أخبار العالم

الرئيس التركي: نسعى لحل الخلاف الروسي الأوكراني بالمفاوضات

أعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن “بلاده تبذل جهودًا من أجل حل الخلافات بين روسيا وأوكرانيا عبر المفاوضات والسلام”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها أردوغان، الأحد، خلال لقاء مع أعضاء من “اتحاد الديمقراطيين الدوليين” (اتحاد منظمات مدنية بأوروبا، مقره مدينة كولونيا الألمانية)، في مكتب الرئاسة التركية بقصر “دولمه بهتشه” في مدينة إسطنبول.

وقال الرئيس أردوغان: “نريد أن تحل روسيا وأوكرانيا خلافاتهما عبر المفاوضات والسلام في أقرب وقت من أجل مستقبل الاستقرار والأمن في منطقتنا”.

ولفت إلى أن “تركيا تبذل جهودًا في هذا الاتجاه”.

ويأتي تصريح الرئيس التركي بعد يوم من لقاء عقده مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، بمدينة إسطنبول، وتطرقا خلاله إلى التوتر بين كييف وموسكو في منطقة دونباس شرقي أوكرانيا.

وبين الفينة والأخرى، تندلع اشتباكات في دونباس شرقي أوكرانيا، بين القوات الحكومية والانفصاليين الموالين لروسيا الذين أعلنوا استقلالهم عام 2014، ما أدى إلى مقتل أكثر من 13 ألف شخص منذ ذلك الحين وحتى اليوم.

وتوصلت الأطراف المتحاربة شرقي أوكرانيا في فبراير/شباط 2015، في عاصمة بيلاروسيا “مينسك” إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، يقضي بسحب الأسلحة الثقيلة والقوات الأجنبية من أوكرانيا، بالإضافة إلى سيطرة أوكرانيا على كامل حدودها مع روسيا بحلول نهاية 2015، وهو ما لم يتحقق بعد.

وفيما يخص جهود تركيا في مكافحة فيروس كورونا، أكّد الرئيس أردوغان أن بلاده ستتجاوز مرحلة الوباء وهي تزداد قوة.

وتابع: “أظهرنا كرم تركيا وشعبها للعالم أجمع عبر إرسال مساعدات إلى 157 بلدا و12 مؤسسة دولية (خلال فترة الوباء)”.

وأضاف: “نجحنا بتأمين عودة أكثر من 100 ألف مواطن إلى تركيا من 142 بلدا منذ بداية جائحة كورونا”.

وعبّر الرئيس التركي عن فخره حيال رؤية الأتراك الأوروبيين يساهمون بشكل أكبر في الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية للبلدان التي يعيشون فيها.

اقرأ أيضاً: الرئيس أردوغان يقيم مأدبة عشاء على شرف نظيره الأوكراني

أقام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، مأدبة عشاء على شرف ضيفه الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وجاءت مأدبة العشاء بعد مشاركة الرئيسين، بمدينة إسطنبول، في الاجتماع التاسع للمجلس الاستراتيجي التركي الأوكراني رفيع المستوى.

وشارك في مأدبة العشاء كل من أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي، وأولينا زيلينسكا زوجة الرئيس الأوكراني.

ونشرت أمينة أردوغان عبر حسابها على تويتر، صورة لمأدبة العشاء التي أقيمت في قصر هوبر الرئاسي.

اقرأ أيضاً: اتفاقية تعاون بين تركيا وأوكرانيا لبناء 500 منزل لتتار القرم

وقعت وزارة البيئة والتخطيط العمراني التركية اتفاقية لبناء 500 منزل، لعائلات تتار القرم الذين اضطروا إلى مغادرة وطنهم في أوكرانيا، في إطار اجتماع المجلس الاستراتيجي التركي الأوكراني.

وفي تغريدة نشرها عبر تويتر، السبت، قال وزير البيئة والتخطيط العمراني التركي مراد قوروم إنه وقع مع نائب رئيس وزراء أوكرانيا أوليكسي ريزنيكوف، “اتفاقية تعاون” لبناء 500 منزل للذين اضطروا لمغادرة وطنهم من شعب التتار.

وأضاف قوروم، تأتي الاتفاقية ضمن إطار الاجتماع التاسع للمجلس الاستراتيجي رفيع المستوى بين البلدين، الذي جرت فعالياته ظهر اليوم، بمدينة إسطنبول، بمشاركة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأوضح، أن المساكن سيتوزع بنائها على العديد من مدن أوكرانيا.

وختم قوروم سلسلة تغريداته، بالتأكيد على متانة العلاقات بين البلدين، واستعداد بلاده الحثيث للعمل مع كييف عن كثب، لإنجاز ما تم الاتفاق عليه في أسرع وقت ممكن.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة