أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير: أكملنا أعمال تصميم القاعدة التركية في “أنتاركتيكا”

أكد وزير الصناعة والتكنولوجيا التركي مصطفى ورانك، استمرار الجهود لإنشاء قاعدة العلوم التركية في القارة القطبية الجنوبية “أنتاركتيكا”، مشيرا إلى اكتمال أعمال تصميم القاعدة.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في كلمة، الثلاثاء، ضمن فعاليات ورشة العمل الوطنية الخامسة للعلوم القطبية التي عقدت في جامعة جبزة التقنية، بولاية قوجة إيلي غربي البلاد.

وأشار ورانك إلى أهمية القطبين لما يحملان من آثار مهمة للأرض وخاصة حول تغير المناخ، لافتا إلى استضافتهما للأبحاث العلمية في جميع المجالات.

وأضاف أن تركيا أحرزت مؤخرا تقدما كبيرا في الدراسات العلمية بالقطب الجنوبي بدعم من جميع المؤسسات والمنظمات، مؤكدا أن الهدف هو الحصول على صفة “بلد استشاري” في معاهدة أنتاركتيكا.

وذكر أن تركيا نظمت 5 رحلات علمية إلى القطب الجنوبي منذ عام 2017، مشيرا أن الرحلة السادسة يخطط لها في 2022.

ومنذ 2017، نظم فريق علمي يضم نحو 100 عالم تركي، 3 رحلات إلى القارة القطبية؛ بغرض إجراء بحوث علمية فيها، برعاية رئاسة الجمهورية ووزارة الصناعة والتكنولوجيا.

إقرأ أيضا: تركيا.. إبرام اتفاقية لتمويل أكبر محطة طاقة شمسية في أوروبا

أبرمت شركة “قاليون” التركية للطاقة، الثلاثاء، اتفاقية لتمويل أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد وأوروبا، بقيمة 812 مليون دولار، على مدى 12 عاما.

وأفادت الأناضول، جرى توقيع الاتفاقية بين “قاليون” التي تتولى بناء محطة “قره بنار” للطاقة الشمسية، ووكالة ائتمان الصادرات البريطانية “UKEF”، وبنك “JP Morgan Chase”، و6 مصارف تركية أخرى هي “دنيز”، و”غرانتي بي بي فا”، و”إيش”، و”التنمية والاستثمار”، و”التنمية الاقتصادية” و”واقفلار”.

وأقيمت مراسم لتوقيع الاتفاقية، حضرها رئيس المجلس الإداري لمجموعة “قاليون” القابضة، والقنصل العام للمملكة المتحدة في إسطنبول، إلى جانب ممثلين عن المصارف الموقعة.

وفي كلمة خلال المراسم، قال جمال قاليونجو، رئيس المجلس الإداري لـ”قاليون”، إن الأخيرة قامت عبر اتفاقية التمويل المذكورة بتأمين مورد هام لمشروعها الضخم.

وأضاف أن المورد المالي المذكور، مؤشر على الثقة التي يوليها المستثمرون الأجانب تجاه الاقتصادي التركي.

محطة “قره بنار” للطاقة الشمسية الواقعة في ولاية قونية وسط تركيا، من المقرر عند الانتهاء من تشييدها أن توفر الطاقة الكهربائية لمليوني شخص.

المحطة التي تضاهي في مساحتها ألفين و600 ملعب كرة قدم، تمتد على مساحة 20 مليون متر مربع، وتعد الأكبر من نوعها في أوروبا.

إقرأ أيضا: برلماني تركي: 10 مليارات دولار هدف للتجارة مع إندونيسيا

قال رئيس لجنة الصناعة والتجارة في البرلمان التركي ضياء ألطون يلدز، إن بلاده تهدف لرفع حجم التبادل التجاري مع إندونيسيا، إلى 10 مليارات دولار، بحلول عام 2023.

وأفادت الأناضول، جاء ذلك في تصريحات أدلى بها، الثلاثاء، خلال لقائه بالعاصمة أنقرة، بامبانج سوهاريادي، نائب رئيس لجنة شؤون الطاقة والموارد المعدنية والبيئة في مجلس النواب الإندونيسي.

وأشار يلدز إلى أن العلاقات بين تركيا وإندونيسيا اكتسبت زخما كبيرا خلال السنوات الأخيرة، بفضل الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين.

وأكد أن تركيا تعتبر إندونيسيا بلدا صديقا وشقيقا، لافتا إلى وجود شراكات استراتيجية أيضا بين البلدين.

وأوضح أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 1.4 مليار دولار، بحلول نهاية العام الماضي، فيما تجاوز هذا الرقم خلال الأشهر الـ 9 الأولى من العام الحالي.

وأفاد بإمكانية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين، إلى 10 مليارات دولار، بحلول عام 2023، وذلك عند الأخذ بالحسبان القدرات الاقتصادية لتركيا وإندونيسيا.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة