طب وصيدليةعالم حواءفيديومقالات

لمنع تساقط الشعر.. مواد من مطبخك استعملها القدماء قبل الشامبو!

يقال إن الشعر نصف جمال المرأة، لكن لمعانه وقوته يجعلان الرجل أكثر وسامة أيضاً، ولتحقيق غاية الظهور بمظهر جيد وأنيق، يحرص كل من الرجل والمرأة على العناية بالشعر واستخدام مواد طبيعية تسهم في تعزيز كثافته ومنع تساقطه.

مواد طبيعية استخدمها القدماء قبل الشامبو

كثيرة هي الإعلانات التي تَعد المستخدم بشعر لامع وقوي وكثيف، لكن الناس أصبحوا يفضلون استعمال المواد الطبيعية، لأن المصنعة تحتوي على نسبة كبيرة من المواد الكيماوية.

هناك مواد طبيعية استخدمها القدماء قبل الشامبو للعناية بالشعر، ما زالت تستعمل في وقتنا الحالي. نذكرها لك في هذا التقرير، ولك الاختيار، إما استعمال كل منها على حدة أو جمعها في خلطة واحدة.

الثوم

وفقاً لما ذكره Healthy and natural world، فإن علاج تساقط الشعر بـالثوم استخدمه الفراعنة قديماً، وقد أدخل حديثاً فى الشامبوهات وكريمات الشعر.

اقرأ أيضاً: تتكسر أظافرك بسهولة.. طرق بسيطة للحفاظ على جمالها

فهو يحتوي على عناصر ضرورية لنمو الشعر كـالكالسيوم والزنك والكبريت، كما يحتوي على السيلينيوم الذي يساعد على تحفيز الدورة الدموية، وبالتالي تغذية الشعر بشكل كبير ومنع تساقطه.

ويحتوي الثوم أيضاً على نسبةٍ عاليةٍ من فيتامين C المفيد لصحة الشعر، كما تتميز المواد الكبريتية الموجودة في الثوم بقدرتها على قتل الجراثيم والبكتيريا التي تسبب أضراراً لفروة الرأس وتمنع نمو الشعر.

البصل

استخدامالأوروبيون البصل في العصور الوسطى لعلاج الصلع وتساقط الشعر، وعرفوا أهميته في تغذية فروة الرأس وتنشيط نمو الشعر وتقوية خصلاته.

وقد اكتشفت الحضارة اليونانية القديمة قدرة البصل على تنشيط الدورة الدموية، مما يسهم في تغذية الشعر.

حتى الآن يوصي بعض الخبراء باستعمال عصير البصل للتخلص من مرض الثعلبة والصلع بشكل فعال، وعلاج الشعر التالف والمتقصف، وإعطاء الشعر الملمس الناعم، والتخلص من خشونة وتجعيدات الشعر، وترطيب فروة الرأس.

زيت الزيتون

استعمل زيت الزّيتون منذ قرون في الخلطات القديمة للحفاظ على الشَّعر، والمساعدة على جعله كثيفاً وطويلاً.

وكان العرب القدماء من أكثر النّاس الذين استعملوا زيت الزيتون للشعر، لأنهم كانوا يقيسون جمال المرأة بشعرها الطويل الكثيف.

اقرأ أيضاً: بين ليلة وضحاها.. أقنعة منزلية تمنحك شعر ناعم

وما زالت الكثيرات من السيدات يستعملن زيت الزيتون حتى وقتنا الحالي، فهو مليء بمضادات الأكسدة، الّتي تحافظ على صحة فروة الرأس، وتعالج التلف الناتج عن استعمال المواد التجميلية على الشّعر.

ويعمل تدليك فروة الرأس زيت الزيتون على تنشيط الدورة الدموية، مما يسهم بشكل كبير في المحافظة على صحة الشعر وتقوية بصيلاته.

الحلبة

استعملت الشعوب القديمة، وخاصة الفراعنة والإغريق، الحلبة من أجل تدفئة الجسم في الشتاء، وتنقيته من السموم، وفتح الشهية.

وقد أشار ابن سينا في كتابه “القانون في الطب” إلى أن فرك فروة الرأس بالزيت المستخرج من بذرة الحلبة يؤدي إلى منع تساقط الشعر، والتئام الجروح والعديد من الفوائد الأخرى.

واكتشفت الدراسات الحديثة أن بذور الحلبة لها دور في الحصول على شعرٍ لامعٍ وصحي، وذلك لاحتوائها على مادة الليسيثين، التي تساعد على ترطيب وتعزيز صحة الشعر من خلال تقوية جذوره والتقليل من تساقطه وفقاً لموقع Valuefood.

اقرأ أيضاًعلامات تحذيرية تكشف عن ارتفاع الكوليسترول في الدم!

تحتوي الحلبة أيضاً على هرموناتٍ محفّزة لنموّ الشعر، وعلى العديد من البروتينات المسؤولة عن تقوية الشعر ومنع تكسّره، مما يعطي الشعر مظهراً حيوياً، ويزيد من نعومته، ويجعله أكثر كثافةً.

الحناء

استعمل الفراعنة الحناء لتقوية الشعر، وقد استخدمت الملكة الفرعونية كليوباترا الحناء في صبغ شعرها، كما عرف العرب منذ آلاف السنين فوائد الحناء.

وهناك سيدات كثيرات يستعملن الحناء إلى الآن، لاحتوائها على مواد مطهرة لتنقية فروة الرأس من الميكروبات والطفيليات، بالإضافة إلى تغذيتها للشعر ومنحه القوة والصلابة.

البيض

لجأ العرب قديماً إلى البيض لعلاج مشكلات الشعر الجاف، وبالفعل يحتوي البيض على البروتينات واللسيثين، الذي يساعدنا في إصلاح الشعر ومنحه الملمس الرائع والترطيب.

ويستعمل معه زيت الزيتون أو جوز الهند للحصول على أفضل النتائج.

شاهد أيضاً: العلاج بالماء على الطريقة اليابانية فوائده وأضراره وكيفية تطبيقه

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة