حوادث و منوعات

تركيا: جنودنا في ليبيا لحماية حقوق ومصالح الليبيين

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، الثلاثاء، أن “وجود الجنود الأتراك في ليبيا جاء من أجل حماية حقوق ومصالح الليبيين ومساعدتهم، فيما شدد على أهمية سيادة واستقلال ليبيا”.

تصريح أكار جاء خلال لقائه الجنود الأتراك العاملين في ليبيا ضمن فعالية حضرها قادة عسكريين ليبيين على رأسهم رئيس الأركان محمد الحداد.

وشدد أكار أن “تركيا ستواصل الوقوف إلى جانب البلدان الشقيقة والصديقة في قضاياها العادلة ودفاعها عن حقوقها ومصالحها”.

اقرأ ايضاً: الرئيس أردوغان يتناول وجبة الإفطار مع معلمين

وأشار إلى أن البلدين يمتلكان تاريخًا وقيمًا مشتركة، قائلًا: “لذلك فإن وجود الجنود الأتراك في ليبيا مصدره حماية حقوق وقوانين إخوانهم ومساعدتهم”.

وأضاف: “سيادة واستقلال ليبيا مهم وكان هناك مجموعة من المشاكل عند قدومنا، وبذلنا كل الجهود الممكنة ليل نهار برًا وجوًا وبحرًا من أجل إزالة هذه المشاكل”.

وتابع: “وحصلنا على نتائج هامة، وتركيا مع أشقائها الليبيين يواصلون العمل جنبًا إلى جنب من أجل تحديث وتنظيم القوات المسلحة الليبية”.

ولفت إلى أن “معلومات وخبرات رئيس الأركان الحداد وآمر المنطقة العسكرية الغربية أسامة جويلي، وقائد منطقة طرابلس عبد الباقي مروان، ساهمت بشكل كبير في نجاح العمليات بليبيا”.

وأكد أكار أن “الأمر المهم حاليًا يتمثل في إحلال السلام والهدوء في ليبيا واستمرار سريان وقف إطلاق النار”.

وأردف: “لم ولن ننسى مقتل 26 شابًا في الكلية الحربية والمقابر الجماعية في ترهونة، ومن جانب آخر سنقوم بما نقدر عليه بما في ذلك أنشطة التدريب والمساعدة والاستشارات على رأسها إعادة الحياة إلى طبيعتها وتطهير المناطق من العبوات الناسفة والألغام”.

اقرأ ايضاً: تركيا: نولي أهمية لوحدة ليبيا واستقلالها وسيادتها

وأشار إلى أن “تركيا قدمت إلى اليوم خدمات طبية شملت أكثر من 10 آلاف معاينة وعلاج للأشقاء الليبيين، إضافة إلى إبطال مفعول 4 آلاف و407 عبوة ناسفة”.

وشدد على ضرورة دعم الحكومة الليبية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، مبينًا أنهم سيبذلون ما باستطاعتهم من أجل استمرار مناخ الهدوء في ليبيا إلى حين إجراء الانتخابات في ديسمبر/ كانون الأول القادم.

كما أكد أكار أن “الوجود التركي في ليبيا مهم للغاية من ناحية حماية مصالحها وحقوقها في شرق البحر المتوسط، وأن أنقرة مستمرة في أنشطتها شرقي المتوسط بما في ذلك اتفاقية مناطق الصلاحية البحرية مع ليبيا”.

وشدد على أن “مساعي اليونان من أجل إبطال هذه الاتفاقية عقيمة، وأن تركيا تدعم حل المشاكل بالطرق السلمية والحوار وحسن الجوار والقانون الدولي”.

وفيما يخص القضية القبرصية، أوضح وزير الدفاع التركي أنه “لن يتم الخروج بنتيجة من إعادة مناقشة مقترحات الحلول المجربة التي أثبتت فشلها، مبينًا أن حل الدولتين هو السبيل الوحيد لإنهاء الأزمة”.

اقرأ أيضاً: تركيا: نشكل آليات جديدة لبحث قضايانا مع مصر

وحول العمليات التركية ضد الإرهاب شمالي العراق، أشار إلى انطلاق عمليتي “مخلب البرق” و”الصاعقة”، في 23 نيسان/ أبريل الماضي، مؤكدًا أن “تركيا قامت بما يلزم من أجل خلاصها من بلاء الإرهاب وستواصل ذلك”.

وبشأن الملف السوري، ذكر أكار أن تركيا بذلت جهودًا من أجل عودة الحياة لطبيعتها هناك، قائلًا: “الإرهابيون يحاولون تعكير صفو السلام والهدوء هناك، ولكننا لا نسمح لهم بذلك وسنرد عليهم”.

وتابع بهذا الخصوص: “فتركيا لا تعتني فقط بإخوانها السوريين البالغ عددهم 4 ملايين على أراضيها، بل هي مسؤولة أيضًا عن 5 ملايين من الأشقاء السوريين شمالي سوريا، وتبذل ما بوسعها من أجل عودة حياتهم لطبيعتها من خلال تلبية احتياجاتهم مثل الصحة والتعليم والطرقات والكهرباء ومياه الشرب”.

اقرأ أيضاً: السودان و”تيكا” التركية يؤكدان التعاون في الأعمال الإنسانية‎

أكد السودان ووكالة التعاون والتنسيق التركية “تيكا“، الإثنين، التعاون “الوثيق” في الأعمال الإنسانية وفي المجالات ذات الاهتمام المشترك.

جاء ذلك لدى لقاء وزير التنمية الاجتماعية السوداني أحمد دم بخيت بمقر الوزارة بالخرطوم، مدير مكتب وكالة “تيكا” بالسودان بلال أوزدان، بحسب وكالة الأنباء السودانية الرسمية.

اقرأ أيضاًآثار إيجابية لإجراءات الإغلاق الأخيرة في تركيا

وذكرت الوكالة أن اللقاء بحث مجالات عمل الوزارة والفئات التي ترعاها، كما تطرّقَ إلى أبرز مشاريع الوكالة التركية في السودان بمجالات الزراعة والصحة والتدريب والتعليم وترميم الآثار.

وأضافت: “أمّنَ الطرفان على التعاون الوثيق في الأعمال الإنسانية وفي المجالات ذات الاهتمام المشترك”.

وشكر الوزير السوداني، تركيا حكومة وشعبا، مشيدا بالعلاقات القديمة بين البلدين، وبالتجربة التركية في العمل الخيري والإنساني، وفق الوكالة.

وتنشط عدة منظمات تركية في تقديم المساعدات الإنسانية والتنموية بالسودان، من أبرزها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق.

اقرأ ايضاً: “الإغاثة التركية” توزّع مساعدات على آلاف المحتاجين في النيجر

أعلنت هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (İHH)، الثلاثاء، توزيع مساعدات على 26 ألف و120 شخص في النيجر.

وذكر بيان صادر عن الإغاثة التركية، أن هذه الخطوة تأتي في إطار مشاريعها التي تنفذها خلال شهر رمضان المبارك.

ومع حلول رمضان هذا العام، وصلت فرق “الإغاثة التركية” إلى مختلف بلدان القارة الإفريقية، لمد يد العون إلى المحتاجين.

اقرأ أيضاًاختبارات تركية ناجحة لنظام محلي لإطلاق قذائف من الدبابات

وقامت فرق الهيئة التركية بتوزيع مساعدات على 26 ألف و120 شخص في عاصمة النيجر، نيامي، والمناطق المحيطة بها.

كما أقامت الهيئة موائد إفطار لألفي شخص في المنطقة، إلى جانب توزيعها اللحوم على 7 آلاف و200 شخص.

ونال الأطفال أيضاً، نصيبهم من مساعدات “الإغاثة التركية” التي وزعت ملابس العيد على 300 طفل في النيجر.

وتقدم “الإغاثة التركية” مساعداتها إلى مختلف فئات المحتاجين حول العالم، من خلال التبرعات وأموال الزكاة والصدقات التي يتم تقديمها لها من مختلف أنحاء العالم، طيلة شهر رمضان.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة