أخبارأخبار العالماقتصادحوادث و منوعات

22 دولة في 4 قارات تغلق حدودها للحد من اجتياح “أوميكرون”

أغلقت 22 دولة حدودها، في محاولة لمنع انتشار متحور “أوميكرون” الجديد لفيروس “كورونا”، وهو أحدث تحرك ضمن جهود مكافحة الوباء المستمرة في الدول كافة منذ نحو عامين.

وأفادت الأناضول، الخميس، أعلن علماء من دولة جنوب إفريقيا أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس، وفي اليوم التالي أعلنت دول أوروبية، بينها بلجيكا، عن تسجيل أول إصابة لديها بالمتحور الجديد، ليتوالى إعلان دول أخرى عن إصابات.

و رصدت الأناضول في هذا الإطار الدول التي أغلقت حدودها، وتقع في 4 قارات هي آسيا وإفريقيا وأوروبا وأمريكا الشمالية:

1- السعودية

تعلق، منذ الأحد، الرحلات الجوية من وإلى 7 دول إفريقية هي: مالاوي وزامبيا ومدغشقر وأنغولا وسيشل وموريشيوس وجزر القمر.

وبذلك، يرتفع العدد إلى 14 دولة إفريقية، حيث بدأت الرياض الجمعة حظرا للسفر من وإلى 7 دول أخرى هي: جنوب إفريقيا ونامبيا وبوتسوانا وزيمبابواي وموزمبيق وليسوتو وإسواتيني (سوازيلاند سابقا).

2- الكويت

تحظر، منذ السبت، السفر من وإلى 9 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا ونامبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وليسوتو وإسواتيني وزامبيا وملاوي، مع تطبيق الحجر الصحي على الكويتيين القادمين من هذه الدول لمدة 7 أيام.

3- سلطنة عمان

تمنع، منذ السبت، دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

4- الإمارات

تحظر، منذ الجمعة، دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

5- قطر

تمنع، منذ الجمعة، دخول الأجانب القادمين من 6 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وبوتسوانا وزمبابوي وليسوتو وإسواتيني.

6- البحرين

تعلق، منذ الجمعة، الرحلات الجوية ومن وإلى 10 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا ومالاوي وموزمبيق وأنغولا وزامبيا وناميبيا وبوتسوانا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني.

7- المغرب

يحظر، منذ الإثنين 29 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، جميع رحلات الركاب الوافدة إليه، لمدة أسبوعين.

8- السودان

يمنع، منذ الأحد، دخول الأجانب القادمين من 5 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وزيمبابوي وبتسوانا وليسوتو وناميبيا.

9- مصر

توقف، منذ الجمعة، الطيران المباشر من وإلى 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوي وموزمبيق وناميبيا وإسواتيني.

10- إسرائيل

تحظر، منذ الأحد، دخول الأجانب من جميع أنحاء العالم، باستثناء حالات توافق عليها لجنة حكومية.

11- أنغولا

تعلق، منذ الأحد، كافة الرحلات الجوية مع جيرانها: جنوب إفريقيا وموزمبيق وناميبيا.

12- باكستان

تحظر، منذ الأحد، السفر من وإلى 6 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق وبوتسوانا وناميبيا، بالإضافة إلى مدينة هونج كونج.

13- الفلبين

تمنع، منذ الأحد وحتى 15 ديسمبر/ كانون الأول المقبل، دخول المسافرين من سبع دول “عالية الخطورة” هي: النمسا والتشيك والمجر وهولندا وسويسرا وبلجيكا وإيطاليا.

وقبلها، جمدت الرحلات الجوية من وإلى 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

14- إندونيسيا

تحظر، بداية من الإثنين 29 نوفمبر الجاري، دخول الأجانب القادمين من 8 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وبوتسوانا وناميبيا وزيمبابوي وليسوتو وموزمبيق وإسواتيني ونيجيريا.

15- جزر المالديف

تمنع، منذ الأحد، دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وبوتسوانا وزيمبابوي وموزامبيق وناميبيا وليسوتو وإسواتيني.

16- نيوزيلاندا

تحظر، بداية من الإثنين 29 نوفمبر الجاري، دخول الأجانب القادمين من 9 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وسيشل ومالاوي وموزمبيق.

17- فرنسا

مددت، الأحد، حظر دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

18- بريطانيا

تعلق، منذ الخميس، رحلات الطيران من وإلى 6 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وليسوتو وبوتسوانا وإسواتيني وزيمبابوي.

19- إيطاليا

تحظر، منذ الجمعة، دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

20- سويسرا

تمنع، منذ الجمعة، دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وناميبيا وزيمبابوي وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني وموزمبيق.

21- لاتفيا

تحظر، منذ السبت، الرحلات من وإلى 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وليسوتو وبوتسوانا وزيمبابوى وموزمبيق وناميبيا وإسواتينى.

22- كندا

تمنع، منذ السبت، دخول الأجانب القادمين من 7 دول إفريقية هي: جنوب إفريقيا وموزمبيق وناميبيا وزيمبابوى وبوتسوانا وليسوتو وإسواتيني.

إقرأ أيضا: العقود الآجلة للذهب ترتفع بدعم مخاوف “أوميكرون”

ارتفعت أسعار العقود الآجلة للذهب في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، مع تصاعد مخاوف المستثمرين بشأن تداعيات متحور كورونا الجديد “أوميكرون”.

وتصاعدت المخاوف في الأسواق العالمية، بعدما أعلن علماء من دولة جنوب إفريقيا، الخميس، أنهم اكتشفوا سلالة جديدة من الفيروس، وفي اليوم التالي أعلنت دول أوروبية، بينها بلجيكا، عن تسجيل أول إصابة لديها بالمتحور الجديد، ليتوالى إعلان دول أخرى عن إصابات.

وأفادت الأناضول، حذّرت منظمة الصحة العالمية من أن ظهور متحورة فيروس كورونا الجديدة “أوميكرون” يمثل خطرا “مرتفعا للغاية” على مستوى العالم، لكنها شددت على أن معدل انتقال العدوى بها ومدى خطورتها لم يتضحا بعد.

وعند الساعة (9:13 ت.غ)، زادت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم فبراير/شباط المقبل بنسبة 0.51 بالمئة أو9.2 دولار إلى مستوى 1797.30دولار للأوقية.

في المقابل، هبط المعدن الأصفر في التعاملات الفورية بمقدار 7.82 دولارات أو بنسبة 0.43 بالمئة، ليتداول عند 1794.77 دولاراً للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار مقابل ست عملات رئيسية أخرى بنسبة 0.24 بالمئة عند 96.33

إقرأ أيضا: صعود تصحيحي لأسعار النفط بعد هبوط حاد سببه “أوميكرون”

صعدت أسعار النفط الخام تصحيحيًا في بداية التعاملات الأسبوعية، الإثنين، بعد هبوط حاد سجلته في ختام جلسة الجمعة، بسبب الهلع العالمي من المتحور الجديد لفيروس كورونا “أوميكرون”.

وأفادت الاناضول، الجمعة، فقد سعر برميل برنت قرابة 10 دولارات إلى متوسط 72.3 دولارا، مع إعلان دول عدة حول العام، عن كشف حالات إصابة على أراضيها بالمتحور الجديد، وفرض قيود على الرحلات القادمة من إفريقيا.

وبحلول الساعة 08:23 (ت.غ)، صعدت أسعار العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم فبراير/شباط بنسبة 4.61 بالمئة أو 3.35 دولارات إلى 74.93 دولارا للبرميل.

كما ارتفعت أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط، تسليم يناير/كانون ثاني بنسبة 5.05 بالمئة أو 3.46 دولارات إلى 71.61 دولارا للبرميل.

وما تزال المخاوف من المتحور الجديد، قائمة، على مستوى العالم بانتظار لتحديثات من منظمة الصحة العالمية، حول قدرة اللقاحات الحالية على التعامل مع تحورات الفيروس.

كما تترقب أسواق النفط العالمية، اجتماعا هاما لتحالف “أوبك+” يعقد خلال وقت لاحق من الأسبوع الجاري، لبحث تطورات السوق النفطية، وخطط خفض الإنتاج للشهور المقبلة.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة