حوادث و منوعات

رئيس الشؤون الدينية التركية يطالب إسرائيل بوقف ظلمها للفلسطينيين

دعا رئيس الشؤون الدينية بتركيا علي أرباش، إسرائيل لوقف ممارستها الظالمة بحق الشعب الفلسطيني.

وقال أرباش في تغريدة عبر تويتر، السبت، إن “قبلة المسلمين الأولى المسجد الأقصى، والفلسطينيين، يتعرضون لظلم الاحتلال الاسرائيلي في شهر رمضان مع الأسف”.

وأردف : “إسرائيل تنفذ اعتداءات على المسجد الأقصى وأشقائنا الفلسطينيين، كما تقوم بحماية المستوطنين المعتدين وكأنها تشجعهم على ذلك”.

وأضاف أن “إسرائيل الظالمة فرضت قيودا بذرائع مختلفة على دخول المسلمين إلى المسجد الاقصى، إلى جانب شنها هجوما ضد أهالي غزة تحت الحصار في شهر رمضان الفضيل”.

وأكد على ضرورة أن تضع “هذه العقلية الهمجية التي تتجاهل الإنسانية والضمير والأخلاق والقانون الدولي حدا لطغيانها بأسرع وقت”.

وأردف: “قلوبنا ودعاءنا دائما مع القدس والمسجد الأقصى وإخواننا الفلسطينيين في هذا الشهر الفضيل”.

وأعرب عن أمله في يكون رمضان الحالي “وسيلة لوحدة الأمة الإسلامية والتقائنا في القدس الحرة”.

اقرأ أيضاً: أردوغان يشارك في مراسم إحياء ذكرى وفاة “أوزال”

شارك الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، السبت، في مراسم إحياء الذكرى السنوية الـ28 لوفاة الرئيس الأسبق تورغوت أوزال.

وأفادت وكالة الأناضول إن “المراسم بدأت بالوقوف دقيقة صمت أمام ضريح أوزال، الرئيس الثامن لتركيا، بمنطقة “طوب قابي” بمدينة إسطنبول.”

ووضع الرئيس أردوغان إكليل الرئاسة على ضريح أوزال، ثم تلا سورة الإنفطار على روحه.

وتبادل الرئيس التركي أطراف الحديث مع أسرة أوزال على هامش المراسم.

اقرأ أيضاً: أردوغان يترحم على الرئيس الراحل “أوزال” في الذكرى 28 لوفاته

وشارك في المراسم إلى جانب الرئيس أردوغان، أسرة أوزال ومسؤولون بينهم وزيري الداخلية سليمان صويلو، والثقافة والسياحة محمد نوري أرصوي.

كما حضر المراسم رئيس دائرة الاتصال في الرئاسة فخر الدين ألطون، ومتحدث الرئاسة إبراهيم قالن، ووالي إسطنبول علي يرلي قايا، ورئيس بلدية إسطنبول الكبرى أكرم إمام أوغلو، ورئيس فرع حزب العدالة والتنمية بإسطنبول نوري قباق تبه.

وتقلد “تورغوت أوزال” منصب الرئاسة عام 1989، وظل فيه حتى وفاته يوم 17 نيسان/ أبريل من عام 1993، عن عمر ناهز 66 عاما.

اقرأ أيضاً: تركيا.. الأجانب أصحاب الإقامات غير معفيين من حظر التجول

حذّر وزير الداخلية التركي، سليمان صويلو، الأجانب المقيمين في تركيا بتصاريح الإقامة من انتهاك حظر التجول المفروض في إطار تدابير مكافحة فيروس كورونا، وخاصة أولئك الذين يتظاهرون بأنهم سياح.

جاء ذلك في كلمة ألقاها صويلو السبت خلال اجتماع عقد بمديرية الكوارث والطوارئ في ولاية إسطنبول لتقييم التدابير المتخذة لمكافحة وباء كورونا.

اقرأ أيضاً: تركيا تطور محرك صاروخي محلي الصنع

وقال صويلو إن بعض الأجانب المقيمين في تركيا يبرزون جوازات سفرهم أثناء عمليات التدقيق بدلًا من تصريح الإقامة ليتظاهروا بأنهم من السياح الذين يستثنون من حظر التجول.

وأشار الوزير التركي إلى أن صاحب الإقامة مكلف بمراعاة القواعد والقوانين التي تطبق على المقيمين.

وتابع: “أقولها صراحة؛ كل من يملك تصريح إقامة ويحاول استغلال هذا الأمر (إعفاء السياح من الحظر) باستخدام جواز سفره، سألغي إقامته. أنا امتلك هذه الصلاحية، ولن أتسامح معه”.

وشدّد صويلو على أن القواعد المفروضة واضحة وصريحة في هذا الصدد، ولن يتم التسامح مع حالات الاستغلال للاستثناءات من حظر التجول.

والثلاثاء الماضي، أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، عقب ترؤسه اجتماعا للحكومة، تطبيق إغلاق جزئي في البلاد “عبر تشديد التدابير قليلا في أول أسبوعين من رمضان”.

اقرأ أيضاً: الرئيس التركي يهنئ عددا من الزعماء بحلول “شهر رمضان”

وأوضح أن الهدف من تشديد التدابير خلال هذين الأسبوعين تسجيل انخفاض ملحوظ في عدد الإصابات والوفيات، مؤكدا أنه لا مفر من تشديد التدابير بشكل أكبر، في حال عدم تحقيق التحسن المنشود.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة