذين يقومون بالتعدين بشكل غير قانوني من أجل العملات المشفرة.

ويقدر الخبراء أن هؤلاء المعدنين مسؤولون عن استهلاك 1200 ميغاواط من شبكة الطاقة في البلاد.

وابتداءً من عام 2022، تبدأ كازاخستان بجعل المعدنين المسجلين يدفعون. وذلك للمساعدة في تمييز المعدنين المسجلين عن المعدنين غير المسجلين. وكذلك للمساعدة في تخفيف نقص الطاقة.

وتخطط الدولة لفرض رسوم على المعدنين المسجلين بقيمة 0.0023 دولار لكل كيلوواط. ولكن قد تضطر كازاخستان في الوقت الحالي إلى الاعتماد على شركة الطاقة الروسية Inter RAO. وذلك لتوفير دفعة إضافية للطاقة خلال أشهر الشتاء الباردة.

اقرأ أيضاً: منظمو البنوك يحددون خارطة طريق العملات المشفرة

قدمت الوكالات المصرفية الأمريكية مزيدًا من المعلومات حول خططها لتنظيم العملات المشفرة، وأصدرت قائمة مهام بأولوياتها للعام المقبل وأعلنت عن سياسة جديدة تطلب من البنوك الحصول على إذن قبل تقديم منتجات العملات الرقمية.

وأصدر مجلس الاحتياطي الفيدرالي والوكالات المصرفية الأخرى أجندة تحدد مجالات التركيز، بما في ذلك كيف يخططون بشأن القروض المدعومة بالعملات المشفرة ومتطلبات رأس المال، وفقًا لبيان مشترك.

وبشكل منفصل، قال مكتب المراقب المالي للعملة إن البنوك يجب أن تحصل على موافقة إضافية من الجهة المنظمة قبل التعامل مع العملات الرقمية.

اقرأ أيضاً: كيف يتم تعيين محرك بحث جوجل “كصفحتك الرئيسية” في أي متصفح ويب

وقال مكتب المراقب المالي ومؤسسة التأمين على الودائع الفيدرالية والبنك الاحتياطي الفيدرالي: تخطط الوكالات طوال عام 2022 لتوفير قدر أكبر من الوضوح حول ما إذا كانت بعض الأنشطة المتعلقة بأصول التشفير التي تجريها المؤسسات المصرفية مسموحًا بها قانونًا.

وفي حين أن جدول الأعمال لا يؤثر في أي لوائح حالية، قال المسؤولون إنهم يريدون توضيح أن العام المقبل يمكن أن يشكل كيف تنظم الوكالات طريقة استخدام البنوك للعملات المشفرة

وتتداخل خريطة طريق الأصول المشفرة مع التحركات التي اتخذها مكتب المراقب المالي في عام 2020 لإتاحة الخدمات المصرفية أمام العملات الرقمية عندما كان براين بروكس مسؤولاً عن الوكالة، بالرغم من أن القائم بأعمال المراقب المالي مايكل هسو أوقف هذه الجهود مؤقتًا.

وبعد الانتهاء مما أطلقوا عليه Crypto Sprint لدراسة كيفية تعامل الوكالات مع العملات المشفرة. استقر المنظمون المصرفيون على عدة مجالات يحتاجون إلى توضيحها.

اقرأ أيضاً: جوجل.. كيف تفعّل الوضع الليلي على محرك البحث؟

وتتضمن هذه المشكلات كيف يجب على البنوك الحفاظ على الأصول المشفرة بشكل صحيح. وما يجب على الشركات فعله لمساعدة المستهلكين على إجراء المعاملات. وكيف ينبغي إصدار عملات مستقرة. وما هي معايير رأس المال والسيولة التي يجب أن تكون لممتلكات العملات المشفرة للمقرضين.

واتبع مكتب المراقب المالي إصدار خريطة الطريق بسياسة جديدة حول كيفية تفسير البنوك لتوجيهات التشفير السابقة.

توضيح قواعد العملات المشفرة في عام 2022

أصدرت الوكالة تعليمات للبنوك التي تنظمها للحصول على موافقة مسبقة قبل أن يتمكنوا من إدارة عهدة العملات الرقمية. والاحتفاظ بالأموال المودعة لدعم العملات المستقرة. والتعامل مع معاملات التشفير المرتبطة بدفتر الأستاذ الموزع.

ويتعين على المقرضين طلب إذن خاص وإثبات أن لديهم ضوابط كافية للمخاطر قبل أن يوقع مكتب المراقب المالي.

وبعد خارطة الطريق لعام 2022 والتوصيات الحديثة الأخرى. يمكن أن يدرس مكتب المراقب المالي والوكالات الأخرى قواعد جديدة لتنظيم الرموز المميزة بشكل يشبه أصول البنوك.

وتريد مجموعة عمل الرئيس من الكونغرس أن يتبنى تشريعًا يطالب بإصدار العملات المستقرة من البنوك الخاضعة للتنظيم.

كما دعت مجموعة رؤساء الوكالات المشرفين الحكوميين لتقييم ما إذا كانت الرموز المميزة تشكل مخاطر على النظام المالي الأوسع.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة