أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

على شرف الرئيس التركي.. والد أمير قطر يقيم مأدبة عشاء

أقام أمير دولة قطر السابق، حمد بن خليفة آل ثاني، الإثنين، مأدبة عشاء، على شرف الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وحضر المأدبة عقيلة الرئيس التركي أمينة أردوغان.

وجرت المأدبة بعيدا عن عدسات الصحفيين.

وعصر الإثنين، وصل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، العاصمة القطرية الدوحة، في زيارة رسمية تستمر يومين.

وتأتي الزيارة تلبية لدعوة أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، للمشاركة في الاجتماع السابع للجنة الاستراتيجية العليا بين البلدين.

ويرافق أردوغان في زيارته، عقيلته أمينة، ووزراء التجارة محمد موش، والزراعة والغابات بكر باكدميرلي، والصحة فخر الدين قوجة، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي، إضافة لرئيس دائرة الاتصال بالرئاسة فخر الدين ألطون، ورئيس مؤسسة الصناعات الدفاعية في الرئاسة اسماعيل دمير، ومتحدث الرئاسة ابراهيم قالن، ورئيس الشؤون الدينية علي أرباش.

اقرأ أيضاً: في ملتقى بإسطنبول.. 50 مؤسسة إسلامية تدعو لنصرة القدس ووقف التطبيع

دعا ملتقى يضم 50 مؤسسة إسلامية، الإثنين، إلى بذل الجهود من أجل نصرة القدس وفلسطين، مطالبا الأنظمة العربية بالتوقف عن “الهرولة” نحو التطبيع مع إسرائيل.

جاء ذلك في البيان الختامي لأعمال “ملتقى مؤسسات العلماء لنصرة القدس وفلسطين”، الذي عقد في مدينة إسطنبول التركية، لمدة 3 أيام، بمشاركة ممثلين عن 50 مؤسسة من 28 دولة.

ومن أبرز المؤسسات المشاركة “هيئة علماء فلسطين” و”مجلس العلماء الأندونيسي” و”الائتلاف العالمي لنصرة القدس وفلسطين” و”رابطة علماء المسلمين” و”اتحاد العلماء والمدارس الإسلامية – تركيا” و”هيئة علماء السودان”، و”رابطة علماء ودعاة جنوب شرق آسيا”، و”رابطة علماء أهل السنّة” و”هيئة علماء المسلمين في العراق”.

وجرى خلال المؤتمر التباحث في الآليات العملية الفاعلة لقيام العلماء ومؤسساتهم بواجبهم في نصرة القدس وفلسطين ووضع خطة للفعاليات المشتركة التي تنفذها مؤسسات العلماء بشكلٍ جماعي مشترك.

وأشاد العلماء في البيان الختامي الذي تلاه الأمين العام لـ”هيئة علماء السودان” عبد الحي يوسف، بجهود الدولة التركية لاستضافتها أعمال المؤتمر.

وقال البيان إن “المؤسسات تعاهدت على بذل الجهود في سبيل نصرة القدس وفلسطين”.

وأكد أن “الأمّة جمعاء وفي مقدمتها العلماء تعقد الآمال بعد الله على أهل فلسطين البطولة في إبقاء جذوة القضية مشتعلة ودعمهم غير المحدود لهذا الشعب المرابط البطل”.

وأضاف البيان:” العلماء والأمة الاسلامية يلتفون حول المقاومة الباسلة التي بذلها الفلسطينيون في معركة سيف القدس” في إشارة للعدوان الإسرائيلي الأخير على غزة في مايو/ أيار الماضي.

واعتبر أن أصوات النّشاز التي ترتفع بين الفينة والأخرى في مهاجمة المقاومة الفلسطينيّة ومحاولة تشويهها “أصوات خبيثة تخدم الكيان الصّهيوني وأذنابه من المرتزقة” على حد تعبيره.

وبحسب البيان، أدان العلماء “عمليات الاقتحام الصّهيونيّة (الإسرائيلية) للمسجد الأقصى والاعتداء على المقابر والأوقاف الإسلاميّة (بالقدس)”.

وطالب المؤسسات الفاعلة والحاكمة في بلدان العالم الإسلامي “بالتحرك العاجل لوقف عمليّة التهويد والتقسيم والزّماني والمكاني التي تعمل قوات الاحتلال الصّهيونيّ على تكريسها”.

وتابع البيان:”نطالب الأنظمة العربية التي هرولت لعقد اتفاقات التطبيع والتحالفات العسكرية والسياسية مع الكيان الصهيوني للتوقف عن هذه الهرولة”، مشددين على أنها تعتبر “ضرب من ضروب الخيانة لله ورسوله والمؤمنين”.

وكانت إسرائيل وقعت في العام 2020 اتفاقيات لتطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، واستأنفت علاقات مع المغرب، فيما تم الإعلان عن قرار بتطبيع العلاقات مع السودان.

ودعا البيان دول العالم الإسلامي إلى “إعداد الأجيال الشابة وتأهيلها للمعركة مع الكيان الصهيوني التي ستكون معركة فاصلة يهدمون خلالها الباطل الصهيوني”.

ومن المقرر أن تلتئم اجتماعات دورية لممثلي المؤسسات المشاركة في الملتقى لتبادل الخبرات فيما بينهم للعمل على نصرة القدس، على أن يعقد اجتماع رسمي سنوي في كل عام.

اقرأ أيضاً.. مخرجة إيرانية: تركيا جسر ثقافي بين الشرق والغرب

قالت الممثلة والمخرجة الإيرانية نيكي كريمي، إن تركيا تشكل جسرا ثقافيا بين الغرب والشرق، مشيرةً أنها تحمل أطيب المشاعر القلبية للشعب التركي.

وعلى هامش مشاركتها بصفة رئيسة لجنة التحكيم بمسابقة “الميزان الذهبي” في المهرجان الدولي الـ11 للأفلام الطويلة للجريمة والعقاب، في إسطنبول.

وأضافت كريمي وهي منتجة أفلام أيضًا، وأحد الأسماء البارزة في جيل الشباب بقطاع السينما الإيرانية بعد الثورة، أن مشاركتها في هذا المهرجان هي الثانية من نوعها.

وأوضحت أن الأفلام المعروضة في المهرجان لاقت إعجاب الجمهور، حيث تناولت موضوعات حول الديمقراطية والعدالة.

وتابعت: “من الواضح الجهد الكبير الذي بذله المنظمون من أجل نجاح المهرجان، لقد شكلت موضوعات الديمقراطية والعدالة محورا رئيسيا للأفلام المعروضة”.

واستطردت: “أستطيع القول إنه من المثير للإعجاب أن تُعرض أفلام تدور حول الديمقراطية والعدالة في هذا المهرجان”.

ولفتت إلى أهمية الدور الذي لعبه العنصر النسائي في نجاح أعمال المهرجان، وأردفت: “كامرأة، أشعر بكثير من الفخر بالدور المهم الذي تضطلع به النساء في هذا المهرجان”.

أهمية الأنشطة الثقافية

وأشارت كريمي، إلى أهمية استمرار عجلة الأنشطة الثقافية بالدوران، لافتة أن “الأنشطة الثقافية تشكل مساحة مهمة للناس من أجل تبادل الأفكار والخبرات”.

وذكرت أنها شاركت في عضوية لجنة التحكيم في الدورة الـ57 لمهرجان “البرتقالة الذهبية” السينمائي، الذي جرى تنظيمه في ولاية أنطاليا التركية (جنوب)، العام الماضي.

وأردفت: “لقد شاركت في عضوية لجان التحكيم بعدد من المهرجات السينمائية التي جرى تنظيمها في مدن إزمير وأنطاليا وإسطنبول بتركيا”.

وتابعت: “لدي العديد من الأصدقاء من المخرجين الأتراك، أجتمع معهم في العديد من المهرجانات المحلية والدولية”.

وأضافت: “شاركت أيضا في عضوية لجنة التحكيم بمهرجان سالونيك الدولي للأفلام (اليونان)، حيث حصد فيلم المخرج التركي نوري بيلكه جيلان (البعيد) إحدى الجوائز المهمة في المهرجان”.

روابط ثقافية مع تركيا

كما أعربت المخرجة الإيرانية، عن حبها لتركيا، وأفادت قائلةً: “تجمعنا مع تركيا العديد من الروابط الثقافية المشتركة”.

وأردفت: “لقد تعرفت على تركيا من خلال قراءة النتاج الأدبي المكتوب في هذا البلد، والذي بدوره أثر في شخصيتي ودفعني لزيارة مناطق مختلفة بالبلاد والتعرف على الثقافة التركية عن كثب”.

وذكرت أن “تركيا تمتلك العديد من الكتاب والشعراء الناجحين، إضافة إلى أنها البلد الذي أحمل في قلبي تجاهه وتجاه شعبه أطيب المشاعر القلبية، فهو يمثل جسرا ثقافيا بين الغرب والشرق”.

وأفادت أن المسلسلات التركية نالت شهرة ومتابعة كبيرة في إيران، موضحةً أنها أنتجت وأخرجت مؤخرا فيلم اسمه “أتاباي” باللغتين الفارسية والتركية (الأذربيجانية)، عُرض لأول مرة في مدينة تبريز (ذات الغالبية التركية شمال غربي إيران) قبل أيام.

واستدركت: “لقد شكل هذا الفيلم نقطة تحول في مسيرتي المهنية، أحب الجمهور قصة الفيلم، وقد شكلت لغة الفيلم وقصة الحب التي تناولها عنصرا مهما في جذب انتباه الجمهور”.

وختمت بالقول: “أود عرض هذا الفيلم في تركيا أيضا لا سيما أنه قادر على مخاطبة الجمهور التركي”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة