تكنولوجيافيديو

فيس بوك فشلت في التعامل مع اللغات

تمتلك شركة فيس بوك ما يصل إلى ثلاثة مليارات مستخدم على مختلف منصاتها. وبطبيعة الحال فإن كل هذا العدد من البشر لا يستخدم اللغة الإنجليزية كلغة رئيسية لاستخدام تلك المنصات. وهو ما أظهر مدى فشل المنصة في التعامل مع اللغات الأجنبية.

وذلك حيث إن الأبحاث الداخلية التي تم إجراؤها داخل فيس بوك نفسها، والتي انكشفت ضمن تسريبات “ملفات فيس بوك”، قد كشفت عن ظهور خطابات الكراهية والمحتويات المضللة بلغات مختلفة، دون أن يتم حظرها من طرف الشركة.

وتدعم منصة فيس بوك أكثر من 100 لغة عالمية، إلا أن فريق مراقبة المحتوى الخاص بها لا يعرف كل تلك اللغات بالضرورة.

وقد كشفت الملفات المسربة عن فشل المنصة في التعرف على خطابات الكراهية داخل دولة باكستان. وذلك نظرًا للاعتماد على لغة الباشتو المحلية. وبشكل عام فإن الملفات قد أوضحت عدم قدرة المنصة على التصدي للمحتويات الضارة التي يتم مشاركتها بالاعتماد على اللغات الأجنبية.

اقرأ أيضاً: فيس بوك.. التطبيق الأكثر تأثيراً واستخداماً

وحسبما أوضحت التسريبات فإن المنصة لا تكون مستعدة مسبقًا لتتبع خطابات الكراهية للغات معينة. وتبدأ في ذلك مباشرةً في حالة حدوث أي مشاكل متعلقة باللغة أو البلد التي تتحدث بها، ويتم تدريب تقنيات الذكاء الاصطناعي الخاصة بالتعرف على المحتوى المسيء في الوقت الحقيقي.

فيس بوك فشلت في التعامل مع اللغات

كشفت الملفات المسربة أيضًا عن تدريب قدرات الذكاء الاصطناعي للغات لها الأولوية. مثل لغات الأورومو والأمهرية التي يتم استخدامها في دولة إثيوبيا، وذلك نظرًا للحروب الأهلية القائمة في البلاد.

وقد استثمرت شركة فيس بوك مبلغ وصل إلى 13 مليار دولار أمريكي في تحسين قدرات المنصة على التعامل مع اللغات لأغراض الحماية والأمان، وذلك منذ عام 2016 وحتى وقتنا الحالي. ولعل هذا المبلغ ضئيل مقارنة بما تحققه الشركة من إيرادات سنوية. وقد وصلت إيرادات فيس بوك في عام 2020 إلى 85 مليار دولار أمريكي.

وقد ظهرت مشاكل التعامل مع اللغات في دولة مثل الهند، والتي تمتلك 800 مليون مستخدم متصل بالإنترنت. حيث إن الشركة فشلت بشكل متكرر في التعرف على المحتوى المثير للكراهية باللغات الهندية المحلية.

اقرأ أيضاً: إنستغرام.. المدونة اليومية للمجتمع

وتتكرر نفس المشكلات في منطقة الشرق الأوسط. وذلك حيث إن فيسبوك تعتمد على فريق من مراجعي المحتوى يتمركز بشكل رئيسي في الدار البيضاء بالمغرب. وبالرغم من أن اللغة العربية هي لغة واحدة، إلا أن الاختلاف بين لهجاتها كبير جدًا.

وهو ما يعني أن الشخص المغربي قد لا يفهم اللهجة الخليجية بسهولة، أو اللهجة التونسية. وإلى جانب ذلك فإن فيس بوك قد اعتمدت أيضًا على فريق من الموظفين في مدينة إيسن بألمانيا، والذي يعمل أيضًا على مراجعة المحتوى العربي.

ويُذكر أن كافة المعلومات السابق ذكرها قد خرجت من ملفات الشركة المسربة. وهي التي تم تسريبها من طرف مديرة المشاريع السابقة في فريق السلامة المدنية، فرانسيس هاوجن، وقد وصلت بالفعل لعدد من المنصات الإخبارية.

اقرأ أيضاً: سناب شات تجلب الواقع المعزز إلى اجتماعات الفيديو

انضمت منصة سناب شات وشركة Reincubate – مبتكرة تطبيق Camo – معًا لتقديم تجربة واقع معزز تجمع بين تراكب Camo والتكبير والتصغير والتحريك والميزات الأخرى في المنصة.

وتتيح الميزة الجديدة للمستخدمين استخدام مجموعة أدوات الكاميرا من المنصة خلال البث المباشر ومحادثات الفيديو والألعاب والاجتماعات الاحترافية والمزيد.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تنغمس فيها سناب شات في الواقع المعزز. ولكن على عكس أداة الرسم لعام 2019، تم تصميم مجموعة أدوات الكاميرا خصيصًا لجعل الواقع المعزز أكثر سهولة وطبيعية أثناء البث وأحداث الفيديو الأخرى.

ويعتبر استخدام مجموعة أدوات الكاميرا من المنصة مجاني. لذلك لا داعي للقلق بشأن تقييد المحتوى.

اقرأ أيضاً: كيف توثق حسابك على تيليجرام؟

ويمكن لأولئك الذين يستخدمون iOS أو ويندوز أو MacOS استخدام مجموعة أدوات الكاميرا من المنصة الآن. بينما يتعين على أولئك الذين يعملون مع أندرويد انتظار إضافة الدعم في وقت لاحق في عام 2021.

ويتم أيضًا تنفيذ الخيارات لمساعدة صناع المحتوى على تحقيق الدخل من إبداعاتهم للترويج لنظام بيئي صحي ومنتج للمحتوى.

ويمكن لأولئك الذين يرغبون في استخدام المجموعة القيام بذلك من خلال العثور على عدسات الواقع المعزز في Camo Studio.

وبمجرد تحديدها، تظهر عشرات خيارات العدسة للاستخدام. ويوجد كل خيار منهم بشكل عام في واحدة من أربع فئات:

  • Focus: تساعد الأشخاص في التركيز على المتحدث في البث مثل Portrait Mode.
  • Accessibility: تساعد الأشخاص في نقل الإشارات المرئية من خلال تتبع الوجه واستخدام الرموز التعبيرية لإشارات الوجه واليد.
  • Masking: تساعد في تقديم مرشح جمال خفيف أو مجموعة ألوان مخفضة. كما تساعد هذه العدسات في تقليل إجهاد مقدم العرض في البث.
  • Novelty: مجموعة من العدسات الأكثر إمتاعًا من مجتمع Lens Creator التي تتراوح من إضافة قطة واقعية.

سناب شات تتعاون مع Camo

تمنح هذه الفئات المستخدمين خيارات متعددة في تسليط الضوء على التركيز على المتحدث في البث الخاصة بهم. ونقل المشاعر والإشارات المرئية بسهولة أكبر للمشاهدين. وتوفير محاولات أفضل لإخفاء دون مجهود. وتقديم مجموعة متنوعة من العدسات للاستمتاع والتجربة فقط.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

وفي حين أن تطبيقات الواقع المعزز الأخرى لعام 2021 لا تعمل بشكل مباشر مع البث المستمر، فإنها تقدم مجموعة واسعة من الخيارات لأولئك الذين يبحثون عن استخدامات وأفكار مختلفة للواقع المعزز.

وقد تكون مجموعة أدوات الكاميرا من سناب شات هي الأولى منهم التي تجعل تطبيقات الواقع المعزز سائدة ويجب استخدامها.

وبينما يتم إطلاق 12 عدسة باستخدام Camera Kit، يبدأ صناع المحتوى بإصدار محتوى جديد لإبقاء محبي مجموعة الكاميرا محاطين بالكثير من الخيارات للاختيار من بينها.

وقال إليوت سولومون، مدير شراكات منصة الكاميرا في شركة سناب: من المثير أن نرى كيف يستخدم Camo مجموعة أدوات الكاميرا من سناب شات لجلب الواقع المعزز إلى البث والاجتماعات والعروض التقديمية. كما يستفيد أيضًا من مجتمع Lens Creator لتوسيع إبداعاته إلى مستخدمي Camo.

اقرأ أيضاً: استثمارات أمازون في شركات تكنولوجيا المناخ

بدأت الشركات التقنية الرائدة في الاهتمام بمجالات المناخ بشكل مكثف، ومن بينها كانت شركة أمازون. والتي أعلنت استثمارها ملياري دولار أمريكي في شركات تكنولوجيا المناخ، وذلك لتحقيق هدف رئيسي هو التخلص من انبعاثات الكربون بشكل كامل بحلول عام 2040.

وترى أمازون أن هذا الهدف لا يمكن تحقيقه إلا من خلال الاعتماد على التقنيات الجديدة، والتي يتم تطويرها من قبل الشركات الناشئة المتخصصة في هذا المجال. وتخرج هذه الاستثمارات من أمازون بشكل مباشر ضمن صندوق استثماري متخصص.

اقرأ أيضاً: يوتيوب.. إيجابياته وسلبياته على المجتمع!

وقد تم الإعلان لأول مرة عن هذا الصندوق في شهر يونيو من العام السابق، وترى أمازون أن نجاح استثماراتها قد يتسبب في ظهور شركات رائدة مثل تيسلا. كما أن الاستثمارات التي تخرج من أمازون ليست محدودة. وذلك حيث أوضح مدير الصندوق، مات بيترسون، أن بعض الشركات تحصل على استثمارات تصل إلى 100 مليون دولار أمريكي.

ولا تستثمر أمازون لوحدها في مجال تكنولوجيا المناخ. بل إن الاستثمارات الخاصة في هذا المجال قد صعدت من 6.6 مليار دولار أمريكي في 2016 إلى 32.3 مليار دولار أمريكي في 2021 طبقًا لتقرير حديث.

وقد أعلنت أمازون منذ عدة أيام عن الاستثمار في شركات جديدة، وهي Resilient Power، و CMC Machinery، و Infinium. وسابقًا استثمارات في شركات مثل CarbonCure, Pachama, Redwood Materials, Rivian, TurnTide Technologies, BETA Technologies, Ion Energy.

استثمارات أمازون في تكنولوجيا المناخ

تستقبل أمازون حتى الآن طلبات الحصول على الاستثمار. وتهدف الاستثمارات إلى تقديم حلولًا للمشاكل في مجالات مختلفة. منها مجالات الطعام والاستثمارات الزراعية. وذلك حيث إن تطوير هذه المجالات سيقلل من استهلاك الوقود وسيقلل من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون والميثان.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

كما تتضمن الاستثمارات شركات تعمل في مجال الكهربة Electrification. كما أعلنت الشركة عن نيتها لشراء 100,000 مركبة تعمل بشكل كامل بالاعتماد على الكهرباء. واستثمار أمازون في شركة Resilient Power يأتي لدعم ذلك. وذلك حيث تعمل هذه الشركة في تطوير تقنيات شحن المركبات الكهربائية.

وإلى جانب ذلك، تغطي الاستثمارات مجالات الهيدروجين الأخضر، والذي يتم استخراجه من المياه في عملية تعرف باسم التحليل الكهربائي. وهو مجال تعمل فيه أكثر من شركة من الشركات التي حصلت على استثمارات الشركة.

وإلى جانب ذلك، تهتم أمازون من خلال استثماراتها بمجالات أخرى شديدة الأهمية. وهي التي تتضمن الاحتفاظ بالطاقة لفترة طويلة – ضمن جهود الاستدامة – بما في ذلك من تقنيات تخزين للطاقة. كما تتضمن الاستثمارات مجالات مثل المواد الخام وإعادة التدوير.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة