أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

وزير الخارجية التركي يبحث مع نظيرته النرويجية العلاقات وقضايا إقليمية

بحث وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، مع نظيرته النرويجية أنكن هويتفيلدت، العلاقات الثنائية وقضايا إقليمية.

وأفادت الأناضول، قالت الخارجية التركية في بيان، الأربعاء، إن تشاووش أوغلو هنأ هويتفيلدت في اتصال هاتفي بمناسبة تسلمها المنصب.

وأشار البيان إلى أن تشاووش أوغلو وهو يتفيلدت، بحثا العلاقات بين البلدين، وقضايا إقليمية مثل فلسطين وأفغانستان.

إقرأ أيضا: “الخطوط التركية” الثانية أوروبيا بعدد الرحلات اليومية

حلت الخطوط الجوية التركية، في المركز الثاني على صعيد القارة الأوروبية، من حيث عدد الرحلات اليومية، بواقع 1175 رحلة.

ووفقا للأناضول، بحسب تقرير المنظمة الأوروبية لسلامة الملاحة الجوية “يوروكنترول”، الأربعاء، بخصوص الرحلات بين 25 و31 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، أٌجريت 160 ألفا و736 رحلة خلال الأسبوع، بمعدل 22 ألفا و962 رحلة يوميا.

وتصدرت شركة رايان الأيرلندية للخطوط الجوية، القائمة بمتوسط ألفين و309 رحلة يوميا، تليها الخطوط التركية 1175 رحلة، ومن ثم خطوط “إيزي جيت” اليونانية بألف و64 رحلة يوميا.

وجاءت شركة “بيغاسوس” التركية في المركز العاشر بـ450 رحلة.

إقرأ أيضا: مطار إسطنبول.. 103 ملايين مسافر في 3 أعوام

رغم قيود السفر التي اجتاحت العالم بسبب وباء كورونا، تمكن مطار إسطنبول من توفير خدمات لأكثر من 103.5 ملايين مسافر منذ افتتاحه وبدء تشغيله قبل ثلاث سنوات.

المطار الذي افتتحه الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في أكتوبر/ تشرين الأول 2018، وبمشاركة أكثر من 50 من كبار الضيوف، كشف عن مرحلة جديدة في مجال الطيران التركي.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، حصد مطار إسطنبول العديد من الجوائز العالمية، كما أشير إليه بوصفه أحد أكبر المشاريع التي شهدتها تركيا خلال العهد الجمهوري.

وفي 29 أكتوبر 2018، افتتح الرئيس أردوغان المرحلة الأولى من مطار إسطنبول، الذي تم بناؤه على مساحة 76.5 مليون متر مربع، بمشاركة أكثر من 50 ضيفًا رفيع المستوى من أنحاء العالم.

وأفادت الأناضول، شارك في حفل الافتتاح ثلة من رؤساء، ورؤساء وزراء دول مثل ألبانيا وصربيا وقطر وجمهورية شمال قبرص التركية وقرغيزيا وكوسوفو ومقدونيا ومولدوفا وباكستان والسودان والبوسنة والهرسك وبلغاريا.

ويهدف مطار إسطنبول الجديد لتحويل المدينة إلى محطة رئيسية على خريطة الطيران العالمي، وذلك بفضل موقعه الجغرافي المميز ومحطاته الكبيرة ومدرجاته المستقلة، ومرافقه العامة التي توفر أجود الخدمات في القطاع.

ويتمتع مطار إسطنبول بأكبر محطة في العالم، وبقدرة استيعابية سنوية 90 مليون مسافر، فيما تبلغ مساحة مبنى الركاب الرئيسي مليونا و400 ألف متر مربع.

وخلال السنوات الثلاث الماضية، وفر مطار إسطنبول خدمات لـ 103 ملايين و452 ألفا و393 مسافرا، فيما نفذ 730 ألفًا و83 رحلة إلى 251 نقطة، رغم تفشي وباء كورونا وتوقف قطاع النقل الجوي حول العالم عن العمل لمدة عام ونصف تقريبًا.

ويتوقع خبراء النقل الجوي في تركيا، أن يزداد عدد المسافرين بشكل سريع، خاصة اعتباراً من الربع الثاني العام المقبل، وأن تصل هذه الزيادة ذروتها خلال أشهر الصيف.

ومنذ افتتاحه، تحول مطار إسطنبول إلى مركز مهم للعديد من شركات الشحن الجوي، ولقطاع نقل البضائع الذي تزايدت أهميته في مضمار التجارة العالمية مؤخرًا.

كما حصد مطار إسطنبول ما مجموعه 31 جائزة عالمية منذ افتتاحه، فضلًا عن نيله جوائز معمارية قبل الافتتاح.

وخلال الأشهر الثلاثة الماضية فقط، حاز المطار عددا من الجوائز التي تمنحها مؤسسات مرموقة، وهو ما يظهر أهميته على الصعيدين الإقليمي والعالمي.

وفي هذا الإطار، نال في 27 أكتوبر الماضي، جائزتي “أفضل مطار في أوروبا” و”مطار يسهل الوصول إليه” في إطار النسخة السابعة عشرة لجوائز مطارات أوروبا (ACI Europe Awards).

واختار قراء مجلة السفر والحياة الأمريكية، مطار إسطنبول باعتباره ثاني أفضل مطار في العالم. فيما أرسل أكثر من 800 ألف قارئ ومتابع للمجلة تعليقات إيجابية حول بحث أجرته الأخيرة عن المطار ونشرت نتائجه في 6 أكتوبر الماضي.

كما حصل على جائزة أفضل مطار في قطاع النقل الجوي ضمن “جوائز النقل الجوي 2021” (21 سبتمبر/ أيلول الماضي)، وتم إدراجه أيضًا بين الـ10 الأفضل في استطلاع “أفضل مطارات العالم 2021” لمجلة “السفر والترفيه” الأمريكية.

إضافة إلى ما سبق، فقد حقق مطار إسطنبول، الذي صنع لنفسه اسمًا من خلال الجوائز التي حصل عليها، نجاحًا أيضًا في كونه يوفر أجود الخدمات لقطاع الطيران والنقل الجوي رغم استقباله ومنذ افتتاحه، لأكبر عدد من المسافرين على مستوى أوروبا والعالم.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة