أخبار المشاهيرفن وسينمامقالات

عرفه الجمهور بشخصية أبو عنتر وينتمي لعائلة فنية عريقة.. أبرز محطات حياة الفنان الراحل ناجي جبر

يعتبر ناجي جبر ​قبضاي​ الدراما السورية، الشخصية  التي عرفت بعنفوانها وشجاعتها في كل الأعمال التي شاركت بها.

ناجي جبر الذي عرفه الجمهور من خلال شخصية أبو عنتر الذي تحوّل من الشخص مفتعل المشاكل الذي يأخذ حقه بيده إلى المدافع عن حقوق المظلومين.

قدم جبر العديد من الأعمال التلفزيونية والمسرحية والسينمائية الهامة والتي لا تزال تعرض إلى يومنا هذا، أحبه الكبير والصغير وترك بصمة كبيرة في ذاكرة الفن السوري.

نبذة عن الفنان الراحل ناجي جبر

وُلد الفنان الراحل في 9 شباط/ فبراير 1940 في مدينة شهبا بمحافظة السويداء جنوب سوريا، وبدأ مشواره الفنّي على خشبة المسرح العسكري.

انضمّ إلى فرقة شقيقه الفنان محمود جبر والتي تأسست 1968، وقدم فيها العديد من الأعمال، وشارك في الكثير من المسرحيات الهامة جدًّا في تاريخ المسرح السوري.

وأما في مجال التمثيل التلفزيوني فقد ابتدأ مشواره ببعض الأدوار الصغيرة مثل دوره في حكايا الليل للكاتب محمد الماغوط والمخرج غسان جبري 1968، ووأيضًا مسلسل أولاد بلدي للمخرج علاء الدين كوكش.

اقرأ أيضاً: الأب الروحي لفن التمثيل فى العالم!

بعدما لمع نجمه من خلال فرقة شقيقه محمود جبر أصبح ناجي جبر إسماً محبباً للجمهور، في وقت كان مسلسل ​صح النوم​ للكاتب والممثل ​نهاد قلعي​ ومن بطولة ​دريد لحام​ 1973 بحاجة الى شخص جديد.

بدايات الراحل ناجي جبر في عالم الفن

اختار قلعي أن يدخل لفرقة العمل شخصية جديدة، وجد ضالته في ناجي جبر، وأسند له شخصية أبو عنتر التي تحولت بفترة زمنية قصيرة الى شخصية ناجحة امتدت عبر سنوات.

التحق ناجي جبر بنقابة الفنانين السوريين عام 1972، وتابع عمله مع نهاد قلعي وشريك نجاحاته دريد لحام، وأطل بشخصية أبو عنتر في أعمال غوار، وصح النوم.

استحوذت شخصية أبو عنتر على أدوار ناجي جبر لفترة طويلة، حتى قرر الخروج منها فانتقل من أبو عنتر من صاحب المشاكل، ليصير المدافع عن حقوق الآخرين، فاقتربت الشخصية من الناس أكثر.

خصوصاً عندما قدمها في مسلسل يوميات أبو عنتر التي شكلت العودة الرسمية لشخصية أبو عنتر بفكره الجديد.

أبو عنتر في عودة غوار

شارك ناجي جبر في سلسلة عودة غوار الذي تم تقديمه عام 1998، وظهر بشخصية أبو عنتر، وظهرت الشخصية أقرب الى الطيبة من البلطجة.

واستطاع من خلال هذا العمل أن يأخذ المساحة الأكبر له مع غوار، فبدا دور أبو عنتر أكبر وأعمق من أدواره مع لحام السابقة.

أهم أعمال الفنان الراحل ناجي جبر

شارك ناجي جبر بالعديد من النشاطات التلفزيونية والمسرحية المختلفة، وأما حصيلة أعماله فهي أكثر من ثلاثين فيلمًا سينمائيًّا، وحوالي خمسين مسلسلًا تلفزيونيًّا، وأيضًا عشرات المسرحيات.

اقرأ أيضاً: أبرز محطات حياة الفنانة المصرية غادة عبد الرازق

من أعماله التلفزيونية : أولاد القيمرية، الحصرم الشامي،  أهل الراية، بيت جدي، أسير الانتقام، رجل الانقلابات، غزلان في غابة الذئاب، عربيات، أبو المفهومية، حدّ الهاوية، الخوالي، عودة غوار: الأصدقاء، يوميات أبو عنتر، أيام شامية، وين الغلط، ملح وسكر، صح النوم.

أعمال الراحل ناجي جبر السينمائية

من أعماله السينمائية: فيلم حارة التنابر 2000، وفيلم صعود المطر 1995، وثعالب المدينة 1990، وسواقة التاكسي 1989.

وعاشقة تحت العشرين (باسمة بين الدموع)، واتفضلوا ممنوع الدخول وأحلام المدينة 1984، وإمبراطورية غوار 1982، وحارة العناتر 1980.

وزواج على الطريقة المحلية وشيطان الجزيرة 1978، وحلّ ضيف شرف على فيلم عشاق على الطريق 1977، وشارك بدور حمدي في فيلم أموت مرتين وأحبك 1979، وفيلم صح النوم 1975 بدور أبو عنتر.

مسرحيات الراحل ناجي جبر

من أعماله المسرحية نذكر: مغامرة رأس المملوك بدور جابر 1972، وحفلة سمر من أجل 5 حزيران 1970، ومسرح الشوك 1968.

الحياة الشخصية للفنان ناجي جبر

تزوج الفنان الراحل ناجي جبر عام 1984 وأنجب 4 أولاد وهم: لجين وهيا وريبال ومضر، ويذكر أن مضر قد حذا حذو والده في الفن، حيث سلك طريق التمثيل وشارك بالعديد من الأعمال التلفزيونية.

ينتمي ناجي جبر لعائلة فنية، أخوه محمود جبر أسس فرقة مسرحية عام 1968، وتزوج شقيقه محمود من الفنانة هيفاء واصف شقيقة الفنانة منى واصف.

اقرأ أيضاً: طوال فترة حياتها لم تتخلى عن نظارتها ومنديلها

وأنجب الفنانتين ليلى جبر ومرح جبر، وحفيدته الفنانة دانة جبر، ولناجي ومحمود جبر أخ ثالث وهو هيثم جبر.

وفاة  الفنان السوري ناجي جبر

توفي الممثل السوري ناجي جابر، صباح يوم الاثنين 30 آذار (مارس) 2009، ورحل عن عالمنا عن عمر يناهز 69 عامًا في مستشفى بالعاصمة السورية دمشق، بعد صراع طويل مع سرطان الرئة.

مصادر: 1، 2

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة