أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

تركيا: إنقاذ 256 مهاجرا غير نظامي غربي البلاد

أنقذت السلطات التركية 256 مهاجرا غير نظامي قبالة سواحل ولايتي إزمير، وأيدن، غربي البلاد، بعدما أجبرهم خفر السواحل اليوناني على العودة إلى المياه التركية.

ووفقا للأناضول، قالت قيادة خفر السواحل في إزمير، عبر بيان الثلاثاء، إن فرقها تمكنت من إنقاذ 28 مهاجرا قبالة سواحل أورلا، و33 في منطقة ديكيلي، و24 بمنطقة سفري حصار، و72 في منطقة تشيشمة.

وأوضحت أن المهاجرين دفعهم خفر السواحل اليوناني إلى المياه الإقليمية التركية.

من جهة أخرى، أفاد مراسل الأناضول، أن خفر السواحل التركية في ولاية أيدن، أنقذت 99 مهاجرا غير نظامي، قبالة سواحل منطقة “قوش أداسي”.

وأضاف أن 82 مهاجرا منهم أجبرتهم السلطات اليونانية على العودة نحو المياه الإقليمية التركية.

وأحالت السلطات التركية المهاجرين في إزمير وأيدن إلى مديريتي الهجرة بالولايتين.

إقرأ أيضا: تركيا.. ضبط 32 طالب لجوء شمال غربي البلاد

ضبطت قوات الأمن التركي، الثلاثاء، 32 طالب لجوء في ولاية قرقلار إيلي شمال غربي البلاد.

وأفادت الأناضول، تلقت قيادتي الشرطة والدرك بلاغا بوجود طالبي لجوء بمركز الولاية وفي قضاءي دمير كوي وكوفتشاز.

وعلى إثرها تم ضبط 32 باكستانيًا وسوري، تبين لاحقًا دخولهم البلاد بشكل غير قانوني، وتم تسليمهم إلى مركز إعادة المهاجرين بالولاية.

تركيا.. البديل المفضل لشركات المملكة المتحدة من جنوب شرق آسيا

قال كريس غاونت، رئيس غرفة التجارة البريطانية في تركيا، إن أنقرة ستجذب المزيد من الاستثمارات خلال الفترة المقبلة وإن العديد من الشركات البريطانية ترى تركيا مركز إنتاج بديل لدول منطقة جنوب شرق آسيا.

ومؤخرا، ارتفعت وتيرة التصريحات من جانب شركات عالمية معظمها في أوروبا، بشأن تحضيرات لنقل مراكز الإنتاج ومخازن الصادرات إلى تركيا، للتغلب على صعوبات سلاسل الإمدادات العالمية.

وأفادت الأناضول، وفقا لبيانات وزارة الصناعة والتكنولوجيا، فإن بريطانيا هي ثالث أكبر دولة من حيث الاستثمارات الدولية المباشرة في تركيا خلال الفترة من 2020 حتى أغسطس/آب الماضي، باستثمارات 12 مليار و81 مليون دولار.

ويوجد في تركيا حالياً 3 آلاف و227 شركة برأس مال بريطاني.

وبحسب معطيات مجلس المصدرين الأتراك، بلغت الصادرات التركية إلى المملكة المتحدة خلال الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 9 مليارات و346 مليون و583 ألف دولار، بزيادة 35.2 بالمئة على أساس سنوي.

وكانت أغلب الصادرات التركية خلال الفترة المذكورة، في قطاعات صناعة السيارات والملابس الجاهزة والأجهزة الكهربائية والإلكترونية والمواد الكيماوية.

وقال “غاونت”، إن البلدين دائماً ما جمعتهما علاقات تجارية قوية وخاصة في العقد الأخير، مبينًا أن حجم التجارة بينهما وصل إلى أعلى مستوياته عام 2019، عندما حقق 19 مليار جنيه إسترليني، واستدرك: “التجارة بين البلدين تراجعت قليلاً بسبب كورونا، إلا أنها بدأت تتعافى مرة أخرى”.

وأوضح غاونت أن اتفاقية التجارة الحرة بين تركيا والمملكة المتحدة، كانت من أهم الخطوات التي اتخذتها الدولتان خلال فترة انتشار كورونا، مشيراً أن الاتفاقية تعزز المباحثات التجارية الثنائية، ما يساعد على توسيع نطاقها.

ولفت إلى أن الاتفاقية تنص على تعهد البلدين، بإجراء مباحثات جديدة في غضون سنتين من تاريخ توقيعها، لزيادة عدد القطاعات التي تشملها وأنه من المحتمل أن تبدأ هذه المباحثات خلال 6 أو 9 أشهر.

وقال بهذا الخصوص: “من المحتمل أن يكون قطاعا الزراعة والخدمات المالية، على رأس القطاعات الجديدة التي سيتم تضمينها في الاتفاقية”.

وأكد “غاونت” على وجود فرص وإمكانات كبيرة لرفع حجم التجارة بين البلدين، وأنهما لديهما العزم والإصرار على تحقيق ذلك.

وأوضح أن “قطاع التكنولوجيا من المجالات الرئيسية التي يرغب في العمل بها مع الشركات والمؤسسات التركية”، مشيراً أن تركيا وبريطانيا لديهما الإمكانات التكنولوجية الكافية لمواجهة تحديات التغير المناخي.

وزاد: “اهتمام المستثمرين الأجانب بتركيا، زاد خلال الفترة الأخيرة والعديد من الشركات البريطانية، تنظر إلى تركيا على أنها مركز إنتاج بديل لدول جنوب شرق آسيا، ولذلك يعتقد أن تركيا ستجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

واستطرد: “تتمتع تركيا بمميزات عديدة من حيث القدرة على الإنتاج، والأيدي العاملة المدربة، والبنية التحتية الملائمة، والتكنولوجيا المتطورة إضافة إلى إمكانات كبيرة في التوزيع وسلاسل التوريد”.

وأوضح أن صناعة السيارات والتكنولوجيا من أهم المجالات التي يمكن أن تتعاون فيهما البلدان.

وبدأت تركيا بجذب اهتمام المستثمرين وخاصة الأوروبيين منهم، مع الارتفاع الذي طرأ في الفترة الأخيرة على أسعار النقل والشحن الدولي.

وتلفت تركيا الأنظار بموقعها الجغرافي المتميز، وشبكة المواصلات، وبنيتها الديموغرافية، وما تقدمه من تسهيلات للمستثمرين.

ومن بين العوامل التي تجعل تركيا منافسة مقارنة بالبدائل الأخرى، موقعها الجغرافي وشبكة النقل والبنية الديموغرافية والتسهيلات التي تقدمها للمستثمرين.

وتقع تركيا بالقرب من أسواق أوروبا والشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتبعد مسافة 4 ساعات طيران فقط عن سوق يقدر بـ 26 تريليون دولار ويضم 1.3 مليار نسمة.

والى جانب ميزة موقعها الجغرافي، تقدم تركيا تسهيلات للمستثمرين بثروتها البشرية الشابة والديناميكية والأيدي العاملة المؤهلة بالإضافة إلى تكاليف العمالة المنخفضة نسبياً مقارنة بالدول المماثلة.

إقرأ أيضا: بمشاركة دولية.. إسطنبول تستعد لاحتضان معرض “حلال إكسبو”

تستعد مدينة إسطنبول التركية، لاستضافة النسخة الثامنة من معرض إكسبو للمنتجات الحلال “القمة العالمية السابعة للحلال”، للدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي.

ومن المرتقب أن تنطلق فعاليات المعرض يوم 25 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري، وتستمر لغاية 28 من الشهر ذاته، في مركز إسطنبول للمعارض.

وأفادت الأناضول، إن المعرض سيستقبل ممثلين عن مختلف القطاعات بدءاً من المواد الغذائية مروراً بالتمويل والسياحة ومستحضرات التجميل، والنشر وليس انتهاءً بالتعليم.

ومن المتوقع أن يشارك في نسخة هذا العام من “حلال إكسبو”، زوار من أكثر من 25 دولة.

ويشهد المعرض – يعد الأكبر من نوعه عالميًا في مجال منتجات الحلال – لقاءات بين مئات من وفود المبيعات القادمة من البلدان المختلفة، واجتماعات تسويقية وتجارية، في خطوة تستهدف لتعزيز مكانة القطاع الحلال في العالم.

كما ستشارك مؤسسة اعتماد الحلال التابعة لوزارة التجارة التركية، في معرض “حلال إكسبو”، حيث خصصت منصة لها في المعرض.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة