تكنولوجيافيديو

القنوات والمجموعات في تطبيق تيليجرام 

يعتبر تطبيق تيليجرام أحد أكثر تطبيقات المراسلة الفورية استخدامًا بعدد مستخدمين يصل إلى 500 مليون مستخدم شهريًا.

ويحتوي التطبيق تقريبًا على جميع الميزات الموجودة في تطبيق واتس آب المنافس الأبرز، ومن ضمنها نوعين من المجتمعات، هما المجموعات والقنوات.

أبرز الاختلافات بين القنوات والمجموعات في تيليجرام

يمكن أن تكون قنوات ومجموعات تطبيق تيليجرام عامة أو خاصة. ويمكن الوصول إليها سواء عبر البحث عنها في شريط البحث إذا كانت عامة، أو الانضمام عبر رابط URL من قبل منشئ المجموعة أو القناة.

ولكن تختلف كيفية إدارة القنوات والمجموعات في تطبيق تيليجرام بشكل كبيرة. وإليك أبرز الاختلافات بينهما:

الوصول إلى الملفات الشخصية

تعتبر قنوات تيليجرام أكثر خصوصية عندما يتعلق الأمر بمعلومات الأعضاء الآخرين حيث لا يمكنك رؤية الحسابات حتى إذا كان هناك أشخاص من ضمن جهات اتصالك موجودين كأعضاء في القناة.

اقرأ أيضاً: تطبيق تيليجرام المنافس لتطبيق واتس آب

بينما المجموعات أكثر عمومية حيث يمكنك الوصول إلى حساب أي عضو والاطلاع على بياناته إذا جعلها عامة ومراسلته بشكل خاص.

حقوق المسئولين

بصفتك مسؤولاً عن قناة في تطبيق تيليجرام يمكنك نشر أي رسالة وإضافة أو إزالة أي عضو وإغلاق القناة في أي وقت، ويعني عدم وجود تفاعل بين الأعضاء أن كل ما عليك فعله هو تحديث قناتك بانتظام.

ولكن إذا كنت مسئولًا عن مجموعة فأنت مطالب بالمزيد من الجهد مثل إدارة الرسائل العشوائية، وإزالة الأعضاء الذين يخالفون القواعد والرد على طلبات الأعضاء في الرسائل المباشرة وغيرها.

الوصول إلى سجل الدردشة

يتمتع كل عضو في القناة بإمكانية الوصول إلى محادثة القناة بالكامل منذ إنشائها.

اقرأ أيضاً: تطبيق بيب التركي بديل الواتس آب

ويمكن للأعضاء الجدد في المجموعات أيضًا الوصول إلى سجل الدردشات القديمة، ومع ذلك يمكن للمسؤول تقييد الوصول إلى السجل لأي عضو.

عدد الأعضاء في قنوات تيليجرام

يمكن أن تحتوي أي قناة في تطبيق تيليجرام على عدد غير محدود من المشاركين، بينما يمكن أن تحتوي المجموعة على 200 عضو في البداية، ولكن إذا قمت بترقيتها إلى مجموعة فائقة يمكن أن يصل عدد الأعضاء إلى 200 ألف عضو.

التفاعل بين الأعضاء

هناك رمز عين يظهر مع أي رسالة يقوم المسئول بنشرها في القناة، ويوضح الرمز عدد المشتركين الذين شاهدوها، وبناءً على متوسط ​​مشاهدات الرسائل وعدد المشتركين يمكنك تحديد مدى نشاط القناة.

ويكون هذا الأمر مفيدًا إذا كنت تدير قناة لعلامة تجارية حيث يمنحك هذا الرقم صورة واضحة لأداء قناتك، ويمكنك بناءً على هذا المقياس التخطيط لنمو القناة.

ومن ناحية أخرى، فمن الصعب قياس التفاعل في مجموعات تيليجرام، حيث لا يمكنك تحديد عدد الأعضاء الذين يشاركون بنشاط في المجموعة.

اقرأ أيضاً: إدارة واستخدام الملصقات في تيليجرام

تستطيع استخدام مجموعة من الملصقات في منصة تيليجرام من أجل جعل محادثتك ممتعة أكثر وغير مملة، ويضم التطبيق مجموعة مثبتة مسبقًا.

كما يمكنك إضافة أي مجموعة من الملصقات ترغب بها، واستخدامها مع التطبيق بسهولة كما لو أنك تستخدم المجموعة الأصلية للملصقات.

اقرأ أيضاً: بماذا يتميز الواتس آب عن غيره من التطبيقات؟

ولكن إذا قمت بإضافة الكثير من الملصقات إلي التطبيق فإنه يصبح بطيئًا في الاستخدام، لذلك يجب ألا تزيد من حزمات الملصقات المستخدمة.

تثبيت حزم الملصقات في تيليجرام في تطبيق أندرويد

تستطيع الوصول إلى حزم الملصقات الخاصة بك في تيليجرام وإدارتها بسهولة عبر تطبيق الهاتف الخاص بك، ولكن تختلف الطريقة بين هواتف أندرويد و آيفون.

ويمكنك الوصول إليها عبر هواتف أندرويد من خلال التوجه إلى قسم الإعدادات الخاصة بالهاتف من علامة الثلاثة أشرطة جهة اليسار.

وبعد ذلك اضغط إعدادات المحادثات، ومن اختر حزم الملصقات والأقنعة.

وتجد بعد ذلك مجموعة من الاختيارات الخاصة بإدارة حزم الملصقات مثل ظهورها واستخدام الملصقات المتحركة، ويمكنك البحث في الحزم المشهورة.

وذلك عبر الضغط على اختيار الحزم المشهورة في التطبيق واختيار الحزمة التي ترغب في تثبيتها.

اقرأ أيضاً: تيك توك.. التطبيق الذي اجتاح العالم!

وبعد ذلك الضغط على زر الإضافة، كما يمكنك حذف أي حزمة عبر الضغط على زر سلة القمامة إلى جانبها.

تثبيت الملصقات في تطبيق آيفون

يمكنك تثبيت الملصقات في تطبيق آيفون عبر اتباع الخطوات التالية: 

  • توجه في البداية إلى علامة الإعدادات من الشريط السفلي للتطبيق، ومن ثم اختر الملصقات.
  • وبعد ذلك اختر الملصقات المشهورة عبر التطبيق.
  • واختر الحزمة التي ترغب في تثبيتها، واضغط على زر الإضافة إلى جانبها.
  • وإذا كنت ترغب في تعديل الحزم المثبتة في هاتفك، فإنك تستطيع ذلك عبر الضغط على علامة التعديل الموجودة بالأعلى. 
  • ومن ثم تحديد الحزم التي ترغب في حذفها أو مشاركتها والضغط على الزر الخاص بما ترغب بالقيام به من الأسفل.

ويمكنك التعديل على  ترتيب الحزم كما ترغب عبر سحب الحزمة من الشريط الموجود في جهة اليسار وتغيير موقعها في الترتيب.

اقرأ أيضاً: تيليجرام تكتسب 70 مليون مستخدم جديد في يوم واحد

أعلن الرئيس التنفيذي لشركة تيليجرام، بافيل دوروف، أن تطبيق المراسلة حصل على 70 مليون مستخدم جديد يوم الاثنين، حيث عانت شركة فيس بوك من انقطاع لمدة ست ساعات تقريبًا عبر خدماتها.

كما أبلغ تطبيق المراسلة المشفر سيجنال أيضًا عن اكتساب ملايين المستخدمين الجدد في نفس اليوم.

ويتنافس كلا التطبيقين بشكل أساسي مع تطبيق واتس آب المملوك لشركة فيس بوك، وتسبب الانقطاع أيضًا في تعطيل ماسنجر، وترك المستخدمين غير قادرين على إرسال الرسائل عبر إنستغرام.

ويمثل رقم 70 مليون مستخدم جديد زيادة بنسبة تزيد عن 10 في المئة مقارنة بـ 500 مليون مستخدم نشط شهريًا لدى المنصة اعتبارًا من شهر يناير من هذا العام، وهي المرة الأخيرة التي أبلغت فيها عن زيادة مماثلة في الاشتراكات الجديدة.

اقرأ أيضاً: بوابة العالم جوجل

ومن قبيل المصادفة، أن هذه الزيادة الأخيرة في المستخدمين ساعدت أيضًا من خلال المشكلات في فيس بوك، وفي شهر يناير أساءت واتس آب التعامل مع إدخال سياسة خصوصية جديدة، مما أدى إلى مخاوف من مشاركة بيانات المستخدم الخاصة مع الشركة الأم فيس بوك.

وبالرغم من ادعاء دوروف أن تيليجرام واصلت العمل بلا مشاكل في مواجهة النمو غير المسبوق، فقد اعترف بأن بعض المستخدمين في الأمريكتين ربما واجهوا سرعة أبطأ من المعتاد حيث سارع ملايين المستخدمين من هذه القارات للتسجيل في تيليجرام في نفس الوقت.

وكان مستخدمو سيجنال يواجهون أيضًا مشكلات حيث لم يتمكنوا من رؤية جميع جهات الاتصال الخاصة بهم، وكتب دوروف: بالنسبة للمستخدمين الجدد، أود أن أقول مرحبًا بكم في أكبر منصة مراسلة مستقلة، لن نفشل عندما يفشل الآخرون.

تيليجرام تكتسب مستخدمن جدد بفضل واتس آب

لطالما حاولت المنصة جذب مستخدمي واتس آب البالغ عددهم ملياري مستخدم، وأضافت في وقت سابق من هذا العام  القدرة على استيراد سجلات دردشة واتس آب. في خطوة مصممة لمساعدة المستخدمين على التحول من خدمة الرسائل المملوكة لفيس بوك.

اقرأ أيضاً: أفضل طريقة لتشغيل واتس آب ويب على اللابتوب!

علاوة على ذلك أضافت أيضًا على مدار هذا العام ميزة أخرى تركز على مكالمات الفيديو والبث المباشر، وذلك بالرغم من أنها لا تزال لا تقدم تشفيرًا من طرف إلى طرف افتراضيًا على عكس واتس آب وسيجنال.

وكتب إدوارد سنودن أثناء انقطاع الخدمة إن تعطل واتس آب المملوكة لفيس بوك هو تذكير بأنه يجب عليك أنت وأصدقاؤك على الأرجح استخدام بديل غير ربحي أكثر خصوصية مثل سيجنال، إنه مجاني تمامًا ويتطلب 30 ثانية للتبديل، ولطالما كان سنودن من دعاة سيجنال، وقال في عام 2015 إنه يستخدمه كل يوم.

شاهد أيضاً: رحلات افتراضية حول العالم

المصدر: البوابة التقنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة