أخبارأخبار العالمحوادث و منوعات

أمينة أردوغان تشارك في افتتاح مركز يونس إمره الثقافي بنيجيريا

شاركت أمينة أردوغان عقيلة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الأربعاء، في افتتاح معهد يونس إمره الثقافي بالعاصمة النيجيرية أبوجا.

وخلال كلمة الافتتاح، قالت أردوغان إن المعهد سينقل حكمة وثقافة الأناضول إلى النيجيريين، معربة عن سعادتها لزيارة نيجيريا مجددا بعد 5 أعوام.

ووفقا للأناضول، أوضحت أن افتتاح المراكز الثقافية التركية في البلدان الشقيقة والصديقة، يعكس مدى الاهتمام التي توليها أنقرة لتعزيز علاقاتها مع تلك البلدان.

وأضافت أن تركيا افتتحت 62 مركزا ثقافيا في 52 بلدا حول العالم، وأن هذه المراكز تساهم في نشر الثقافة التركية لمختلف المجتمعات والشرائح.

وتابعت قائلة: “في الحقيقة إن القارة الإفريقية عبارة عن صندوق يحتوي على جميع كنوز العالم تقريبًا، والقارة تضم أكثر من 2000 لغة ومجتمع عرقي مختلف، ولديها إمكانات كبيرة”.

وأشارت إلى أن زيادة عدد السفارات التركية في القارة الإفريقية، تعبّر عن رغبة أنقرة الحقيقية في تعميق العلاقات مع البلدان الإفريقية.

يذكر أن السيدة الأولى أمينة أردوغان رافقت الرئيس رجب طيب أردوغان في الجولة الإفريقية التي شملت 3 دول هي توغو ونيجيريا وأنغولا.

وبدأ أردوغان، الأحد الفائت، جولته الإفريقية التي استمرت حتى 20 أكتوبر/ تشرين الأول الجاري، وحملت الجولة أهمية كبيرة لتعاون تركي جديد في إفريقيا.

إقرأ أيضا: ليبيا.. المشري ونائب وزير خارجية تركيا يبحثان العلاقات الثنائية

بحث رئيس المجلس الأعلى للدولة الليبية، خالد المشري، الأربعاء، مع نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، سبل تعزيز علاقات البلدين الثنائية، ودعمها على جميع الأصعدة.

ووفقا للأناضول، جاء ذلك خلال لقاء جمعهم، في العاصمة الليبية طرابلس، حسب بيان المكتب الاعلامي للمجلس الأعلى.

وأضاف البيان بأن الطرفين، ناقشا كذلك “آخر مستجدات ملف الانتخابات المزمع عقدها في ديسمبر (كانون أول) المقبل، وأكدا أهمية إجرائها في موعدها المحدد على أسس صلبة ومتينة ومتفق عليها”.

ومن المقرر إجراء انتخابات برلمانية ورئاسية في 24 ديسمبر المقبل، لكن توجد خلافات حول قانوني الانتخابات بين مجلس النواب من جانب والمجلس الأعلى للدولة (نيابي استشاري) وحكومة الوحدة والمجلس الرئاسي من جانب آخر.

وأشار البيان إلى أنه تم التطرق خلال اللقاء، إلى المؤتمر الوزاري حول استقرار ليبيا، المزمع عقده الخميس في طرابلس، بمشاركة عدد من الدول بينها تركيا، وسبل إنجاحه بما يخدم مصلحة الشعب الليبي وأمنه واستقراره.

والخميس، تستضيف طرابلس مؤتمر “دعم استقرار ليبيا”، بمشاركة وزراء خارجية 31 دولة، ويرتكز على مسارين أمني عسكري وآخر اقتصادي.

وقبل شهور، شهدت ليبيا انفراجا سياسيا، ففي 16 مارس/ آذار الماضي، تسلمت سلطة انتقالية منتخبة، تضم حكومة وحدة ومجلسا رئاسيا، مهامها لقيادة البلاد إلى الانتخابات، برعاية الأمم المتحدة، قبل أن تعود التوترات مجددا.

ومنذ أن أطاحت ثورة شعبية بنظام معمر القذافي، في 2011، تنتقل البلاد من مرحلة انتقالية إلى أخرى، بحثا عن الاستقرار.

إقرأ أيضا: تركيا.. ضبط 76 قطعة نقدية أثرية شرقي البلاد

ضبطت قوات الأمن التركية 76 قطعة نقدية برونزية عليها رسم تمثيلي للنبي عيسى عليه السلام في ولاية وان شرقي البلاد، وأوقفت مشتبها بالاتجار بها بشكل غير قانوني.

ووفقا للأناضول، أفاد بيان صادر عن الولاية، الأربعاء، أن وحدات قيادة الدرك حصلت على معلومات حول شخص يعرض قطع نقدية أثرية تعود للعهد البيزنطي عبر الانترنت.

وذكرت الولاية أن قوات من مكافحة الجرائم الالكترونية وقيادة الدرك شنت حملة مداهمة على مكان إقامة المشتبه به، وضبطت 76 قطعة نقدية برونزية وحجر أسود عليه رسم غير معروف.

وأكدت الولاية توقيف المشتبه به واستكمال التحقيقات معه.

إقرأ أيضا: تركيا وإيران توقعان مذكرة تفاهم للتعاون الأمني

وقعت تركيا وإيران، الأربعاء، مذكرة تفاهم للتعاون في المجال الأمني بين البلدين.

ووفقا للأناضول، جاء توقيع المذكرة عقب لقاء ثنائي وآخر على المستوى الوفود بين وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، ونظيره الإيراني أحمد وحيدي في العاصمة طهران.

وفي مؤتمر صحفي عقب توقيع المذكرة، أكد صويلو أنهم أجروا محادثات مثمرة بين الوفود، وقال: “نظهر إرادة مشتركة لمكافحة تنظيم “بي كا كا” الإرهابي وجميع التنظيمات الإرهابية، واليوم أكدنا مجددًا تصميمنا ووحدتنا على مكافحة الإرهاب”.

وأشار صويلو إلى أنهم بحثوا مسألة مكافحة الهجرة غير النظامية والإجراءات المستمرة ضد موجات الهجرة عقب الأحداث في الفترة الأخيرة في أفغانستان.

وشدد أن أمن الحدود يعتبر أحد أهم المسائل الأساسية بين تركيا وإيران، مبينًا أنه تم إنشاء مجموعات عمل مشتركة جديدة بناء على مقترح من نظيره الإيراني وحيدة في الولايات الحدودية للبلدين.

وأضاف: “تم تشكيل مجموعات عمل مشتركة من أجل مكافحة التهريب والجرائم المنظمة والمخدرات”.

وأوضح أنهم وقعوا على مذكرة تفاهم لتوسيع التعاون بين الوزارات في مجالات مختلفة، لافتًا إلى أن المذكرة تهدف إلى زيادة وتوسعة التعاون الأمني بين البلدين.

وأردف:” تنص المذكرة على منع جميع أنواع الأعمال الإرهابية وغير القانونية التي تتعلق بالبلدين، وخاصة المتعلقة بالمناطق الحدودية”.

المصدر: الأناضول

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة Adblock

نحن نقوم بلربح من الاعلانات يرجى ازالة مانع الاعلانات واعادة تحميل الصفحة