طب وصيدليةفيديومقالات

يحافظ على صحة القلب ويحارب السرطان.. فوائد اليقطين أعظم مما تظن!

إن كانت هناك فاكهة واحدة تميز فصل الخريف فهي بالتأكيد اليقطين، أو ببعض اللهجات “القرع”.

فضلاً عن طعمه اللذيذ، فوائد اليقطين للجسم كثيرة. يمكن استخدام هذه الفواكه المليئة بأطنان من الفيتامينات الأساسية ومضادات الأكسدة والألياف الغذائية لتحضير أنواع لا حصر لها من الأطعمة، من الشوربات والمخبوزات إلى المربيات والأطباق الشهية والفطائر، لا يوجد أحد منا لا يحب اليقطين بطريقة ما.

من الجلد إلى اللب والبذور اللزجة بالداخل، كل جزء من اليقطين مفيد لصحتنا، تعرّف معنا في هذا التقرير على فوائد اليقطين التي سوف تجعلك تحبه أكثر.

فوائد اليقطين للبشرة كثيرة

كما أن اليقطين مصدر مذهل لفيتامين “أ”، ومضادات الأكسدة، وهو عنصر غذائي مضاد للشيخوخة، يساهم في عملية تجديد الخلايا وإفراز الكولاجين، كما أنه يساهم في نعومة البشرة.

اقرأ أيضاً: أطعمة يمكنك تناولها بأمان بعد انتهاء مدة صلاحيتها

كما أن الكاروتينات الموجودة في اليقطين تساعد في الحفاظ على بشرتنا خالية من التجاعيد، وفقاً لموقع Webmd.

اليقطين يعزز نظام المناعة الصحي

يساعد اليقطين على إبقائنا أقوياء وصحيين، فإن تناول حصة واحدة من هريس اليقطين تحتوي على 8% من احتياجاتك اليومية من الريبوفلافين أو فيتامين B3، الذي يُعد ضرورياً لعملية الاستقلاب وامتصاص العناصر الغذائية الأخرى والحفاظ على الأنسجة، كما يساعد الجسم على محاربة الالتهابات البكتيرية.

اليقطين ليس غنياً بالريبوفلافين فحسب، بل يحتوي أيضاً على الكثير من حمض الفوليك، الذي يعتبر بالغ الأهمية لجهاز المناعة لدينا.

يعتبر القرع أيضاً مصدراً قوياً لـفيتامين سي، الذي يساهم في درء نزلات البرد. كوب واحد من القرع المطبوخ يحتوي على 11 ملغ من الـ60 ملليغراماً الموصى بها للنساء والـ75 ملليغراماً للرجال.

بذور اليقطين تحسن صحة القلب

لا تقتصر فوائد اليقطين على البشرة والجهاز المناعي، فهي مصدر كبير للألياف الغذائية والأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة المفيدة للقلب، كما أن بذورها الصغيرة تعتبر مصادر مركزة من البروتين والمعادن والفيتامينات.

اقرأ أيضاً: مكملات النوم.. إليك الأسباب والبدائل الطبيعية

بذور اليقطين مثل العديد من المكسرات والبذور، غنية بشكل طبيعي بالمواد الكيميائية النباتية، المعروفة باسم فيتوستيرول، التي تقلل من الكوليسترول الضار، بالإضافة إلى ذلك فإن بيتا كاروتين الذي نجده في بذور اليقطين هو أحد مضادات الأكسدة القوية، التي تعمل كعامل مضاد للالتهابات، ويمنع تراكم الكوليسترول على جدران الشرايين.

اليقطين قد يحارب السرطان

كما ذكرنا سابقاً، اليقطين غني بمضادات الأكسدة بيتا كاروتين. وفقاً للمعهد الوطني للسرطان، يساعد الكاروتين على محاربة السرطان.

لكن لكي نكون واضحين، اليقطين ليس بأي حال من الأحوال علاجاً للسرطان، ولكنه غذاء خارق للوقاية منه.

لا يمكن أن تأتي فوائد بيتا كاروتين إلا من مصدر الغذاء، أما المكملات فلا تقلل من خطر الإصابة بالسرطان. كما يشير موقع Health Line الطبي إلى وجود علاقة إيجابية بين بذور اليقطين ومكافحة بعض أنواع السرطانات، كـسرطان الثدي والبروستات والمثانة.

اليقطين يساعدك على التحكم في وزنك

عندما نفكر في خسارة بعض الوزن واتباع نظام غذائي صحي، سنجد أن معظم هذه الأنظمة غنية بالألياف التي يعد اليقطين مصدراً ممتازاً لها. وفقاً لمجلة Shape، يحتوي كوب واحد من اليقطين المهروس على 7 غرامات من الألياف.

يعزز المحتوى العالي من الألياف الشعور بالشبع، لأنه يستغرق وقتاً أطول للهضم، ما يشجعك على تناول كميات أقل بشكل عام.

اقرأ أيضاً: تنظيف الجروح والخدوش.. استخدامات مفيدة وعملية للعسل

اليقطين ليس مليئاً بالألياف فحسب، بل يحتوي أيضاً على سعرات حرارية منخفضة جداً، ولا يحتوي على دهون مشبعة أو كولسترول. يحتوي الكوب الواحد منه (120 غراماً) على 49 سعرة حرارية فقط!

اليقطين يحمي عينيك

ينتمي اليقطين إلى عائلة القرع، التي تشمل الخيار والاسكواش والكوسا. عندما نتحدث عن الفوائد الصحية لهذه العائلة يأتي اليقطين في المقدمة، مع أعلى مستويات فيتامين “أ”.

فيتامين “أ” هو أحد مضادات الأكسدة الطبيعية القوية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على العناية بالبشرة والبصر، خاصة في الضوء الخافت.

تظهر بيانات التغذية الذاتية أن كوب اليقطين المطبوخ والمهروس يحتوي على أكثر من 200% من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين “أ”.

يمكن أن تحسن بذور اليقطين مزاجك

يبدو أن اليقطين قد يكون علاجاً لاكتئاب الخريف والشتاء، السبب هو أن اليقطين غني بالحمض الأميني التربتوفان الموجود في بذور اليقطين. والذي يساعد أجسامنا على إنتاج هرمون السيروتونين، وهو هرمون ينظم الحالة المزاجية لأنه يعمل بمثابة ناقل عصبي جيد لمساعدتنا على الاسترخاء.

شاهد أيضاً: حمية الكيتو.. من الألف إلى الياء!

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة